أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- تجري قطر محادثات مع حماس بشأن الرهائن الذين تحتجزهم الحركة داخل قطاع غزة، وتقوم الولايات المتحدة بالتنسيق مع القطريين حيث يلعبون دورًا رئيسيًا في الوساطة مع الحركة، حسبما قال مسؤول أمريكي كبير وشخص آخر مطلع على المناقشات لشبكة CNN.

وقال أحد المصادر إن رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن،  التقى بقادة حماس، الأحد.

وأضاف المصدر إن قطر تلعب دورًا مهمًا كوسيط.

وتابع المصدر أن: "الأمور تتحرك بسرعة كبيرة".

وظل المسؤولون الأمريكيون في البيت الأبيض ووزارة الخارجية، بما في ذلك وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، على اتصال مع القطريين طوال عطلة نهاية الأسبوع أثناء تواصلهم مع حماس.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تعتقد أن قطر، التي تربطها علاقات قوية بحركة حماس، تفاجأت بهجوم الحركة على إسرائيل، السبت.

وتواصلت CNN مع حكومتي قطر وإسرائيل للتعليق.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

نائب المندوب الروسي بالأمم المتحدة: مقتل هنية ضربة لمفاوضات الرهائن في غزة

قال النائب الأول للممثل الدائم لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، إن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يمثل ضربة لمفاوضات الوساطة بين الحركة وإسرائيل بشأن الرهائن المحتجزين في غزة.

وقال بوليانسكي في إحاطة أمام مجلس الأمن: "تم تنفيذ هذا الهجوم الاستفزازي في الوقت الذي كان فيه زعيم حماس في إيران بدعوات رسمية للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية إيران الإسلامية".

وأضاف: "كان ينبغي على أولئك الذين يقفون وراء هذا الاغتيال السياسي أن يدركوا مدى خطورة العواقب التي يمكن أن تترتب على المنطقة بأكملها. لقد تم توجيه ضربة خطيرة في المقام الأول إلى مفاوضات الوساطة بين حماس وإسرائيل الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي كان إسماعيل هنية طرفًا مباشرًا فيها".

 

نائب المندوبة الأمريكية

من جانبه، قال نائب المندوبة الأمريكية روبرت وود، خلال الإحاطة، إن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وحماس"، معتبرًا أن "حزب الله ليست الجماعة الوحيدة التي تدعمها إيران في المنطقة، إذ أن الحوثيين (أنصار الله) ينتهكون القانون الدولي بشن هجمات على السفن"، ودعا إيران إلى "الامتثال لقرارات مجلس الأمن".

وأشار وود إلى أن "الولايات المتحدة لم تعلم، ولم تكن طرفًا" في اغتيال هنية، مستبعدًا أن تكون الحرب الواسعة "وشيكة"، ولكنه اعتبر أن "أعمال إيران وأعوانها في المنطقة تقربنا من حرب أوسع".

وفيما يتعلق بمفاوضات وقف النار في غزة وتبادل الأسرى، قال وود إن: "الولايات المتحدة تنخرط مع مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، مشيرًا إلى أن واشنطن "تؤمن بأن هناك وقتًا ومساحة للحلول الدبلوماسية".

وحث وود على "زيادة الضغط على إيران لوقف التصعيد"، وأن "تكف عن دعم وكلائها في المنطقة، الذين يهددون السلم والأمن الدوليين".

 

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية

وفي إحاطتها أمام مجلس الأمن، أشارت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، إلى "التقارير التي تفيد باغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مع حارس شخصي في طهران"، معتبرة أن هذا يأتي "في أعقاب العديد من الأحداث التصعيدية الأخيرة في المنطقة". وأكدت أن "هناك حاجة ماسة إلى الجهود الدبلوماسية لتغيير المسار والسعي نحو السلام والاستقرار الإقليمي".

وشددت المسؤولة الأممية على أن "هناك حاجة ماسة إلى الجهود الدبلوماسية لتغيير المسار والسعي نحو السلام والاستقرار الإقليمي". وكررت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للجميع للعمل بقوة نحو خفض التصعيد الإقليمي لصالح السلام والاستقرار على المدى الطويل.

وقالت ديكارلو: "يجب على المجتمع الدولي أن يعمل معًا لمنع أي إجراءات من شأنها أن تجعل الصراع أكبر وأوسع نطاقًا بسرعة كبيرة". وأكدت أن هناك حاجة إلى عمل دبلوماسي سريع وفعال لخفض التصعيد الإقليمي، حيث يلعب المجلس دورًا حاسمًا في هذا الصدد.

الحرس الثوري الإيراني

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وأحد مرافقيه، نتيجة قصف استهدف مقر إقامتهما في العاصمة طهران، مشيرًا إلى أن التحقيق في أسباب وملابسات هذا الحادث جارٍ وسيتم إعلان النتائج لاحقًا.

ونعت "حماس" رئيس مكتبها السياسي، محمّلة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية اغتياله، وأكدت أن الهجوم لن يمر دون رد.

بدوره، توعد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بأن "إيران ستجعل الاحتلال الإرهابي نادمًا على أعماله الجبانة"، مضيفًا أن "العلاقات بين شعبي إيران وفلسطين ستكون أقوى من أي وقت مضى".

وأعرب الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن إدانة موسكو الشديدة للهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اغتيال هنية بأنه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق وتهدد بمزيد من التصعيد في المنطقة.

وكان آخر ظهور علني لإسماعيل هنية خلال مراسم تنصيب بزشكيان رئيسًا لإيران، يوم الثلاثاء، والتي شارك فيها هنية بحكم العلاقة المتينة التي تربط حركة حماس بطهران.

 

مقالات مشابهة

  • مصادر لـCNN: روسيا تراجعت عن تسليم شحنة أسلحة للحوثيين جراء ضغوط أمريكية وسعودية
  • مسؤولون أمريكيون: بايدن مستاء من إخفاء نتنياهو خطط الاغتيالات الأخيرة وعدم التزامه بتأمين صفقة الرهائن
  • بايدن: مقتة إسماعيل هنية لا يساعد في محادثات وقف إطلاق النار
  • مصادر لـCNN: بايدن يدرس إرسال دفاعات لإسرائيل استعدادا لانتقام إيران
  • نائب المندوب الروسي بالأمم المتحدة: مقتل هنية ضربة لمفاوضات الرهائن في غزة
  • وزير الخارجية القطري: كيف تجري مفاوضات يقوم فيها طرف بقتل من يفاوضه؟
  • ‏مصدر: اغتيال هنية قد يعقّد محادثات الوساطة الرامية لوقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن في غزة
  • رئيس الوزراء القطري: كيف تجري مفاوضات يقتل فيها طرف من يفاوضه؟
  • بعد إعلان مقتله بطهران.. مسار إسماعيل هنية مع حركة حماس
  • رويترز: قوات أمريكية نفذت ضربات ضد الحشد في العراق