أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أثار "أراجوز" الجزائر، إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، موجة سخرية عارمة، عقب إصداره بيانا (قالك يا سيادي) يحذر من خلاله الأمين العام للأمم المتحدة، من إدراج المناطق الجنوبية للمملكة الشريفة (والتي هي في الأصل تحت سيادة المغرب) ضمن المدن التي ستستضيف كأس العالم 2030.

وجاء في نص الرسالة التي وجهها "غالي" إلى "غوتيريس": "نحذر بشدة من أن أي مسعى من جانب المغرب لإدراج أي جزء من المناطق الصحراوية، بأي شكل من الأشكال، في استضافتها المستقبلية لكأس العالم لكرة القدم 2030".

وبلغة فيها كثير من التهديد، اعتبر زعيم البوليساريو أن إدراج المناطق الجنوبية للمغرب ضمن مخطط المونديال، يعد: "عملاً تصعيدياً خطيراً، ستكون له عواقب وخيمة على السلم والأمن في المنطقة، وخاصة في ظل حالة الحرب القائمة بسبب خرق ونسف دولة الاحتلال لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020"، وفق تعبيره.

كما وجه "غالي" نداء إلى جميع الدول والمنظمات، دعا من خلاله إلى: "التقيد بالتزاماتها والامتناع عن الانخراط في أي عمل أو أي شكل من أشكال المساعدة للمغرب التي قد تؤدي إلى ترسيخ وضع غير قانوني ناشئ عن انتهاك خطير للمبادئ الأساسية للقانون الدولي".

في ذات السياق، يرى عدد من المتابعين أن ما جاء في رسالة غالي الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، يؤكد بالملموس، أن قادة الجبهة الانفصالية باتوا اليوم على يقين تام بأن ملف الصحراء المغربية، أضحى محسوما لصالح المملكة، وأن هذه الرقصة التي قام بها زعيم البوليساريو، ما هي الا تشخيص دقيق لـ"رقصة الديك المذبوح"، في محاولة منه لاستجداء تعاطف المجتمع الدولي ليس إلا.

وشدد ذات المتابعين على أن المغرب، ومنذ زمن بعيد، يمارس سيادته الكاملة على كل التراب الوطني، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، التي تنظم فيها منذ سنوات طويلة تظاهرات دولية مختلفة، مشيرين إلى أن المملكة ليست في حاجة إلى موافقة أحد إن هي أرادت أن تنظم مقابلة من مقابلات كأس العام بإحدى مدن الصحراء المغربية، رغم أن المملكة حسمت بشكل شبه نهائي في هوية المدن التي ستحتضن مقابلات المونديال.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

القيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدته

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في وفاة والدته ـ رحمها الله ـ .
وقال الملك المفدى:” علمنا بنبأ وفاة والدتكم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة ـ رحمها الله ـ وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولشعب المملكة المغربية الشقيق ولأسرة الفقيدة بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون ” .

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في وفاة والدته ـ رحمها الله ـ .
وقال سمو ولي العهد:” تلقيت نبأ وفاة والدتكم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة ـ رحمها الله ـ وأبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيدة أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب ” .

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • حكومة إقليمية إسبانية تعتزم اللجوء إلى القضاء ضد زعيم البوليساريو
  • طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو
  • القيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد