الراي:
2024-07-01@22:12:50 GMT

مأكولات ومشروبات و«معسل» مغشوشة في مقهى ومطعم بحولي

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

أغلق مفتشو إدارة الرقابة التجارية في وزارة التجارة والصناعة مطعماً ومقهى في حولي، بعد ثبوت قيامه باستخدام مواد منتهية الصلاحية في المأكولات والمشروبات التي يقدمها لزبائنه، في مخالفة صريحة لقانون وتعليمات حماية المستهلك.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الراي» إنه في أثناء قيام مراقبي «التجارة» بجولة تفتيش ميداني على أحد المقاهي في حولي، والتي تجمع في أعمالها ترخيص تقديم الأطعمة للزبائن، اتضح أن المواد التي تستخدم في إعداد المأكولات والمشروبات والمعسل (الشيشة) المقدمة للزبائن منتهية الصلاحية منذ أشهر.



ولفتت المصادر إلى أن المواد تتضمن دجاجاً وأجباناً ومربى وحلوماً وجوز الهند، فضلاً عن مكونات المشروبات الساخنة والباردة منذ فترة والتي تشمل الحليب البودر والكاكاو والقهوة بأنواعها والشاي بنكهاته المختلفة.

وذكرت أنه «بخصوص صلاحية معسل الشيشة المضبوط، تبين انتهاء صلاحيات جميع الأنواع والنكهات المحرزة من قبل مفتشي التجارة منذ 6 أشهر»، موضحة أن «مسؤولي المقهى ورغم علمهم بفساد المنتج الذي يقدمونه للزبائن استمروا في ذلك، ما يعني رقابياً تعمدهم غش المستهلك في مسعى لتحقيق أرباح غير طبيعية نتيجة بيع أغذية ومكونات مغشوشة».

وتابعت المصادر «تقرر إغلاق المقهى، فيما سيتم استكمال الإجراءات القانونية بإحالة المخالف إلى القضاء»، مؤكدة استمرار مفتشي التجارة في التوسع بحملاتهم التفتيشية على جميع الأسواق ومكافحة أي مخالفة سواء تتعلق بالأسعار المصطنعة أو بجودة المنتج المقدم للمستهلكين.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟

يمكن أن تشكل عدة أنواع من الأدوية منتهية الصلاحية مخاطر كبيرة على الصحة إذا تم استهلاكها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. 

يمكن أن يختلف مستوى الضرر اعتمادًا على الدواء وثباته الكيميائي مع مرور الوقت، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأدوية منتهية الصلاحية والتي تعتبر ضارة بشكل خاص:

ويمكن أن تفقد المضادات الحيوية منتهية الصلاحية فعاليتها في مكافحة الالتهابات البكتيرية، كما يمكن أن يؤدي تناول المضادات الحيوية غير الفعالة إلى علاج غير كامل للعدوى، مما يسمح للبكتيريا بتطوير المقاومة. 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض طويل الأمد، وزيادة شدة العدوى، وانتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مما يشكل مخاطر على الصحة العامة.

قد يفقد الأنسولين والأدوية الهرمونية منتهية الصلاحية فعاليتها، مما يؤدي إلى إدارة غير سليمة لحالات مثل مرض السكري أو الاختلالات الهرمونية. 

الجرعات غير الدقيقة بسبب انخفاض الفعالية يمكن أن تؤدي إلى مستويات غير مستقرة من السكر في الدم أو اضطرابات هرمونية أخرى، مما قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

يمكن أن تكون الأدوية منتهية الصلاحية لأمراض القلب، مثل النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية أو أدوية ضغط الدم، محفوفة بالمخاطر.

وقد يؤدي انخفاض الفعالية إلى عدم كفاية إدارة صحة القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو غيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية.

قد تفقد الحقن التلقائية للإبينفرين منتهية الصلاحية (المستخدمة في تفاعلات الحساسية الشديدة مثل الحساسية المفرطة) فعاليتها وموثوقيتها. 

في حالات الطوارئ، يمكن أن يؤدي إعطاء الإبينفرين غير الفعال إلى تأخير أو فشل توفير الإغاثة المنقذة للحياة، مما يعرض الفرد الذي يعاني من رد فعل تحسسي للخطر.

قد تفقد اللقاحات منتهية الصلاحية قدرتها على توفير الحماية ضد الأمراض، ويمكن أن يؤدي إعطاء اللقاحات منتهية الصلاحية إلى إضعاف المناعة، مما يجعل الأفراد عرضة للإصابة بالعدوى أو الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وقد تتلوث قطرات العين وقطرات الأذن منتهية الصلاحية بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى أو تهيج الأنسجة الحساسة. 

ويمكن أن تؤوي القطرات المحفوظة بشكل غير صحيح البكتيريا أو مسببات الأمراض الأخرى، مما يسبب التهابات في العين أو الأذن تتطلب علاجًا طبيًا.

ويمكن أن تفقد أدوية العلاج الكيميائي منتهية الصلاحية فعاليتها في استهداف الخلايا السرطانية والعلاج الكيميائي غير الفعال قد يسمح للسرطان بالتطور أو الانتشار، مما يعرض تشخيص المريض ونتائج العلاج للخطر.

مقالات مشابهة

  • هل تظل الأدوية فعالة لعدة أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟
  • الجوية الجزائرية تُطلق رقما جديدا للزبائن
  • حريق يلتهم محتويات مطعم مأكولات بسبب تسرب الغاز بحي الكوثر
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • الوكالة الحضرية للخميسات تخرج عن صمتها وترد على منتقدي مقهى الرانبون بسيدي علال البحراوي
  • السيطرة على حريق هائل بمطعم مأكولات بالمنيا
  • حريق هائل يلتهم مطعم شهير في عدن
  • بين مطعم ومطعم مطعم.. بغداد تعج بالمطاعم والمطابخ الأجنبية تحتل الحيز الأكبر