وجّه جلالة السلطان حفظه الله ورعاه بإيجاد سياسة وطنية للقيمة المحلية المضافة، إيذانا بتركيز العمل على هذا الجانب المهم جدا، واستشرافا بتعاظم فوائد هذه السياسة.

عندما نسمع عن دول ليس لها موارد طبيعية كسنغافورة أو اليابان، لكنها استطاعت أن تحقق نهضة اقتصادية واجتماعية كبيرة جدا، فإنها انطلقت من استراتيجيات وسياسات للقيمة المحلية المضافة.

مؤخرا أوصى المشاركون في الدورة الرابعة من منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة بتبني استراتيجية وطنية للقيمة المحلية المضافة تندرج تحتها شتى البرامج والخطط والسياسات في بوتقة واحدة، من أجل تعظيم الاستفادة من الرؤى والأطروحات ، داعين في الوقت نفسه إلى إرساء قواعد جديدة لبرامج القيمة المحلية المضافة لضمان تعزيز الإنتاج وتحفيز التوسُّع.

حاليا لدينا برامج متفرقة في عدد من الوحدات والشركات الحكومية، وخاصة تلك التي يتصل نشاطها بالنفط والغاز، كشركة أوكيو أو وزارة الطاقة والمعادن أو شركة دليل أو غيرها.

لدينا مواد خام ونفط وغاز ومعادن وأسماك وكائنات بحرية وربما منتجات زراعية

تصدر بثمن زهيد، ولا يستفيد منها الوطن، لأنها تخرج من دون أي قيمة مضافة، ولا تحقق أي قيمة محلية قبل أن تخرج.

ناهيك عن ثروات مهدورة مثل كميات المياه الهائلة التي تخرج مع النفط، أو

الملح الذي لا يستفاد منه عند تحلية مياه البحر، أو الكميات الهائلة من تمر

الباطنة الذي يستهلك طعاما للحيوانات «نفيعة»، أو مئات الأطنان من مخلفات النخيل والحصاد التي تحرق يوميا في مزارع البلاد، أو النفايات التي تخرج وتحقق أرباحا لمن يصدرها بمئات ملايين الريالات. فإذا بحثنا، ستطول القائمة

كثيرا.

ما يزال جهاز الاستثمار العماني يحقق أرباحا كبيرة جدا لاستثماراته داخل البلاد، وهذا لا يتحقق في الاستثمار خارج البلاد «محفظة الأجيال». وهذه علامة فارقة تدعونا للتأمل، وإلى سرعة وضع سياسة وطنية للقيمة المحلية المضافة، وأن يكون جهاز الاستثمار على رأس من يعمل في هذا الاتجاه بجميع شركاته، فلا يمكن أن يغطي برنامج (قمم) لوحده عشرات من الشركات الكبيرة المنضوية تحت الجهاز.

د. طاهرة اللواتية عضوة مجلس الشورى وإعلامية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للقیمة المحلیة المضافة

إقرأ أيضاً:

هيئة تطوير المدينة المنورة تشارك في فعالية برنامج جودة الحياة وبرنامج موئل الأمم المتحدة

المناطق_ المدينة المنورة

شاركت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة في فعالية “مبادرة جودة الحياة لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، التي نظمها برنامج جودة الحياة، -أحد برامج رؤية المملكة 2030-، وبرنامج موئل الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوي للتنمية المستدامة (HLPF)، المقام بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، خلال الفترة من 8 يوليو وحتى 18 يوليو الجاري.

وشملت الفعالية جلسةً حوارية بعنوان “مواجهة التحديات لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، التي استضافت عمدة مدينة كوريتارو المكسيكية نافا غوريرو، والمدير التنفيذي للبيانات والابتكار بهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالرحمن بن حسن إبراهيم، الذي استعرض جهود المدينة المنورة في توطين أهداف التنمية المستدامة، واختيار المدينة المنورة ضمن أول خمس مدن في المبادرة العالمية لمؤشر جودة الحياة.

أخبار قد تهمك هيئة تطوير المدينة‬ المنورة تختتم مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2024 11 مايو 2024 - 11:00 صباحًا هيئة تطوير المدينة المنورة تطلق مسابقة تصميم “مسار بدر التاريخي” 15 أكتوبر 2023 - 5:47 مساءً

يذكر أن المدينة المنورة حصلت على المستوى الذهبي في تحقيق برنامج مدن أهداف التنمية المستدامة (SDG Cities)، والممنوحة من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، وتُعد المدينة المنورة أول مدينة سعودية تحقق هذا الإنجاز، والأولى عربياً والثالثة عالمياً، كما يذكر أن موئل الأمم المتحدة هو أحد البرامج التابعة للأمم المتحدة، الذي يعمل من أجل مستقبل حضري أفضل، من خلال الإسهام في تنمية المستوطنات البشرية المستدامة اجتماعياً وبيئياً وتحقيق المأوى المناسب للجميع.

مقالات مشابهة

  • الباحة.. "الرحى" تجذب زوار مهرجان الدار بقرية الموسى التراثية
  • «الرحى».. تجذب زوار مهرجان الدار بقرية الموسى التراثية بالباحة
  • غرفة القليوبية: صناعة الغزل والنسيج إحدى أبرز الصناعات الداعمة للاقتصاد المصري
  • وزارة الاستثمار الليبية توقع مذكرة تفاهم مع عميد بلدية جالو لإستثمار بعض الأراضي
  • المغرب..إنشاء أول خريطة أثرية وطنية للمملكة
  • سابقة.. وزارة الثقافة تنشئ أول خريطة أثرية وطنية
  • المغرب يصدر أول خريطة وطنية لآثاره
  • هيئة تطوير المدينة المنورة تشارك في فعالية برنامج جودة الحياة وبرنامج موئل الأمم المتحدة
  • قطاع الأعمال: زيادة القيمة المضافة لعدة صناعات والاستثمار في رأس المال البشري
  • قبلان: بري فرصة وطنية يجب الاستفادة منها