وجه وزير الإعلام الأسبق وخبير العلاقات المصرية الإفريقية محمد فايق، كامل الشكر لنقابة الصحفيين على استضافته، قائلًا:" نقابة الصحفيين مكانا عزيزا لأنه دائما يعطي صوتا لمن لا صوت له وكنا نلجأ له دائما وحظى بشخصيات عظيمةأعطت روحا للنقابة".


وأضاف فايق، خلال كلمته في اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة الشئون العربية والخارجية، تطورات القضية الفلسطينية تمثل حدث غيرمسبوق قامت به المقاومة الفلسطينية من حيث التخطيط الشديد بما يمثل مرحلة جديدة للقضية الفلسطينية.


وأوضح: يرجع ذلك إلى الاستيلاء على أراضي القدس والاستيطان ورفض فكرة إقامة دولتين وسياسات حكومة نتيناهو المتعصبة التي لمتترك فرصة للفلسطينيين سوى هذا النهج.


وتابع: تعليقات الغرب على التطورات تتحدث عن حق إسرائيل في الدفاع بما يمثل ضوء أخضر لقتل الفلسطينيين، منتقدا عدم إصدارمجلس الأمن لقرار وقف إطلاق النار، كما هو معهود له في أي صدامات بما يعكس تحيز واضح وعنصرية ضد العرب والفلسطينيين.
 

وتابع مصر لعبت دورا كبيرا في قضية وحدة واستقلال افريقيا، حيث وقف الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر بجانب القضية الأفريقية وبدأت مصر في الوقوف مع دول القارة ضد الاستعمار.
 

واستطرد :"بتشجيع مع سياسة الدولة والرئيس جمال عبد الناصر، اعتبرت نفسي جزءا من كافة حركات التحرر الأفريقية، وعملنا من خلالالرابطة الأفريقية على التنسيق مع الدول الأفريقية، وزرعنا فكرة الوحدة الأفريقية في الأعضاء الذين أصبحوا بعد ذلك رؤساء.
 

وأكمل أن مصر لعبت دورا مهما في توحيد الدول والمنظمات الأفريقية حتى قامت منظمة الوحدة الأفريقية وفيما بعد اصبحت الاتحادالافريقي.
 

وشدد أن أفريقيا بالنسبة إلى مصر مهمة للغاية وترجع اهميتها إلى عدة أسباب أبرزها مياه النيل، وفور تولي مهمة افريقيا عملت على التواجد بمنطقة مياه النيل وتنظيم بعثات وزيارات لدول القارة وتوفير الدعم لها خاصة في ملف الثقافة واللغة.

 

ونوه: الخلاف مع إثيوبيا حدث في فترة مبكرة حيث وجدنا بعد ١٩٥٤ خلال الفترة الانتقالية في السودان قبل الاستقلال عن مصر، أن اثيوبياعملت ضدنا وخاصة في محاولة فصل الجنوب السوداني عن الشمال، وللأسف تم ذلك لاحقا بسبب جماعة الإخوان.


حضر الندوة كل من الدكتور سمير مرقص، المفكر السياسي، والدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، والكاتب الصحفي يحيى قلاش،نقيب الصحفيين الأسبق، والدكتور نبيل حلمي، أستاذ القانون الدولي، الدكتور أماني الطويل، الباحثة في الشئون الأفريقية، وأحمدالجمال، شيخ الناصريين، وعصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الإعلام فايق محمد فايق لجنة الشئون العربية والخارجية القدس قضية وحدة جمال عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

نقابة «التشكيليين» تنعى الفنان محمد حاكم

نعت نقابة الفنانين التشكيليين الفنان محمد حاكم الذي رحل عن عالمنا اليوم، وقالت النقابة في بيان صحفي: «تنعى نقابة الفنانين التشكيليين الفنان الكبير محمد حاكم الذي رحل عن عالمنا اليوم، ونسأل الله له الرحمة والقبول وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان».

ونعى الفنان الراحل عدد من الرسامين، وقال فوزي مرسي الأمين العام للجمعية المصرية للكاريكاتير: «يوم حزين للكاريكاتير المصري والعربي .. توفي إلى رحمه الله الفنان الكبير محمد حاكم .. رحمه الله واسكنه فسيح جناته»

وقال الرسام سمير عبدالغني: «محمد حاكم ذهب إلى الله، صلاة الجنازة عد العصر فى جامع خاتم المرسلين بالهرم، ثم الدفن بمقابر الأسرة بعين شمس»

تاريخ محمد حاكم

والفنان محمد حاكم من أصول سودانية، حصل محمد حاكم على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة عام 1958، وكان من أوائل الفنانين الذين عملوا في مجال الرسوم المتحركة في مصر.

وكان له حضور في الحركة الفنية التشكيلية وآخر معرض له كان في بيت السناري بالسيدة زينب التابع لمكتبة الإسكندرية، لفن الكاريكاتير بعنوان "محمد حاكم.. فيلسوف الضحك"، في نوفمبر 2023.

 

مقالات مشابهة

  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • المصري ينعى محمد يونس المدير الأسبق لمديرية الشباب والرياضة ببورسعيد
  • البلشي: قانون العمل يخص نقابة الصحفيين بشكل كبير
  • نقابة «التشكيليين» تنعى الفنان محمد حاكم
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد
  • النقابات المهنية.. سنوات من النضال ضد سيطرة الجماعة الإرهابية
  • فقدان الصحفي التاج عثمان أثناء اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار
  • أسرة الصحفي التاج عثمان تعلن فقدانه اثناء معارك «سنجة» 
  • نقابة الصحفيين ترد على مايك والتز: القضاء العراقي أصبح رمزاً لوحدة البلاد
  • إبراهيم فايق يكشف قرار رابطة الأندية المفاجئ بشأن مباراة بيراميدز وسموحة