أكدت ندوة نقدية نجاح العرض المسرحي "صندوق سوتانا" في إبراز الفكرة بشكل جيد من خلال امرأة تتصارع مع ذاتها ومع المجتمع مما جعل المشاهد يتجاوب معها.


وقدمت فرقة أسيوط العرض المسرحي "صندوق سوتانا" في ثامن أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح فى دورته الـ 30، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصورالثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 


وبدأت أحداث العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة أحمد مجاهد رئيس اللجنة، وصبحي السيد، الموسيقار طارق مهران، والمخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مدير ومقرر المهرجان، ونخبة من النقاد والمسرحيين.


وتدور أحداثه حول فتاة تدعى "هي" التي وجدت نفسها داخل صندوق للموسيقى وضميرها متجسد معها، وتأكل من التفاحة المتدلية من أعلى رغم اعتراض ضميرها علي ذلك، لتكن هذه القضمة بمثابة نقطة البداية التي تنطلق منها أحداثها الحياتية، ورحلتها للبحث عن الذات، فكلما كانت متناغمة مع نفسها وأهدافها كلما تحرك الصندوق نحو أهدافها وحقيقتها.


و يؤكد العرض على فكرة الطموح الإيجابي من خلال " هي" الفتاة الطموحة التي انتقلت من قلب الصعيد لرغبتها في الالتحاق بمعهد السينما، ولكنها تتعرض لكثير من الصراعات والتحديات، منها صراعها مع ذاتها بين أن تحقق ما ترغب به وبين التمسك بالعادات والتقاليد التي نشأت عليها.


العرض بطولة دميانة سمير، محمد لطفي، يس رأفت، كارولين عماد، ماريا جاورجي، مينا خيري، محمد عبد العال، إضاءة مايكل يعقوب، تصميم ديكور أية عمار، تنفيذ ديكور أحمد الدسوقي ومحمد علي ،إعداد موسيقي محمود حسام، مخرج منفذ بسمة الوردي، دراماتورج وإخراج مادونا هاني.


وأعقب العرض ندوة نقدية أدارها الكاتب سامح عثمان، بحضور الناقدة المسرحية سامية حبيب، والمخرج المسرحي حمدي حسين.


وقال المخرج حمدي حسين إن العرض من تأليف مروة فاروق التي تمرست من خلال نوادي المسرح، وفي هذا العرض تمكنت من إبراز الفكرة بشكل جيد، من خلال امرأة تتصارع مع ذاتها ومع المجتمع مما جعل المشاهد يتجاوب معها.


وعن الديكور قالت الناقدة سامية حبيب إن الديكور المستخدم ليس له علاقة بالعرض، وكذلك الملابس، فالرؤية المسرحية لابد أن تتحقق على مستوى كافة العناصر الموجودة على خشبة المسرح، ولكن لا يمكننا أن نغفل الجهد الرائع المبذول بالعرض، موجهة التحية لفريق العمل.


وأشار الكاتب سامح عثمان إلى أن المخرجة نجحت في تقديم العرض بعيدا عن فكرة "الفيمنست" (النسوية) المتعارف عليها ووضعته في إطار إنساني حقيقي، مبديا إعجابه بالعرض وخاصة للاستخدام السينمائي.


ويقام "المهرجان الختامي لنوادي المسرح" بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية ، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير ويشارك به هذا العام 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر يستمر عرضها حتى 15 أكتوبر الحالي.


ويصدر عن المهرجان نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين، كما تقام ورش عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح حول "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصا وصورة" يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن جدول عروض الدورة الخامسة، وقد اختارت لجنة المشاهدة في وقت سابق  5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام، وضمت لجنة المشاهدة كلا من الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي و الفنان إسلام عبد الشفيع.

مواعيد العروض

وجاء جدول عروض مهرجان المسرح العربى المشاركة كالتالي:

يوم 20 أكتوبر عرض " بينو " علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الانفوشي في الساعة التاسعة مساءا.

يوم 22 أكتوبر عرض " +1 " علي المسرح الصغير في قصر ثقافة الانفوشي في السابعة مساءا، وعرض " الشاهد " علي المسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي في التاسعة مساءا.

يوم 24 أكتوبر عرض " مأساة الحلاج " علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الانفوشي في الساعة السابعة مساءا.

يوم 26 أكتوبر عرض " الالياذة " علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الانفوشي في الساعة السابعة مساءا.

وتحمل هذه الدورة من مهرجان المسرح العربى اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

مهرجان المسرح العربى

وتحتضن محافظة الإسكندرية مهرجان المسرح العربى، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض وحفل الافتتاح علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفل ختام مهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

يذكر أن الفنان محمد عصمت مدير مهرجان المسرح العربى خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، وشغل منصب رئيس أتحاد طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية  2022 , 2023 , 2024، ومديراً لمهرجان المسرح العربي الدورة الثالثة دورة الفنان محمد صبحي، ومديراً لمهرجان الميكرو تياترو الإسباني الدورة الثالثة، ومديراً لمهرجان المسرح العربي الدورة الرابعة دورة النجم ماجد الكدواني، ومديراً للدورة الخامسة دورة النجم كريم عبد العزيز.

مقالات مشابهة

  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • قلب صناعي لمحمد الباشا: استعادة الوجود
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور
  • 4 أكتوبر.. العرض المسرحي "يا سلام سلم" تعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • عمرو دوارة: مصر لها الريادة في تقديم فن المونودراما
  • المسرح العماني.. اتّجاهات جديدة
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما على المسرح المكشوف