موقع 24:
2024-09-19@20:56:58 GMT

وزير إسرائيلي لا يستبعد معرفة إيران بهجوم حماس

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

وزير إسرائيلي لا يستبعد معرفة إيران بهجوم حماس

قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمير، وهو من أقرب حلفاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الحكومة، إن إيران ربما كانت على علم بالهجمات التي شنتها حركة حماس على جنوب إسرائيل السبت قبل وقوعها.

وقال ديرمير في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "هل كانوا يعرفوا عن هذا بشكل مسبق؟.. في البداية لم نكن نعتقد أنهم كانوا يعرفون.

الآن هناك بعض الأدلة على أنهم ربما كانوا على علم بها. نحن نعمل للتحقق من هذه الأدلة".

فيديو متداول لما يقال إنها قوة من ميليشيا #حزب_الله تقتحم بلدة في شمال #إسرائيل pic.twitter.com/6067hRPomH

— 24.ae (@20fourMedia) October 7, 2023 يذكر أن حركة حماس قتلت أكثر من 800 إسرائيلي في هجوم واسع النطاق على الحدود الجنوبية لإسرائيل، كما لقي أكثر من 500 شخص حتفهم في غزة خلال غارات جوية إسرائيلية.
ويعد توغل حركة حماس، التي تحكم قطاع غزة، هو أكبر فشل استخباراتي إسرائيلي خلال عقود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

تايوان تنفي أي تعاون أمني مع إسرائيل يتعلق بهجوم «بيجر»

نفت وزارة الدفاع التايوانية تلقيها معلومات مسبقة عن استخدام أجهزة النداء الآلي “بيجر” ذات العلامة التجارية التايوانية في الهجوم الذي استهدف أعضاء حزب الله في وقت واحد بجميع أنحاء لبنان.

وقال وزير الدفاع التايواني ويلينغتون كو في مؤتمر صحفي، إن “تايبيه ليس لديها هذا النوع من العلاقات مع إسرائيل”. جاء ذلك ردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل قد أبلغت تايوان مسبقا بالهجوم، أو ما إذا كان هناك تبادل أمني أو استخباراتي بين الجانبين.

وأضاف: “أجهزة الأمن القومي في تايوان تولي اهتماما وثيقا للقضية وهناك حاجة إلى تحقيقات من قبل الإدارات ذات الصلة”، مؤكدا أن “لحكومة تراقب التطورات عن كثب”.

ونفت شركة “غولد أبوللو” التايوانية تصنيع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، مشيرة إلى أنها “سمحت بظهور علامتها التجارية على أجهزة “بيجر” التي انفجرت في لبنان وسوريا، ولكنها كانت من صنع شركة “بي إيه سي كونسلتينغ” التي تتخذ من عاصمة هنغاريا بودابست مقرا لها”.

من جانبها، نفت السلطات الهنغارية صحة تلك التصريحات، مبينة أن “أجهزة الاتصالات التي تم تسليمها إلى لبنان لم يتم توريدها من هنغاريا، وأن الشركة “وسيط تجاري” ليس لها مواقع تصنيع في البلاد”.

يذكر أن إسرائيل مثل معظم البلدان، لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، لكن الجانبين يحتفظان بسفارتين بحكم الأمر الواقع، ويتمتعان بعلاقات وثيقة، وإن كانت غير رسمية.

وكان مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر أكدا معا أن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) هو الذي زرع متفجرات داخل الأجهزة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي بهجوم لحزب الله
  • «القاهرة الإخبارية»: اعتقال إسرائيلي جندته إيران لاغتيال نتنياهو وجالانت
  • تايوان تنفي أي تعاون أمني مع إسرائيل يتعلق بهجوم «بيجر»
  • هل إسرائيل أبلغتكم مسبقا بهجوم البيجر ضد حزب الله؟.. وزير دفاع تايوان يرد
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • جنرال إسرائيلي يتحدث عن خسارة كبيرة في الحرب أمام حركة حماس
  • هل أصيبت كوادر حركة حماس بتفجيرات البيجر؟
  • أكسيوس عن مصادر إسرائيلية: التقديرات في تل أبيب قبل العملية بأن حزب الله سيرد بهجوم كبير ضد إسرائيل
  • وزير الداخلية اللبناني الأسبق: بائع أجهزة حزب الله هو المسؤول عن اختراقها
  • أصاب الهدف.. حزب الله يفاجئ الاحتلال بهجوم صاروخي على موقع إسرائيلي