يمانيون/ صنعاء حيا مجلس النواب في الجمهورية اليمنية أبطال المقاومة الفلسطينية على الانتصارات المشرّفة التي تحققت لليوم الثالث على التوالي بفضل الله وببسالة وشجاعة رجال المقاومة الفلسطينية.
وأكد المجلس في جلسته اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالسلام هشول، أن المعركة التي يخوضها الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مواجهة الصلف والتعنت الصهيوني بآلياته وإمكاناته العسكرية، هي معركة الحرية والكرامة والدفاع عن النفس في طريق استعادة الأرض والحقوق المسلوبة، كما هي معركة أحرار العرب والمسلمين.


واعتبر مجلس النواب الملاحم البطولية التي تسطرها المقاومة الفلسطينية وسام شرف على جبين كل مواطن عربي حر .. مشدداً على أهمية دعم المقاومة الفلسطينية لمواجهة تمادي وتعنت واستكبار العدو الصهيوني المدعوم أمريكياً.
واستنكر بشدة الخذلان العربي المعيب المتمثل في موقف بعض الأنظمة التي تجاوزت حالة التطبيع إلى الموالاة للعدو الصهيوني والتماهي في التغطية على ما يرتكبه من جرائم ضد أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية.
ودعا مجلس النواب، إلى توحيد جهود أبناء الأمة العربية والإسلامية وشعوبها التواقة للحرية لمؤازرة ومناصرة أبطال المقاومة الفلسطينية في معركتهم المصيرية لاجتثاث العدو الصهيوني المحتل وأذنابه في المنطقة.
واستهجن الموقف المخزي لما يسمى بجامعة الدول العربية وأنظمة التطبيع والعمالة، مشيداً بما حققه أبطال المقاومة من انتصارات أعادت الاعتبار للأمة وكرامة أبنائها ومقدساتهم.
ووجه الشكر والتقدير للشعوب الحرة الثائرة التي خرجت إلى الساحات في معظم العواصم والمدن العربية دعماً لعملية “طوفان الأقصى”.
واستعرض مجلس النواب تقريراً خاصاً عن زيارة أعضاء المجلس لمحافظة صعدة برئاسة نائب رئيس المجلس – رئيس وحدة التنسيق الفنية للرؤية الوطنية بالمجلس عبدالسلام هشول في إطار تفعيل النشاط الميداني لأعضاء مجلس النواب ودورهم الاجتماعي.
وهدفت الزيارة إلى اللقاء بقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بصفته الاعتبارية كقائد ومرجع ورمز للشعب اليمني بمختلف فئاته ومكوناته ومناقشة العديد من القضايا المهمة التي تهم الوطن والمواطن ومنها العدوان والحصار على اليمن، والآثار الكارثية المترتبة عليهما وتبعاتهما على الوطن والمواطن، وما يتعلق بأوضاع مؤسسات الدولة والأجهزة التنفيذية وأهمية التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والتنسيق بينها وصولاً إلى إيجاد حلول ومعالجات لتخفيف معاناة الشعب ومعالجة الاختلالات وأوجه القصور أينما وجدت.
وتضمن التقرير تفاصيل اللقاء بقائد الثورة وحديثه ودور مجلس النواب وأعضائه في المرحلة المقبلة وكذا ما يتعلق بالمفاوضات وحرص القيادة الثورية على تغليب الجانب الإنساني وعدم مقايضته بالجانب السياسي.
وأقر مجلس النواب ترجمة موجهات قائد الثورة إلى برنامج عمل للفترة المقبلة.
وناقش المجلس بحضور وزيري النقل والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بحكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب الدرة، والدكتور علي أبو حليقة، ووكيل وزارة النقل للشؤون البحرية والموانئ محمد إسحاق ومختصين في الجهات ذات العلاقة، تقرير لجنة النقل والاتصالات حول نتائج زيارتها إلى محافظة الحديدة للاطلاع على أوضاع مؤسسة موانئ البحر الأحمر.
وأكد أعضاء مجلس النواب في سياق نقاشاتهم، أهمية إصلاح وتحديث وتطوير الموانئ البحرية في محافظة الحديدة وإجراء صيانة دورية لها وتزويدها بالآلات والمعدات اللازمة، وبما يكفل تهيئتها لاستقبال حركة السفن التجارية الملبية لاحتياجات ومتطلبات المواطنين.
واستمع مجلس النواب من وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال إلى إيضاح حول الاحتياجات الضرورية لأعمال الصيانة والجهود المبذولة في إعداد خطة طارئة تحدد تلك الاحتياجات، مبيناً أن الخطة التي تضمنت شراء كرينات جديدة، وكذا كرينات إرشادية وسيارات إطفاء وغيرها من الاحتياجات والمعدات اللازمة، عرضت على الحكومة وتم تكليف وزيري المالية والنقل في حكومة تصريف الأعمال بتنفيذها.
وبعد نقاش مستفيض، أقر مجلس النواب تقرير اللجنة بعد التزام الجانب الحكومي ممثلاً بوزير النقل في حكومة تصريف الأعمال بتنفيذ التوصيات الآتية:
– العمل على تحسين مستوى تقديم الخدمات المساندة في موانئ المؤسسة حتى تكون عامل جذب السفن التي تبحث عن تلك الخدمات لدخول الموانئ وكذا عمليات الشحن والتفريغ.
ـ اعتماد المخصصات الكافية في موازنة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، نظراً لطبيعة نشاط المؤسسة الاقتصادية ووضع لائحة أجور ومرتبات خاصة تتناسب مع طبيعة عمل المؤسسة والموانئ التابعة لها.
– الاهتمام بصيانة الموانئ وآلياتها وتجهيزاتها وتحديثها ووضع نظام لتأمين سلامة الملاحة البحرية وحماية السواحل اليمنية.
– العمل على نقل مقطورات الغاز من داخل مدينة وميناء الحديدة إلى ميناء رأس عيسى، وذلك لخطورة بقاءها بالقرب من الأحياء السكنية.
– تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال النقل البحري وخاصة في إنشاء وتسيير خطوط النقل من وإلى ميناء الحديدة وفي مجال الخدمات الملاحية والشحن والتفريغ والتخزين وتموين وصيانة السفن.
– مخاطبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية عبر الوسائل الممكنة للاضطلاع بالمسؤولية الأخلاقية والإنسانية في رفع الحظر عن مينائي الحديدة والصليف وميناء رأس عيسى بشكل كامل وإيقاف القرصنة على السفن التجارية والمطالبة بتعويض بلادنا التعويض العادل عما لحق بها من أضرار وخسائر ناتجة عن العدوان والحصار.
– تخصيص جلسة خاصة بحضور رئيس وأعضاء الحكومة لمناقشة وضع ميناء الحديدة والخروج بحلول ومعالجات تكفل تشغيل الميناء وبقية موانئ المؤسسة بكامل جهوزيتها.
وفي الجلسة رحب نائب رئيس المجلس بعضو هيئة التدريس بجامعة المعرفة والعلوم الحديثة الدكتورة فائزة الريمي وعدد من طلاب الجامعة الذين نظموا اليوم زيارة لمجلس النواب بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس، للاطلاع على تكوينات المجلس ومهامه في الجانبين التشريعي والرقابي في إطار البرامج التطبيقية والعملية التي تنظمها الجامعة خاصة ما يتعلق بالعلاقات العامة وتنظيم الزيارات الرسمية والبروتوكولات والمراسم.
وكان مجلس النواب استهل جلسته باستعراض محضره السابق وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله يوم غدٍ الثلاثاء بمشيئة الله تعالى. ً#اليمن#طوفان الأقصى‎#فلسطين المحتلةالكيان الصهيونيالمقاومة الفلسطينيةصنعاءمجلس النواب

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المقاومة الفلسطینیة تصریف الأعمال مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان غدا

يشهد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، غدا الاثنين، جلسة برلمانية مهمة ومرتقبة في دور الانعقاد الرابع وذلك بحضور غالبية أعضاء المجلس.

ويعرض الدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء، برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب بمقره بالعاصمة الإدارية، والذى سيرتكز فيه على عدد من المحددات أبرزها تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة في أول اجتماع معها بعد حلف اليمين الدستورية بضرورة التطوير الشامل للسياسات والأداء الحكومي بما يتواكب مع حجم التطلعات والتحديات.

الحكومة الجديدة

ويتضمن البرنامج الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي والذى سيتم عرضه أمام مجلس النواب، اليوم، الأجندة التشريعية التى ستعمل الحكومة على إعدادها لتقديمها إلي البرلمان في دور الانعقاد المقبل في ضوء مخرجات الحوار الوطني.

وقالت مصادر برلمانية لـ«الوطن»، إن هذه المخرجات ستشهد تقديم تشريعات سياسية واجتماعية مهمة في الفترة المقبلة، علاوة على تعديل بعض القوانين.

مجلس النواب

وتشهد القاعة الرئيسية لمجلس النواب بمقره الجديد في العاصمة الإدارية حضور حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة لأول مرة أمام المجلس، الذى يستعد لسماع تفاصيل البرنامج الحكومي الجديد، ووفقا للمحددات المنصوص عليها فى قانون اللائحة الداخلية يقف رئيس الحكومة الجديد على المنصة التالية لمنصة رئيس مجلس النواب لعرض برنامجه الحكومي الجديد، وسط حضور أعضاء المجلس غداً لإلقاء بيانها على الجلسة العامة للمجلس.

وهناك عدد من الإجراءات ستشهدها الجلسة البرلمانية اليوم، حيث سيناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويعقبه إعلان المستشار الدكتور حنفي جبالي إحالة هذا البيان إلى لجنة خاصة والتى سيتم تشكيلها وفقا للمحددات القانونية برئاسة أحد وكيلى المجلس، وبعضوية نوابا ممثلين للمعارضة والمستقلين، تحت قبة البرلمان.

دراسة البرنامج الحكومي الجديد

ويستغرق عمل هذه اللجنة لدراسة البرنامج الحكومي الجديد مدة لا تزيد عن عشرة أيام.

ومن المزمع عقد مجلس النواب جلسة برلمانية منتصف الشهر الجاري لعرض التقرير البرلماني الذى ستعده اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب

قال النائب الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب لـ«الوطن»، إن الحكومة الجديدة أمامها العديد من الملفات المهمة والحيوية التي ينبغي العمل عليها من الأن فصاعدا لتلبية حاجة العديد من فئات المجتمع وأبرزها تسريع العمل داخل منظومة التأمين الصحي الشامل لتحقيق الاستفادة القصوى منه للمواطنين فى محافظات الجمهورية، وتدريب الكوادر الطبية العاملة لتقديم رعاية متكاملة للمرضى المترددين على المستشفيات الحكومية.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم أهمية أصدار عدد من التشريعات الطبية التى ستساهم في تنظيم العلاقة بين المرضى والأطباء وفي مقدمتها مشروع قانون المسؤولية الطبية.

أكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن برنامج حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة يجب أن يتضمن عدد من المحددات الواضحة حتى يتمكن البرلمان من القيام بدوره في الرقابة.

وقال النائب ياسر عمر لـ«الوطن»: نحن أمام مرحلة جديدة من عمر الوطن يجب العمل فيها بكل قوة من خلال منظومة من الإصلاحات الضرورية داخل هياكل الدولة، لافتا إلى أن هذه الإصلاحات ستكون هذا الطريق الحقيقي لأى تقدم وتنمية.

مخرجات الحوار الوطني

شدد النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب على أن هناك تكليفات رئاسية فى انتظار الحكومة الجديدة ويأتى على رأسها تفعيل مخرجات الحوار الوطني على ارض الواقع، لا سيما وأنه نتاج عمل وتشاور ومناقشات من جميع القوى السياسية في مصر.

وقال بدوي لـ«الوطن»، إن البرلمان سيناقش من خلال اللجنة الخاصة المشكلة برنامج الحكومة بعناية وسيعد تقريرا حوله سيعرض على المجلس وعقب الموافقة عليه سيكون المجلس رقيبا ومتابعا له خلال الفترة المقبلة سواء خلال الإجازة البرلمانية أو مع بداية دور الانعقاد الخامس.

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لـ«الوطن»، إن جميع الأنظار تتجه الآن نحو الحكومة الجديدة واستراتيجية العمل التى ستتبناها لمواجهة التحديات والاستفادة من فرص النمو والتنمية.

وقال الدكتور طارق رضوان: نحتاج إلى تركيز العمل على بناء بناء مؤسسات قوية، وإشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار أمرا أساسيا لتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يفتتح جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة
  • إجراءات طرح رئيس الوزراء لبرنامج الحكومة أمام مجلس النواب
  • أولمرت يدعو لاستقالة حكومة نتنياهو بعد 9 أشهر من صمود المقاومة في غزة
  • تفاصيل برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان غدا
  • أولمرت يدعو لاستقالة الحكومة الصهيونية بعد تسعة أشهر من صمود المقاومة في غزة
  • مجلس النواب الألماني يحظر المثلث الأحمر الخاص بالمقاومة على السوشيال ميديا
  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • الحديدة .. 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • الحديدة.. مسيرات جماهيرية في 26 ساحة تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • أبناء الحديدة يحتشدون في 26 ساحة دعما واسنادا لغزة