الجزائر: قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إن التطورات الحالية بين الفلسطينيين والإسرائيليين تذكر الجميع بأن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي.

جاء ذلك خلال محادثات هاتفية مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية "واج"، الاثنين9أكتوبر2023.

ولفت تبون إلى أنه لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادرة السلام العربية ومرجعيات الشرعية الدولية.

وقال الرئيس الجزائري إن بلاده تعبر عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني حكومة وشعبا، حتى يحصل على حقوقه المشروعة كاملة.

ومن جانبه، شدد الرئيس الفلسطيني على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة، وإيصال المساعدات الإغاثية والطبية للفلسطينيين هناك".

ولفت محمود عباس إلى أن الحل السياسي هو السبيل الوحيدة لوضع حد للتصعيد، لكنه أوضح أن هذا الحل لن يتم الوصول إليه دون إلا بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وأطلقت حركة "حماس"، يوم السبت الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل، وقالت إن الهدف منها هو وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية.

وأعلنت الحركة أنها أطلقت آلاف الصواريخ التي استهدفت، ما قالت إنه "مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية"، بينما قام عناصرها بعمليات تسلل إلى مناطق المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة عبر عدة محاور، وتمكنوا من أسر أعداد غير معروفة من الإسرائيليين ونقلهم إلى قطاع غزة.

وفي اليوم التالي، الأحد الـ8 من أكتوبر الجاري، صادق المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت) رسميا على بدء الحرب على قطاع غزة، ردا على إطلاق حركة "حماس" الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، وبدأ الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، التي شملت غارات جوية على قطاع غزة واشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن حصيلة الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة وصلت إلى 560 والمصابين إلى 2900 مصاب، بينما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن حصيلة الهجمات التي نفذتها حماس ارتفعت إلى 800 قتيل و2400 جريح من الإسرائيليين.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القوى الفلسطينية تدعو الى فرض مقاطعة شاملة على العدو الصهيوني

الثورة نت/
دعت القوى الفلسطينية، اليوم الاثنين، إلى فرض مقاطعة شاملة على العدو الصهيوني وعزله ومحاكمته على جرائمه المتصاعدة، في الأراضي المحتلة خاصة في قطاع غزة.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أكدت القوى الوطنية والإسلامية عقب اجتماع لها في رام الله، أن حرب الإبادة مستمرة ضد الشعب الفلسطيني في كل الأراضي المحتلة للشهر العاشر على التوالي، إذ يرتكب العدو الجرائم والتدمير والقتل في محاولة لتنفيذ إستراتيجيته الهادفة إلى إمكانية التهجير.

وحذرت من خطورة ما يقوم به العدو من تنكيل وتعذيب للأسرى والمعتقلين، خاصة الأسرى من قطاع غزة الذين تتم تصفية ميدانية للعديد منهم والمعتقلات السرية مثل “سدي تيمان” الذي تمارس فيه كل أشكال فاشية العدو، في محاولة لكسر إرادة الصمود والتحدي.
وشددت القوى، على ضرورة وسرعة التحرك على كل المستويات الشعبية والفعاليات أو على صعيد المؤسسات الدولية جميعا، باعتبار ما يقوم به العدو هو جرائم حرب متصاعدة ضد الشعب الفلسطيني والأسرى، ويتطلب تجريم الاحتلال ومحاكمته على ذلك.
وأكدت القوى أن الشعب الفلسطيني يدافع عن حقوقه وأرضه ويدفع أثمانا باهظة وتضحيات جساما، وسيبقى متمسكا بحقوقه ومقاومته، من أجل حريته واستقلاله وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وضمان حق عودة اللاجئين، وسيبقى متمسكا بالطريق ذاته حتى الحرية والاستقلال.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: دعم الشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • الحق الفلسطيني في بعده الإنساني.. بين الفن والرياضة
  • مصر تقف الى جانب الشعب الفلسطيني : السيسي يبحث مع مدير الـمخابرات الأمريكية وقف الحرب بغزة
  • البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية بعد 13 عاما من توقيعه
  • القوات المسلحة تعلن عن تنفيذ عملية مع المقاومة العراقية استهدفت هدفاً حيوياً في أم الرشراش
  • بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أم الرشراش
  • جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية ضد هدف حيوي في إيلات
  • تنفيذ عملية مع المقاومة العراقية استهدفت هدفاً حيوياً في أم الرشراش
  • القوات المسلحة تنفذ عملية مع المقاومة العراقية استهدفت هدفاً حيوياً في أم الرشراش
  • القوى الفلسطينية تدعو الى فرض مقاطعة شاملة على العدو الصهيوني