من المعروف أن الذكاء الاصطناعي دخل في حياتنا بشكل كبير حتى أصبحنا نعتمد عليه في العديد من المجالات.


وقد كشف الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني، أن هناك استخدامات للذكاء الاصطناعي في الطب.


واوضح الدكتور أيمن سالم  انه على الرغم من تواجد الذكاء الاصطناعي  منذ زمن الا انه بدأ يظهر وينتشر في تلك الأيام .

 

واشار الدكتور ايمن سالم انه في الطب أصبح هناك استخدامات للذكاء الاصطناعي وفي جميع التخصصات وان كان غير مؤكد دائما في مدى فعاليته فهو برنامج قوي جدا يستخدم الخوارزميات وهو نوع من اختيار البرامج المتطورة فهي تقوم بتحليل الموقف من أجل تحديد الموقف النهائي. 


و اكد الدكتور ايمن سالم ان المطلوب من الذكاء الاصطناعي في الطب التعرف على الأنماط الكلاسيكية للتغيرات المرضية وعلى الدرجة الاولى من الأشعة سواء أشعة على الصدر أو المخ وكذلك التعرف على العلم  البيولوجي للأمراض من حيث تشخيصها تحت الميكروسكوب فجميع ما سبق له أنماط عندما نغذي بها الذكاء الاصطناعي يقوم بالتبعية بتغطية الأنماط التقليدية والمواصفات التقليدية للمرض  بحيث عندما يعر ض عليه اي مرض يمكن بسهولة التعرف عليه وفقا للبيانات المخزنة لديه من قبل.

واضافت  ان الذكاء الاصطناعي  يفيد في تحليل كافة البيانات المطلوبة للمرض بصورة سريعة جدا ودقيقة.

 
فعلى سبيل المثال سرطان الرئة له أبعاد كثيرة وروايات متعددة ومداخل كثيرة وله أوضاع مرضية كثيرة وبالتالي الذكاء الاصطناعي  يساعدنا نحن كأطباء في تحديد زاوية المرض الدقيقة.


ولفت الدكتور أيمن سالم  الي ان على الرغم من تطور استخدام الذكاء الاصطناعي  في العديد من المجالات لكنه لم يدخل في جميع الأمراض ومن الصعب أن يكون بديلا للانسان ولا الطبيب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی الطب

إقرأ أيضاً:

رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بالابتكار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الشركات في ألمانيا تتوقع زيادة الإنتاجية بفضل الذكاء الاصطناعي

احتفاءً باليوم العالمي للترجمة، نظّمت مكتبة محمد بن راشد جلسة حوارية مميزة بعنوان «رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي»، بمشاركة الدكتور محمد آيت ميهوب، ود. هناء صبحي، والشاعرة والمترجمة الإماراتية الهنوف محمد، وذلك لمناقشة مسار تطوّر مهنة الترجمة وتأثير التكنولوجيا عليها.
أكد د. محمد آيت ميهوب، في مستهل الجلسة، التي أدارتها المترجمة نور نصرة، أن الترجمة تشكّل جسراً حيوياً يربط بين الثقافات والشعوب، إلى جانب دورها في تعزيز الفهم المتبادل بين «الأنا» و«الآخر»، ودعم الحوار بين الحضارات المختلفة.
وأوضحت الدكتورة هناء صبحي، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي حققت قفزات كبيرة في تسهيل عملية الترجمة من خلال الأدوات الرقمية وبرامج الترجمة الفورية، مشيرة إلى أن الاعتماد الكامل على الذكاء الاصطناعي ليس حلاً بديلاً للمترجم البشري، ورغم تطور الآلات، إلا أن الدقة اللغوية والثقافية التي تتطلبها النصوص المعقدة لا تزال تحتاج إلى المترجمين المحترفين لتقديم فهم دقيق ومعمق للنصوص.
وتحدّثت الشاعرة الإماراتية الهنوف محمد، عن واقع الترجمة في دولة الإمارات، مؤكدة أن المترجمين الإماراتيين يسهمون بدور محوري في نشر الأدب المحلي وترجمة الأعمال العالمية إلى اللغة العربية.
وتطرقت إلى الجهود التي تبذلها الدولة من خلال المبادرات والتشريعات التي تدعم قطاع الترجمة وتدريب المترجمين، بالإضافة إلى بعض الأعمال الأدبية الكبرى التي تمت ترجمتها مؤخراً بجهود مترجمين محليين.
وناقش المتحدثون في الجلسة، التطورات الكبيرة التي شهدتها مهنة الترجمة عبر العصور، بدءاً من الاعتماد الكامل على القواميس الورقية التقليدية، وصولاً إلى استخدام أدوات الترجمة الرقمية والذكاء الاصطناعي، إلى جانب التطرق للقضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الترجمة، مشيرين إلى أن الاعتماد على الآلات قد يؤدي إلى تجاوز الدقة اللغوية والابتعاد عن الفهم الحقيقي للنصوص، وأن المترجم البشري يضفي بعداً إنسانياً على النصوص لا يمكن للآلات توفيره.
وفي ختام الجلسة، أثنى الحضور على تنظيم هذه الفعالية التي فتحت باب النقاش حول التحديات والفرص التي تواجه مهنة الترجمة في ظل الثورة التكنولوجية، مؤكدين أهمية الحفاظ على الترجمة البشرية كمهنة ذات طابع فني وثقافي لا يمكن استبدالها تماماً بالآلات.

مقالات مشابهة

  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • جامعة طنطا تعلن بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي"
  • بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي " بحاسبات طنطا
  • بدء قبول الطلاب ببرنامج «تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي» المميز بحاسبات ومعلومات طنطا
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • 54 طبيبًا يتأهلون عبر برنامج الطب الباطني بمدينة الملك عبدالله بمكة
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)