دشن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن السديس، عدداً من المبادرات والبرامج النوعية، تضمنت الدورة العلمية الأولى لعام 1445 هجرية، بعنوان «عقيدة أهل السنة والجماعة»، والتي تهدف إلى تأصيل منهج السلف الصالح في العقيدة، وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال في الأمة.

ويهدف برنامج «الإقراء والإجازة بحلقات المسجد الحرام» إلى إعداد جيل يحفظ ويتقن كتاب الله تعالى، يقرأه ويقرؤه ويعمل به، بالإضافة إلى برنامج «ختمات الوفود بحلقات المسجد الحرام»، الذي يهدف إلى الريادة في عرض الختمات القرآنية، وإحياء سنة العكوف بالمسجد الحرام.

«السديس»: هدفنا تصحيح صورة الإسلام

وأثنى رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي على هذه المبادرات النوعية المطورة والحديثة، التي تواكب النهضة التعليمية الدينية بالحرمين الشريفين، ورسالتهما الدينية العالمية، معتبراً أنها تأتي وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، لجعل الحرمين الشريفين مُنبثَقاً لتصحيح صورة الإسلام، وإيضاح أصالته وسماحته ووسطية منهجه واعتداله، وأنه دين التعايش والرحمة والإنسانية.

وأشاد رئيس الشؤون الدينية بالمبادرات والبرامج النوعية؛ كونها تمس أعزَّ ما تملكه الأمة، عقيدتها وكتاب ربها، وتنطلق من أطهر البقاع، المسجد الحرام الذي جعله الله هدى للعالمين، وتستهدف ضيوف الرحمن، وزوَّار بيت الله الحرام، والمسلمين في أصقاع الأرض، عبر استثمار التقانة والذكاء الاصطناعي، والإعلام الرقمي، ومواقع التواصل الاجتماعي.

البرامج الدينية النوعية ستسهم في رفع الوعي 

وأكد أنَّ هذه البرامج الدينية النوعية ستسهم  بشكل فعَّال من رفع مستوى الوعي الديني لقاصدي الحرمين الشريفين، ونقل الصورة المشرقة الوضيئة عن المملكة العربية السعودية، وما تقدِّم من خِدمات جليلة في عمارة الحرمين الشريفين دينيًا وعلميًا، وتهيئتهما إيمانيًا وروحانيًا.

شدد «السديس» على ضرورة إقامة وتفعيل مزيد من المبادرات والبرامج النوعية؛ الشرعية والعلمية، والدعوية والتوعوية، والتوجيهية والإرشادية في الحرمين الشريفين؛ لإثراء تجربة القاصدين دينيًا، ولرفع مستوى الوعي المعرفي لدى ضيوف الرحمن، والقيام بمسؤولية إيصال رسالة الحرمين الدينية عالميًا، وتحقيق تطلعات ولاة الأمر -أيدهم الله-، سائلاً الله -عز وجل- أن يبارك في الجهود، وأن يكتب الأجر والمثوبة، والتوفيق والسداد للجميع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ عبد الرحمن السديس الحرمين رئاسة شؤون الحرمين الشيخ السديس الحرمین الشریفین

إقرأ أيضاً:

السكوري يدشن التحول الرقمي داخل وزارة التشغيل

زنقة 20 ا الرباط

ترأس يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي، والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يومه الجمعة 04 أكتوبر 2024، بحضور كل من Jorgen Karlsson سفير مملكة السويد بالمغرب و حليم حمزاوي، مدير مكتب منظمة العمل الدولية لدول المغرب العربي حفل إطلاق منصة المساطر والخدمات الرقمية بالوزارة، تحت شعار “الرقمنة في خدمة التشغيل والعلاقات المهنية”.

وحسب بلاغ للوزارة، تندرج هذه المبادرة ضمن المجهودات الحكومية الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية المغربية تماشيا التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الداعية لتسخير التكنولوجيات الحديثة وآليات الرقمنة لخدمة المواطن وتبسيط المساطر ودعم التنافسية الاقتصادية والاستثمار، وتعزيزا لانخراط الوزارة ضمن ورش الرقمنة الرامي إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب رقمي على المستوى الإقليمي .

وفي كلمة بالمناسبة، أكد يونس السكوري على أن التحول الرقمي يشكل رهانا استراتيجيا لقطاع التشغيل، مشددا على أن الرقمنة تشكل خطوة حاسمة نحو إدارة اكثر شفافية وأكثر نجاعة. كما أشار السيد الوزير إلى أن هذه المنصة لن تسهم فقط في تحسين التفاعلات بين الإدارة والمواطنين، بل ستعزز أيضًا العلاقات بين المقاولات والأجراء من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتسريع معالجة الملفات.

المشروع تم تنفيذه بتعاون مع منظمة العمل الدولية وبدعم من لوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، ويهم رقمنة 55 مسطرة وخدمة إدارية باستخدام تقنيات حديثة في مجال تخزين البيانات واستخراجها، من أجل تدبير أمثل للسياسات العمومية خاصة في مجالات التشغيل و تنمية الكفاءات، كما من شأنها أن تتيح للمقاولات الاستفادة من خدمات أكثر وضوحا وشفافية وأيسر ولوجا.

وفي هذا السياق فقد أوضح الوزير أهمية هذا المشروع في تجويد التنافسية الاقتصادية للمغرب، مشيرا إلى أن تيسير الاجراءات الادارية من شأنه أن يعزز إنتاجية المقاولات ويسهل تفاعلها مع الادارة، خاصة في تدبير الموارد البشرية، وتيسير الولوج إلى المعلومات الموثوقة وتبسيط الإجراءات.

في نفس السياق ، شدد يونس السكوري على أن الحكومة المغربية ملتزمة بالتنزيل الأمثل لورش الرقمنة باعتبارها رافعة أساسية لتحسين قابلية التشغيل وكآلية لتعزيز الادماج و النهوض بالتنمية وتحسين ظروف العمل والعلاقات المهنية، وتعزيز الشفافية بين المقاولات والأجراء.

مقالات مشابهة

  • "السديس" يحث على استثمار علوم العصر وبث رسالة الحرمين الحضارية
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  • سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  •  هيئة الإذاعة تعرض لأول مرة لقطات نادرة لخادم الحرمين الشريفين
  • الدكتور فتحي شمس الدين يكتب:  الإعلام الرقمي بناء الوعي المجتمعي
  • السكوري يدشن التحول الرقمي داخل وزارة التشغيل
  • واعظ بالأزهر: «الوسطية» منهج رباني لإصلاح أحوال الناس
  • تعيين 4 أئمة جدد في الحرمين الشريفين بموافقة الملك سلمان
  • تعيينات جديدة للأئمة في الحرمين الشريفين
  • السديس يعلن تعيين عدد من الأئمة بالحرمين