رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء, مخالفات على 41 منشأة صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وعدم التبليغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، وعدم إبلاغ "الهيئة" عن توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

وأعلنت "الغذاء والدواء" أن مفتشيها رصدوا خلال شهر سبتمبر 29 منشأة صيدلية لعدم تبليغها المباشر (اللحظي) لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، و5 منشآت لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق، و7 منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة.

أخبار متعلقة الغذاء والدواء: 7 منافذ لدخول الأمصال واللقاحات والأدويةدعم رواد الأعمال.. تفاصيل اتفاقية "الغذاء والدواء" و"تقنية المعلومات"تفاصيل مذكرة التفاهم بين "الغذاء والدواء" ونظيرتها البرتغاليةالمستحضرات الصيدلانية

وفرضت حيالهم العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية والتي بلغت نحو 1.4 مليون ريال.

ويلزم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية بأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لستة أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

كما أن على تلك المنشآت إبلاغ "الهيئة" في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص.

رصدت هيئة #الغذاء_والدواء 41 منشأة مخالفة خلال شهر سبتمبر لعدم التزامها بتوفير المستحضرات الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي وعدم الإبلاغ عن النقص أو الانقطاع، وفرضت الهيئة حيالهم العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية التي بلغت نحو 1.4... pic.twitter.com/9oTgYOjD9N— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) October 9, 2023عقوبات المخالفين

ووفقًا للنظام فإن العقوبات تصل إلى خمسة ملايين ريال، بالإضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتًا لمدة لا تتجاوز "مئة وثمانين" يومًا و/أو إلغاء الترخيص.

ودعت "الهيئة" إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999)، أو من خلال تطبيق "طمني".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الهيئة العامة للغذاء والدواء هيئة الغذاء والدواء السعودية المستحضرات الصیدلانیة الصیدلانیة والعشبیة الغذاء والدواء فی نظام

إقرأ أيضاً:

وعد بتوفير الأدوية للمرضى بتركيا وسط تهديدات جراء الانقسام

أفاد رئيس المكتب الصحي بالسفارة الليبية بتركيا رضوان صالح بأنه سيجري حل إشكالية توفير الأدوية للمرضى بالساحة التركية، بالآلية نفسها التي حلت بها أزمة المرضى بالساحة المصرية، وذلك من خلال التواصل مع شركة ألفا العلاجية لتوفير الأدوية لهم.

وأضاف صالح في مداخلة مع الأحرار أنهم في تواصل مع المرضى لحصر أعدادهم وأنهم لم يتجاوزوا 20 حالة حتى الآن؛ مشيرا إلى أن المكتب الصحي واللجنة الفنية الأمنية، مستمرون في محاولة إيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

وأوضح صالح أنه لا يوجد أي ضمانات في ظل وجود الإشكالية القائمة بين الحكومة والمركزي بسبب فرض ضريبة النقد الأجنبي.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

تركيارضوان صالح Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • غداً.. تدشين مشروع التحول الرقمي لخدمات هيئة الأدوية
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • وعد بتوفير الأدوية للمرضى بتركيا وسط تهديدات جراء الانقسام
  • «كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • “كفالة” يموّل 3 آلاف منشأة بقيمة 8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال.. “كفالة”: تمويل 3 آلاف منشأة خلال النصف الأول من 2024
  • طريقة آمنة للتخفيف من آلام التسنين المزعجة عند الأطفال