حققت الدولة إنجازات مهمة خلال الـ 10 سنوات الماضية، في مشروعات الطرق والكباري، تمكنت من خلالها من تيسير الحركة المرورية في مختلف المحافظات بإنشاء وتطوير ورفع كفاءة طرق وفق المعايير والمواصفات العالمية، وهو ما عُرض في مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في تقرير لوزارة النقل.

تمثلت مشروعات الطرق والكباري في الآتي: 

- التخطيط لإنشاء طرق جديدة بإجمالي أطوال 7000 كيلومتر وتم الانتهاء من تنفيذ 5800 كيلومتر منها وجار العمل في 1200 كيلومتر.

- التخطيط لتطوير ورفع كفاءة 10 آلاف كيلومتر من شبكة الطرق الحالية وتم الانتهاء من تنفيذ 7800 كيلومتر منها وجار العمل في 2200 كيلومتر.

- تطوير وازدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة وحتى القوصية بطول 290 كيلومترا وبتكلفة 10.4 مليار جنيه.

- تطوير وازدواج طريق أسيوط – سوهاج شرق النيل بطول 145 كيلومترا ووصلاته بتكلفة 1.35 مليار جنيه.

- تطوير وازواج طريق سفاجا مرسى علم بطول 200 كيلومتر وتكلفة 1.7 مليار جنيه.

- تطوير وازواج طريق 6 أكتوبر الواحات بطول 283 كيلومترا وتكلفة 2.2 مليار جنيه.

- تطوير وازواج طريق قنا الأقصر الصحراوي الشرقي بطول 108 كيلومترات وتكلفة مليار جنيه.

- جارٍ تنفيذ 1000 كوبري ونفق بتكلفة 140 مليار جنيه.

- جار تنفيذ 34 محوراً على النيل منها «تحيا مصر – حلوان – بنها – الخطاطبة – طلخا – جرجا – طما – بني مزار – عدلي منصور – قوص – سمالوط – كلابشة – ديروط».

أكد الدكتور أحمد محمدي، خبير نقل، لـ «الوطن»، أن مشروعات النقل ساعدت في توفير بيئة مناسبة للاستثمار في مختلف المحافظات وخاصة الصعيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطرق الجديدة الطرق وزارة النقل حكاية وطن ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

مكتسبات 30 يونيو.. شبكة طرق وكباري بمعايير عالمية (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يقدمه محمد عبده ومنة الشرقاوي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا بعنوان «مكتسبات 30 يونيو.. شبكة طرق وكباري بمعايير عالمية».

عزيمة وإصرار المصريين كانت الدافع والمحرك الأساسي حتى تصل بلدهم لمرحلة عظيمة واستثنائية في مجال الطرق والكباري ومحاور النيل، وشهدت الدولة المصرية تطورا غير مسبوق وإنجازا قويا جدا في قطاع النقل ونقلة نوعية وخطة شاملة واستراتيجية قوية جرى وضعها لتطوير وتحديث منظومة النقل خلال الفترة من 2014 وحتى 2024.

وأنجزت الدولة المصرية حزمة كبيرة من مشروعات النقل والمواصلات بتكلفة إجمالية بلغت 2 تريليون جنيه في قطاعات الطرف والكباري والسكك الحديدية وقطاع الأنفاق والموان البحرية والبرية والجافة والمناطق اللوجستية وقطاع النقل النهري.

ويعتبر المشروع القومي للطرق من أهم وأبرز المشروعات، فمن خلاله تم ربط شبكة الطرق بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة على طول المحاور الرئيسة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، ومن هلال هذا المشروع الضخم، جرى تحقيق الاستغلال الأمثل لثروات مصر مثل مناطق التعدين والسياحة وجرى الخروج من الوادي الضيق وتعمير مناطق جديدة في الصحراء الغربية وشمال سيناء.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • بوابات كارتة وإضاءة ليلية.. 90 صورة لمشروعات الطرق المنفذة منذ 2014
  • الجر الكهربائي في 10 سنوات.. مسيرة لا تتوقف من الإنجازات
  • السكك الحديدية في 10 سنوات.. تطوير الوحدات المتحركة وتنمية العنصر البشري
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • الطرق والكباري.. 10 سنوات من الإنجاز وتحسين الجودة
  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • مكتسبات 30 يونيو.. مشروعات عملاقة لتنمية سيناء
  • مكتسبات 30 يونيو.. شبكة طرق وكباري بمعايير عالمية
  • مكتسبات 30 يونيو.. شبكة طرق وكباري بمعايير عالمية (فيديو)