يتوافد أهالي محافظة العلا من أصحاب مزارع النخيل ومحبي التمور، لمزاد مهرجان العلا للتمور الذي تنظمه الهيئة الملكية للعلا، لبيع محاصيلهم من التمور المتنوعة.

ويقصد المزاد المستثمرون من شتى أنحاء العالم، في تظاهرة اقتصادية وثقافية فريدة تعيد إلى الأذهان قصة الارتباط التاريخي بين سكان واحة العلا والنخيل والتمور.

أخبار متعلقة بالصور.. إقبال كبير من السياح والزوار على مهرجان العلا للتمورتفاصيل المرحلة الثانية من التعاون بين "هيئة العلا" و"اليونسكو"بالفراولة والتوت.. حلويات التمر تلفت الأنظار بمهرجان "الأحساء موطن التمور"

وتمثل النخلة بالنسبة لسكان واحة العلا ”شجرة الحياة“؛ التي يستمدون منها نشاطهم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ويحصلون منها على الغذاء والمسكن والمنسوجات ومواد البناء والأثاث والأحبال وصناعة أدوات الزينة والقلائد.

صناعة التمور

ومنذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، ازدهرت الواحة بالنخيل وصناعة التمور عندما سكن الدادانيون واللحيانيون وادي العلا منذ الألفية الأولى قبل الميلاد.

وشكّلت زراعة النخيل وإنتاج التمور في واحة العلا جزءًا رئيسيًا من الحضارات والممالك القديمة التي نشأت على أرضها، بل تعدى دورها البقعة الجغرافية للوادي لتصبح مركزًا اقتصاديًا مهمًا على طرق التجارة القديمة، ومحطة رئيسية تتزود منها القوافل التجارية العابرة على دروب الحرير والبخور والتوابل، وهو ما تفسره النقوش الأثرية لأشجار النخيل على صفحات جبل عكمة، وقلائد التمر التي كشفت عنها الحفريات الأثرية التي عثر عليها في المدافن النبطية بالحِجر.

توافد أهالي محافظة العلا على مزاد مهرجان العلا للتمور- اليوم

ومع تعاقب العصور والحضارات، تطورت زراعة النخيل وزاد ارتباط أهالي العلا بالتمور فازدهر القطاع في العصر الراهن بشكل غير مسبوق.

مهرجان العلا للتمور

وتحول الوادي الفسيح إلى واحة غنَّاء تحتضن بين جبالها المذهلة أكثر من 2,3 مليون شجرة نخيل على مساحة تتجاوز 10 ملايين هكتار، تنتج أكثر من 90,000 طن من أجود أنواع التمور كل عام، لتشكل عصب الثقافة والاقتصاد المحليين لواحة العلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا سعت منذ تأسيسها في عام 2017 إلى تعزيز ارتباط أهالي العلا بالتمور، والاستغلال الأمثل للمزايا الفريدة للعلا وتراثها الثقافي الغني، فأطلقت مهرجان العلا للتمور الذي أسهم في تعزيز ودعم الفرص التجارية للمزارعين وزيادة مبيعات تمور المحافظة.

وتوفير المنصات لتبادل الخبرات وتطوير التقنيات الزراعية، ورفع جودة منتجات مزارع العلا لتعزيز تنافسيتها في الأسواق المحلية والدولية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العلا مزاد مهرجان العلا للتمور مهرجان العلا للتمور محافظة العلا السعودية أخبار السعودية مهرجان العلا للتمور

إقرأ أيضاً:

مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية

ناقشت جلسة حوارية نظمتها المديرية العامة للتخطيط العمراني بمحافظة البريمي تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية بالمحافظة، مستعرضة مشروع التجديد الحضري في المنطقة الواقعة من دوار مكتب المحافظ حتى شريعة فلج الصراني بولاية البريمي، الذي يشمل ربط واحة صعراء بالمناطق التراثية المحيطة إضافة إلى المناطق الزراعية عن طريق ممرات المشاة والدراجات الهوائية وصلا إلى بيت بحر بعد تطويره ليكون منطقة خدمات كالأسواق التراثية والمقاهي .

وقد أثرت الجلسة بالعديد من الأفكار المطروحة من جميع الجهات الحكومية والأهالية التي تسهم في تطوير المشروع ونجاحه وتم فتح المقاهي بأنواعها وتزويد المنطقة بالأنترنت وإقامة الحدائق والمتنزهات وتطوير النقل العام والبنية الأساسية والخدمات والهُوية المعمارية.

حضر الندوة سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني والي البريمي وأعضاء المجلس البلدي ومديرو الدوائر الحكومية بالبريمي .

مقالات مشابهة

  • جبهة تحرير ود المكي الشاعر
  • انطلاق «الذيد للتمور 2024» بمشاركة واسعة من المزارعين
  • «الذيد للتمور» يستقبل زواره بسوق مفتوح لأجود الأنواع
  • صور| أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان"
  • أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان" خلال شهر سبتمبر
  • مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية
  • قسم الفرص في “واحة الملك سلمان” يجذب زوار مهرجان العلوم والتقنية
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني
  • مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً