قال مصدران أمنيان مصريان اليوم الاثنين إن مصر تجري اتصالات مكثفة ووثيقة مع إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، لمحاولة منع المزيد من التصعيد وضمان حماية الأسرى الإسرائيليين، على حد تعبيرهما.

وقال المصدران -اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما- إن القاهرة حثت إسرائيل على ممارسة ضبط النفس، وحثت حماس على إبقاء الأسرى في حالة جيدة للحفاظ على احتمال التهدئة مفتوحا.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالات مع الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بهدف تنسيق الجهود من أجل "عودة الهدوء" في قطاع غزة، على حد تعبير الرئاسة المصرية.

ولعبت مصر منذ عقود دور الوسيط بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة أثناء الحروب.

اجتماع الجامعة العربية

وعلى صعيد متصل، يبحث وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع لجامعة الدول العربية بعد غد الأربعاء سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي إنه تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بناء على طلب فلسطين، لبحث سبل التحرك السياسي على المستويين العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

واشتد العدوان الإسرائيلي الانتقامي على غزة والمستمر منذ مساء أول أمس السبت بعد انطلاق عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل، وأدى إلى استشهاد نحو 560 شخصا وإصابة 2900 آخرين حتى الآن في القطاع.

ويرى محللون أن الضربات الإسرائيلية المتعاقبة على قطاع غزة جعلت الوساطة السياسية لإنهاء القصف مسألة صعبة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، إلى ضرورة وقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في قطاع غزة.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) - في بيان نقلته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت، أن أوستن وجالانت بحثا، خلال الاتصال الهاتفي، التحديات الأمنية الإقليمية والتهديدات المستمرة في المنطقة من الجماعات المدعومة من إيران.

وأكد أوستن مجددا التزام بلاده بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع على نفسها، معربا عن دعمه للجهود الحالية الرامية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • "حماية الصحفيين" يطالب بتدخل عاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي الأخطر ضد الصحفيين بغزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • الديمقراطية تطالب بموقف دولي ووطني فاعل لوقف المجازر بغزة
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس