قام المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بعمل مدرسة حقلية عن الزراعات الشتوية بقرية ذكى صالح بالمشرك قبلى التابعة لمركز يوسف الصديق.

جاء ذلك بحضور المهندس نبيل لملوم مصباح مدير الإدارة الزراعية بمركز يوسف الصديق والمهندس هيلان شعبان مدير الإدارة الزراعية بابشواي وكوثر الغامرى أحد كبار الزراعيين بالقرية 

يأتي هذا في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة بالتواصل مع المزارعين لحثهم على البدء في التجهيز الزراعات الشتوية والاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية واهمها محصول القمح.

 خلال الندوة تناول وكيل الوزارة اهم التوصيات الخاصة بزراعة محصول القمح والطرق الحديثة التى تساهم فى رفع إنتاجية الفدان مؤكدا على قيام الوزارة بتوفير التقاوى المنتقاة والموصى بها حسب السياسة الصنفية لزراعة محصول القمح،  كمت استمع وكيل الوزارة لشكوى المزارعين و مشاكلهم، موجها مسئولي الإدارات الزراعية بالعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، وأعرب المزارعين عن ارتياحهم لاستجابة وكيل الوزارة لهم للعمل على حل المشكلات التى تواجه الفلاح خلال الموسم الشتوي. 

وكيل زراعة الفيوم يبحث أهم المعاملات الزراعية الخاصة بالمحاصيل الشتوية

كما تحدث وكيل الوزارة عن أهم المعاملات الزراعية التى تجرى على المحاصيل الشتوية ومنها محاصيل القمح والبرسيم وبنجر السكر وأهم المعاملات الخاصة بأشجار الزيتون والذي تشتهر المحافظة بزراعته سواء في الأراضي الزراعية القديمة أو المستصلحة حديثا، وذلك من أجل الحصول على أعلى إنتاجية لأشجار الزيتون وتناول فى حديثه المقررات السمادية وكيفية ترشيد استهلاك مياه الرى، من خلال التحول إلى نظم الري الحديث والتي تم تطبيقها في مناطق عدة بمراكز المحافظة، بالإضافة إلى شرح وتوضيح أهمية مكافحة الآفات بالتنسيق بين إدارة المكافحة بمديرية الزراعة والإدارات المركزية والجمعيات للعمل على مكافحة الآفات في بدايتها لضمان الحصول على إنتاجية عالية من المحاصيل الشتوية، ثم تطرق الحديث عن دور الجمعيات الزراعية فى تيسير الاجراءات على المزارعين ودور مجالس الادارات فى أعمال الجمعية التعاونية الزراعية أجل دعم المزارعين وتقديم كافة الخدمات المقدمه لهم، مؤكدا على أن دور وزارة الزراعة والمديرية هو الوقوف بجانب الفلاح المصرى وتقديم الدعم اللازم له.

وفي نهاية المدرسة الحقلية دار حوار مع المزارعين واستمع وكيل الوزارة إلى كل التساؤلات والاستفسارات حول المشكلات التى تواجه المزارعين ومن أهمها صرف الأسمدة والتقاوي وكذلك منظومة كارت الفلاح واجاب وكيل الوزارة على كافة التساؤلات، موجها مسئولي إدارتي أبشواي ويوسف الصديق بالتواصل مع المزارعين على أرض الواقع وحل مشاكلهم تنفيذا لتوجيهات الدولة في هذا الشأن. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشتوية المزارعين محصول القمح المحاصيل الشتوية الفلاح القمح بوابة الوفد جريدة الوفد وکیل الوزارة

إقرأ أيضاً:

علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا من المزارعين، في أول يوم عمل له في الوزارة، والذين حضروا لتهنئته بمناسبة تكليفه وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي.

الوقوف على المشكلات

وأكد فاروق خلال لقاءه بهم، ان هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الاهتمام الفلاحين، والتيسير عليهم في الحصول على الخدمات ومستلزمات الإنتاج، والتواصل الدائم والمستمر معهم، للوقوف على المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها على الفور.

وزير الزراعة الجديد: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية

واوضح ان هناك اهتمام خاص بتكثيف الارشاد الزراعي، في إطار الدعم الفني للمزارعين، بالحقول، لنشر الممارسات الزراعية الحديثة والجيدة للمزارعين، وتقديم كافة التوصيات اللازمة، بهدف زيادة الانتاجية وزيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

وأشار وزير الزراعة الى ان الفلاح المصري هو عصب الانتاج، وله الدور الاهم والاساسي في انتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا الى ان الدولة حريصة على دعم كافة المنتجين والتيسير عليهم.

وزير الزراعة يبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري الحقول ومواقع الإنتاج

وأكد فاروق ان الفترة المقبلة ستشهد تواجد وتفاعل بشكل كبير مع المزارعين في الحقول ومواقع الانتاج، من قبل المسئولين والقيادات، للعمل على حسم أية مشكلات خاصة بالزراعة والمزارعين فورا.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة
  • بالانفوجراف| الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. أداء علاء فاروق اليمين الدستورية أمام السيسي أبرزها
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • أول يوم عمل.. وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية
  • وزير الزراعة يؤكد على استكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة
  • وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية وسنراعي مصلحته في كل القرارات
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • سعر الشيكارة تجاوز ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يوجه نداءً عاجلًا لوزير الزراعة