استقبل مركز بحوث الصحراء اليوم وفدا فلسطينيا يضم ثلاث مجموعات Green Girls كمستفيدين مباشرين وأربعة أعضاء في فريق مشروع " تطوير مزرعة نموذجية في قطاع غزة لتعزيز الإنتاج الزراعي الآمن"، وذلك في إطار الدور التنموي للمركز وأهمية توحيد جهود بناء أنظمة زراعية وغذائية عربية مستدامة.

جاءت هذه الزيارة أثناء تواجد الوفد بالقاهرة حرصا منهم علي الاستفادة من خبرات مركز بحوث الصحراء في التنمية المستدامة للمناطق الصحراوية.

وقال د حسام شوقى رئيس مركز بحوث الصحراء إن الزيارة تهدف إلي نقل الخبرة الزراعية وتعليم للمزارع العضوية والنموذجية في مصر، وتوسيع المعرفة ونقل الخبرة المصرية في تقنيات الزراعة العضوية وتقنيات الإنتاج المستدام، وتنظيم برنامج بناء القدرات لمجموعة الفتيات الخضراء، والتعلم من الممارسات الآمنة في القطاع الزراعي.

جدير بالذكر أن هذا المشروع ممول من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) ويهدف إلى تعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي لمجموعة من رواد الأعمال الزراعيين في قطاع غزة.

كما يتضمن المشروع إنشاء مزرعة نموذجية بمساحة 7000 متر مربع تتضمن الممارسات الزراعية الحديثة لتحسين المدخلات الزراعية مثل المياه والطاقة والأسمدة وستكون المزرعة بمثابة نموذج للشركات ذات الصلة واختبار الحلول المبتكرة لإنتاج الزراعة والمياه والطاقة.

وتفقد الوفد خلال جولته مجمع المعامل المركزية للتعرف علي أنشطة المركز المختلفة حيث تم التعرف علي المخصبات الحيوية والنانوية وطرق تحضيرها وطرق استخدامها.

كما زار مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه ومعمل ميكروبيولجي الأراضي للتعرف علي مراحل تحضير اللقاحات الحيوية بداية من العزل حتي المنتج النهائي.

وفي نهاية الزيارة أعرب الوفد عن سعادته لحسن الاستقبال وللدور التنموي لمركز بحوث الصحراء ورغبته في الاستفادة من هذه الخبرات الزراعية مستقبلا.

IMG-20231009-WA0038 IMG-20231009-WA0041 IMG-20231009-WA0040 IMG-20231009-WA0039 IMG-20231009-WA0037

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مركز بحوث الصحراء وفد فلسطيني الانتاج الزراعي مرکز بحوث الصحراء IMG 20231009

إقرأ أيضاً:

أزمة المواصلات أزلية فى مركز بسيون

يضم مركز بسيون أربع وحدات محلية كبرى وهى كتامة وصالحجر وقرانشوا وأبوحمر ويتبعها أكثر من 40 قرية وتوابعها من العزب والنجوع، وأن شريان الحياة لهم هو مركز بسيون باستثناء قرية كتامة، ولا يمكن لأى مواطن الذهاب إلى مدينة طنطا إلا من خلال بسيون.

وأصبحت أزمة المواصلات مستمرة طوال العام حتى مع نهاية العام الدراسى لكن تزداد سوءاً مع بداية العام الدراسى حيث يتجمع المئات على طول الطريق من الموقف الجديد حتى منطقة التنظيم من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة وهى رحلة الذهاب غلى طنطا للموظفين وطلاب الجامعات وتتجدد المعاناة مرة أخرى فى العودة من طنطا إلى بسيون من الساعة الثانية مساءً وحتى السادسة  ليقوم السائقون باستغلال الركاب بزيادة الأجرة إلى جانب عدم الالتزام بعدد الركاب لتضاف أعباء جديدة على المواطنين.

محاسب محمد الشافعى رئيس لجنة الوفد ببسيون.

وكانت لجنة الوفد ببسيون وكذلك اللجنة العامة قد التقتا بالعديد من المسئولين السابقين والحاليين بمجلس المدينة للعمل على حل تلك الأزمة المتكررة، ووافق رئيس المجلس السابق على تخصيص عدد 2 مينى باص لنقل الطلاب إلى مجمع الكليات بسبرباى، واستمر الأمر أياما قليلة وتوقفت الأتوبيسات عن العمل دون مبرر. إلا أن الحل الوحيد لتلك الأزمة هو تدخل اللواء أشرف الجندى محافظ الغربية لإنقاذ بسيون التى حرمت من السكة الحديد التى ألغيت منذ عشرات السنين ليصبح المركز الوحيد بالمحافظة المحروم من المواصلات العامة، وأن يتم تخصيص عدد من الأتوبيسات لمركز ومدينة بسيون، وأن يأخذ كل أتوبيس خط سير الأول بسيون سيبرباى طريق كتامة لنقل الطلاب والثانى بسيون طنطا طريق برما ليكون حلا سريعاً لإنقاذ المواطنين ومستقبل الطلاب.

إلى جانب أن تبحث الدولة عودة طريق السكة الحديد من جديد بعد أن تم الاعتداء على أرضه من قبل بعض المواطنين لتعود الحياة الى مركز ومدينة بسيون.

محاسب محمد الشافعى رئيس لجنة الوفد ببسيون.

مقالات مشابهة

  • "بحوث الصحراء": ما يحدث في سيناء من تنمية جعلتها منطقة واعدة جاذبة للاستثمار
  • وزير الزراعة: كامل الدعم لمزارعي سيناء لضمان نجاح التنمية الزراعية
  • «بحوث الصحراء»: الدولة أنفقت 530 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية بجنوب سيناء
  • الزراعة: قطاع الزراعة الالية يستقبل وفدا اوروبيا بمجال الميكنة الزراعية
  • أزمة المواصلات أزلية فى مركز بسيون
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنة الزراعية
  • «الزراعة»: قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفدا أوروبيا في مجال الميكنة الزراعية
  • حاكم الفجيرة يستقبل وفداً من شركة توتال للطاقة
  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات