9 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قوبلت الدعوة التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي لإدانة هجمات حركة “حماس” على المستوطنات والبلدات الإسرائيلية برفض بعض الأعضاء.

وعقد مجلس الأمن الدولي الاحد اجتماعاً مغلقاً بشأن الهجمات التي أطلقتها حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى ضد إسرائيل.

وعقب الاجتماع قال المندوب الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة روبرت وود في تصريح للصحفيين، إن هجمات حماس لاقت إدانة من قبل العديد من الأعضاء، لكن لم يتم الإجماع على الإدانة.

وأوضح وود أن تركيز واشنطن في الاجتماع كان على إدانة “حماس”، مشدداً على أن الحركة يجب أن توقف الهجمات الإرهابية ضد الشعب الإسرائيلي في أقرب وقت ممكن، وفق تعبيره.

وردا على سؤال حول ما إذا كان حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين أمراً مهماً، قال وود: سيكون هناك وقت لذلك، علينا الآن أن نتعامل مع مسألة احتجاز الرهائن والهجمات التي تشنها حماس.

من جانبه صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن الولايات المتحدة أشارت ضمناً إلى أن روسيا لم تدن الهجمات خلال الاجتماع.

وقال نيبينزيا في هذا السياق: هذا غير صحيح، نحن ندين جميع الهجمات ضد المدنيين.

ولفت إلى أن روسيا بعثت رسالة واضحة خلال الاجتماع مفادها أنه من المهم وقف الاشتباكات على الفور وضمان وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات هادفة.

أما مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جونغ، لم يدن حماس بشكل مباشر، إلا أنه ذكر أن بكين تدين جميع الهجمات ضد المدنيين.

وقبيل بدء الاجتماع، اتهم مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان في تصريح صحفي، حركة حماس بارتكاب جرائم حرب.

بدوره قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن الحصار الإسرائيلي والهجمات المستمرة على قطاع غزة لم تحقق هدفها المتمثل في تدمير القدرة العسكرية لحماس.

وأضاف: الآن هو الوقت المناسب لوقف العنف وسفك الدماء، الآن هو الوقت المناسب لإنهاء الحصار وفتح أفق سياسي.

وفجر السبت، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 493 فلسطينيا وإصابة 2751 آخرين، فيما أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 700 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2100 آخرين.

وفجر الاثنين قالت القناة 12 العبرية إن حصيلة المصابين الإسرائيليين ارتفعت إلى 2315 بينهم 365 في حالة من خطيرة إلى حرجة، فيما كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت عن أن التقديرات تشير إلى وصول عدد القتلى إلى 1000، والأسرى إلى أكثر من 150.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الدائم لدى الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أنها أعادت 116 مهاجرا صينيا في أول رحلة طيران مستأجرة كبيرة من نوعها مخصصة لإبعاد المهاجرين منذ 5 سنوات، وقال أليخاندرو مايوركاس وزير الأمن الداخلي في بيان «سنواصل تطبيق قوانين الهجرة لدينا وإبعاد الأفراد الذين ليس لديهم أساس قانوني للبقاء في الولايات المتحدة».

مزيد من رحلات الإبعاد في المستقبل

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية وزارة الأمن الداخلي قالت إنّها تعمل مع الصين للحد من الهجرة غير الشرعية وردعها وتعطيل تهريب البشر غير المشروع من خلال جهود إنفاذ القانون الموسعة، مؤكدة أنها تعمل مع الصين بشأن المزيد من رحلات الإبعاد في المستقبل، لكنها لم تحدد جدولاً زمنياً لموعد حدوث الرحلة التالية.

في السنوات الأخيرة، واجهت الولايات المتحدة صعوبة في إعادة المواطنين الصينيين الذين لا يحق لهم البقاء في أمريكا لأن الصين قاومت إعادتهم، وفي العام الماضي، شهدت الولايات المتحدة زيادة في عدد المهاجرين الصينيين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني من المكسيك.

اعتقلت سلطات الحدود الأميركية أكثر من 37 ألف مواطن صيني على الحدود الجنوبية في عام 2023، وهو ما يمثل عشرة أضعاف العدد خلال العام السابق.

وتأتي هذه الواقعة وسط جدل سياسي مكثف قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بشأن قضية الهجرة الصينية، وأصبحت الهجرة الصينية بشكل متزايد بمثابة صرخة حاشدة للجمهوريين والرئيس السابق دونالد ترامب، الذين أثاروا الشكوك حول سبب وصول المهاجرين الصينيين إلى الولايات المتحدة.

 

مقالات مشابهة

  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم
  • سلطنة عُمان وجمهورية كيريباتي تقيمان علاقات دبلوماسية
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • مدير الأمن العام يرأس وفد المملكة في قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة
  • الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة