العُمانية : أكَّد عدد من المسؤولين على المستويين الإقليمي والدولي على أهمية اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي الذي تستضيفه العاصمة مسقط، ويبحث عددًا من الموضوعات منها الأمنية والاقتصادية والطاقة المتجددة.

وقال معالي جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية على أهمية اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي الذي يأتي في وقت تشهد فيه قارة أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط أحداثًا مفصلية مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية والتصعيد الراهن بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وشدد معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية على أهمية العمل الخليجي الأوروبي المشترك لمناقشة كافة القضايا الإقليمية والدولية وإيجاد الحلول المناسبة للقضايا الشائكة.

من جانبه أكَّد معالي غابرييليوس لاندسبيرجيس وزير الخارجية بجمهورية ليتوانيا على أهمية اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك في بناء جسور التواصل وتعزيز التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وأوضح معاليه أنَّ الاجتماع يمثل فرصة سانحة للطرفين لمناقشة القضايا الراهنة التي لها تأثير مباشر على الجانبين مثل الحرب الروسية الأوكرانية والتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرًا إلى أنَّ الاجتماع سوف يبحث في الحلول المستدامة لكافة القضايا الإقليمية والدولية.

وفي السياق ذاته، قال سعادة الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون والجوار الإقليمي بوزارة الخارجية على أهمية اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي الذي تستضيفه سلطنة عُمان لا سيما أنَّه يعقد في فترة حرجة من الأحداث التي تدور في غزة.

وأضاف سعادته في تصريح له أنَّ الاجتماع يتضمن مناقشة عدة موضوعات سياسية إلى جانب الموضوعات الاقتصادية وتغير المناخ.

وأشار إلى أنَّ الاجتماع يتطرق إلى التعاون الثنائي بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي، لافتًا أنَّه يتطرق إلى موضوع العراق وإيران وأوكرانيا، بالإضافة إلى اليمن.

وفي سياق متصل قالت سعادة رؤى بنت عيسى الزدجالية سفيرة سلطنة عُمان المعتمدة لدى مملكة بلجيكا ومفوضة غير مقيمة لدى الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية إنَّ الاجتماع يمثل فرصة لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وأضافت سعادتها أنَّ الاجتماع سيناقش عدة موضوعات من ضمنها الأمن الإقليمي والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية.

وبيَّنت أنَّ موضوع اليمن سيتم مناقشته ضمن الأمن الإقليمي، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية وكيفية تقديمها، مشيرةً إلى أنَّ هناك اتفاقًا حول إيصالها.

وأشارت إلى أنَّ الموقف الأوروبي واضح من خلال تصريحات لبعض المسؤولين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والاتحاد الأوروبی بین مجلس التعاون إلى أن

إقرأ أيضاً:

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين

صرح السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي عقد بالقاهرة يومي السبت والأحد الماضيين، أكد حرص الجانب الأوروبي على تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية مع مصر والتعاون بين القطاع الخاص بالجانبين.
ولفت سفير الاتحاد الأوروبي إلى أن المؤتمر شهد توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مشتركة بقيمة 49 مليار يورو مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي تتعلق بالشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار دولار.
وأضاف السفير أن مؤتمر الاستثمار استهدف تعزيز التعاون المصري الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر وخاصة في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة ومعالجة المياه والأمن الغذائي، لافتا إلى أن انعقاد المؤتمر جاء في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.
وأشار السفير، في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر الاستثمار، إلى حرص الاتحاد الأوروبي على زيادة الاستثمارات وتعزيز قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الصدمات، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهد بمواصلة دعم الإصلاحات الاقتصادية والقطاع الخاص في مصر.
وأوضح أن الاتحاد الأوروبي حريص على تعزيز الشراكة الاستراتيجية والشاملة مع مصر في كافة المجالات، مشيدا بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتدعيم الاستقرار المالي والنقدي وبيئة الاستثمار.
وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي، أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي شهدت تطورا إيجابيا في شتى مجالات التعاون، مدعومة بالتوقيع على الإعلان السياسي، لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي.
وأردف أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، شملت ستة محاور يأتي على رأسها محور الاستثمار، مشيرا إلى أن الطرفين أكدا التزامهما بتعزيز التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية الهامة بما في ذلك التجارة، والبنية التحتية، والطاقة، والزراعة، والأمن الغذائي والتحول الرقمي والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وغيرها من القطاعات الحيوية.
وأكد السفير أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين متوقعا زيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر وخاصة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة القادمة.
وأضاف سفير الاتحاد الأوروبى أن مصر والاتحاد الأوروبي سيواصلان تعزيز الشراكة الاستراتيجية على أساس الثقة المتبادلة وتدعيم التعاون المشترك في مجالات هامة كالتجارة والطاقة والهجرة وتدريب العمالة وغيرها، منوها إلى أن مصر تعد حجز الزاوية في الاستقرار بالمنطقة.
وأكد أن الدعم الأوروبي لمصر يستهدف تعزيز بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية بالسوق المصرية وتوفير الوظائف، مشيرا إلى أن خطط مصر للتحول إلى مركز للطاقة النظيفة يعظم من دورها الإقليمي والدولي.
ولفت إلى أن مصر والاتحاد الأوروبي يرتبطان بصداقة طويلة الأمد وعلاقات قوية في كافة المجالات، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري والاستثماري الأول لمصر.
وتابع موضحا أن الاتحاد الأوروبي حريص على التعاون والتشاور مع مصر بشأن القضايا الإقليمية والدولية التي تؤثر على الجانبين.
وقال السفير إن مصر تعد بوابة مواتية للصادرات الأوروبية إلى الدول الإفريقية في ضوء الموقع الجغرافي المتميز لمصر وعضويتها في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والسوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية الكوميسا مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي حريص أيضا على التعاون مع مصر في مجال نقل التكنولوجيا لتعزيز الصناعة والتدريب.
وتابع أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي يشمل أيضا التنسيق لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، مشيدا بالتعاون بين الجانبين لمكافحة ظاهرة تهريب البشر وتأهيل العمالة للأسواق الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • نشاط مكثف لوزيرة التعاون الدولي خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بدء أعمال مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي في القاهرة
  • د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات