انطلقت، اليوم الاثنين، بمراكش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين وذلك للمرة الأولي في القارة الأفريقية منذ نصف قرن.

تركز الاجتماعات التي تستمر حتى 15 أكتوبر الجاري بمشاركة مندوبين عن 189 دولة عضوا في صندوق النقد والبنك الدوليين، على مناقشة آخر التطورات الاقتصادية العالمية، والتحديات التي تواجه الاقتصاد الكلي، وتطورات الرقمنة وتكنولوجيا الخدمات المالية، وقضايا المناخ، إضافة إلى إقامة ندوات وجلسات وفعاليات تركز على الاقتصاد العالمي، والتنمية الدولية، والأسواق المالية العالمية.

وتناقش الاجتماعات خارطة طريق مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وكيفية تطوير مهامهما وعملياتهما.

وستعقد اجتماعات لجنة التنمية المشتركة واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية لمناقشة ما تم إنجازه على أن يعقد غدا الثلاثاء لقاء مفتوح لرئيس البنك الدولي أجاي بانغا مع ممثلي المجتمع المدني والذي يعد حدثًا رئيسيًا خلال الاجتماعات السنوية يتيح فرصة لممثلي المجتمع المدني للحوار مع رئيس البنك حول الأولويات الإنمائية المشتركة.

فيما تعقد ثلاثة اجتماعات بعنوان "دليل جديد للتعامل مع الأوقات الصعبة" و"النمو الغني بفرص العمل: الحل الأمثل للفقر" و"إرساء الأسس لمستقبل رقمي شامل للجميع" على أن يشهد يوم الأربعاء المقبل انعقاد المؤتمر الصحفي الافتتاحي للاجتماعات ويلقي خلاله رئيس البنك الدولي أجاي بانغا كلمة رئيسية أمام وسائل الإعلام يليها ثلاثة اجتماعات بعنوان "تسخير الاستثمار والتمويل المؤسسي لصالح التنمية" و"الإنجاز على أرض الواقع" و"إشراق النساء في القيادة".. وفى 12 أكتوبر يعقد اجتماع بعنوان "أولويات الإصلاح من أجل معالجة الديون"، لمناقشة كيف يمكن للبلدان وشركائها في التنمية رسم مسارٍ لاقتصادات قادرة على الصمود ومستقبلٍ أكثر إشراقًا للجميع.

ويشهد يوم الجمعة المقبل انعقاد الجلسة العامة للاجتماعات السنوية لعام 2023، بحضور رئيس البنك الدولي وكريستالينا غورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي إلى جانب عقد اجتماع في اليوم نفسه بعنوان "خلق المزيد من الوظائف عن طريق الاستثمار في رأس المال البشري" من أجل استكشاف الحلول لتعزيز خلق فرص العمل وريادة الأعمال على نحو شامل للجميع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجموعة البنك الدولي صندوق النقد البنك الدولي مجموعة البنك الدولي اقتصاد البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بلاده ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في سوريا واليمن ولبنان خلال رئاستها الحالية لمجلس الأمن الدولي.

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحفي، إنه من المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا في 22 يوليو، بحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن.

إقرأ المزيد روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي

ومن المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات حول اليمن في اليوم التالي، 23 يوليو، كما وستعقد مشاورات حول لبنان في 24 يوليو.

وفي 1 يوليو، تولت روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لمدة شهر، وستكون الموضوعات الرئيسية للمناقشة: التسوية في الشرق الأوسط و"المعادلة الأمنية" العالمية الجديدة وتعاون الأمم المتحدة مع المنظمات الإقليمية - منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: "سيجري خلال هذا الشهر، على وجه الخصوص، نقاش مفتوح على المستوى الوزاري حول "التعاون المتعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية واستدامة"، وفي 17 يوليو سيجري نقاش مفتوح على المستوى الوزاري حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وفي 19 يوليو، سيجري نقاش في مجلس الأمن حول تعاون الأمم المتحدة مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون".

وسيرأس الحدثين الأولين يومي 16 و17 يوليو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي بمشاركة ليبيا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا