دعا عدد من الدول، اليوم، إلى ضرورة التهدئة واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك في ظل استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والمجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وأكدت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن الوضع في الأراضي الفلسطينية، يجب أن يعود إلى الاتجاه السلمي في أقرب وقت ممكن، محذرة من أن استمرار مثل هذه الجولة من العنف، محفوف بمزيد من التصعيد، والخطر على المنطقة.

وأعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية في بيان صحفي، عن قلقه من التطورات الجارية، مشددا على ضرورة عودة الوضع إلى طبيعته وتفادي ما يفاقم الصراع.

وفيما يتعلق بالموقف الصيني تجاه التطورات التي يشهدها قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عموما، أبدت بكين شعورها بالقلق البالغ إزاء تصعيد الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في الآونة الأخيرة، وكذلك أسفها حيال سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

وأكدت ماو نينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن بكين تعارض الأعمال التي من شأنها الإضرار بالمدنيين وتدينها، مشددة على أن السبيل للخروج من دائرة الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي يكمن في استئناف محادثات السلام وتنفيذ حل الدولتين وتحقيق تسوية شاملة ومناسبة للقضية الفلسطينية في أقرب وقت ممكن.

ونوهت الخارجية الصينية إلى أن بكين ستواصل العمل دون كلل مع المجتمع الدولي من أجل تحقيق هذا الهدف.

وفي نفس السياق، بحث جيمس كليفيرلي وزير الخارجية البريطاني، في اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين في الشرق الأوسط، بينهم محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني وأيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني آخر تطورات التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد الدبلوماسي البريطاني، في بيان، على ضرورة العمل على تفادي التصعيد في المنطقة.

وبدوره، طالب بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية العماني بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي اللامشروع للأراضي الفلسطينية وفقا لقواعد القانون الدولي، مشددا خلال اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني، على ضرورة تحقيق حل الدولتين عبر استئناف عملية السلام.

وفي سياق الجهود الدبلوماسية البريطانية، شدد طارق أحمد، وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، خلال اتصال مع رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني على ضرورة التعاون والتواصل للحيلولة دون تصعيد الصراع في المنطقة ككل.

ويتعرض قطاع غزة إلى قصف إسرائيلي عنيف لليوم الثالث على التوالي، أسفر إلى حد الآن عن سقوط أكثر من 500 شهيد فلسطيني وإصابة 2900 آخرين وأضرار مادية جسيمة وذلك وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة وزیر الخارجیة على ضرورة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن المملكة تدعم نشر قوة دولية في قطاع غزة بدعم أممي.

ابن فرحان، وخلال تصريحات أدلى بها بجلسة نقاشية أقيمت الخميس ضمن اجتماعات المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد، قال إن "المملكة تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي تكون مهمتها دعم السلطة الفلسطينية".

وقال خلال الجلسة التي أقيمت تحت عنوان "الحروب وحروب الظل: ما هي خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط"، إن "الوضع في قطاع غزة لا يؤثر فقط على القضية الفلسطينية وحدها بل على المنطقة بأكملها ويسهم في زيادة التصعيد وحدة التوتر، وهو ما يحدث حالياً في جنوب لبنان بسبب اتساع رقعة الأزمة في قطاع غزة ".

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية رفضت بشكل قاطع وجود أي قوة عربية أو دولية في قطاع غزة.


وأكد ابن فرحان على أهمية مواصلة العمل للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشيراً إلى أن "غالبية المجتمع الدولي يتفقون على أن الحل الدائم والعادل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي هو حل الدولتين، إلا أنهم يقفون مكتوفي الأيدي أمام الأمور التي قد تقوض حل الدولتين كاستمرار توسع إسرائيل في عمليات الاستيطان".

وأوضح الأمير السعودي "أن ما تقوم به الدول الأوروبية ومنها إسبانيا من دعم لعملية السلام والدفع تجاه حل الدولتين مهم جداً، وأن أقل ما يمكن أن تقوم به الدول الأوروبية هو إدانة عدم التزام إسرائيل بتعهداتها ثم اتخاذ خطوات أكثر صرامة مثل فرض عقوبات على بعض المسؤولين الذين ينتهكون حقوق الإنسان".

وأكد أن "الشعب الفلسطيني الحق الكامل في تقرير مصيره وأنهم كشعب يستحقون دولة مستقلة مُعترف بها دولياً".

مقالات مشابهة

  • مباشر. غزة تحت القصف لليوم الـ 274 ومحاولات دولية لوقف التصعيد وسط توتر متزايد مع حزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • الجبهة الشعبية ترفض تصريحات وزير الخارجية السعودي حول نشر قوات دولية في غزة
  • السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • الخارجية النرويجية: قرار إسرائيل بشأن البؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مقبول
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد