المنظمة الحقوقية قالت في تقرير صدر حديثا إن فيتنام قد تكون خلف حملة تجسس عالمية بواسطة برنامج خبيث صُنع في الاتحاد الأوروبي. ومن الدول التي اشترت هذا البرنامج قطر والإمارات.

اعلان

قالت منظمة العفو الدولية الإثنين إن عملاء فيتناميين قد يكونون وراء حملة تجسس عالمية تستهدف مسؤولين وجهات في المجتمع المدني وصحافيين حول العالم باستخدام برمجيات خبيثة مصنوعة في الاتحاد الأوروبي.

وشرحت المنظمة غير الحكومية في تقرير كيف حاول حساب مرتبط بفيتنام على تويتر (إكس) اختراق هواتف عشرات الأشخاص والمؤسسات - بمن فيهم صحافيون فيتناميون في الخارج ومسؤولون أوروبيون وأميركيون والرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين - عبر برمجيات خبيثة باسم "بريداتور" Predator.

تعاونت منظمة العفو الدولية مع وسائل إعلام وخبراء في الأمن السيبراني للتحقيق حول برنامج "بريداتور" الذي يسوّق له تحالف من الشركات له اتصالات في فرنسا وإسرائيل ومقار في جميع أنحاء أوروبا. يسيطر هذا البرنامج الخبيث، على غرار برمجية "بيغاسوس" الإسرائيلية للتجسس التي تسببت بفضيحة عالمية في العام 2021، على الكاميرا والميكروفون في الهاتف الذي يستهدفه، ويحوّله إلى جاسوس محمول.

مقر شركة إن إس أو غروب الإسرائيلية في بلدة سابير بشمال إسرائيل، الشركة التي تنتج برنامج التجسس بيغاسوسSebastian Scheiner/ AP

وقال موقع "ميديابارت" الإخباري، الذي نشر الخبر الأساسي الأسبوع الماضي في تحقيق مشترك مع الصحيفة الألمانية دير شبيغل، إن برنامج "بريداتور" تمّ بيعه لقطر والإمارات العربية المتحدة وباكستان وغيرها من الدول.

ووُجد البرنامج الخبيث أيضًا على هاتفي المعارض المصري أيمن نور والصحافي اليوناني ثاناسيس كوكاكيس في العام 2021، وفق التقارير الصحافية. وقالت منظمة العفو الدولية إن تكنولوجيا المراقبة هذه تتعارض بشكل أساسي مع حقوق الإنسان.

سنودن يسخر من برامج التجسس الإسرائيلية: "ليست مفيدة لاختراق اتصالات حماس"

وقالت المسؤولة عن حملات الدفاع عن الحريات لدى المنظمة، كاتيا رو، لوكالة فرانس برس إن الاتحاد الأوروبي "فشل تمامًا" في تنظيم هذا القطاع. وأضافت "ندعو إلى فرض حظر على هذا البرنامج ووقف جميع برامج المراقبة الأخرى".

وكشفت "ميديابارت" ومنظمة العفو الدولية أن البرنامج الخبيث تمّ بيعه إلى عامل في وزارة الأمن العام الفيتنامية في العام 2020 لقاء 5,6 ملايين يورو. وتشير التحقيقات إلى أن "عملاء السلطات الفيتنامية أو الأشخاص الذين يتصرفون بالنيابة عنهم قد يكونون وراء حملة برامج التجسس".

ولم يتّضح على الفور ما إذا كانت الحملة، التي قالت منظمة العفو الدولية إنها استهدفت أكثر من 50 شخصًا ومؤسسة بين شباط / فبراير وحزيران / يونيو من هذا العام، قد نجحت في إصابة أي من اهدافها.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها الذي صدر الاثنين، وهو جزء من مشروع "ملفات بريداتور" (Predator Files) الجاري بالتعاون مع شبكة التعاون الاستقصائي الأوروبي، إن برنامج "بريداتور" أنشأته في البداية شركة "سيتروكس" في مقدونيا الشمالية.

منظمة: أذربيجان وأرمينيا استخدمتا نظام تجسس "بيغاسوس" الإسرائيلي خلال النزاع بينهماأمام محكمة أمريكية.. أرملة جمال خاشقجي ترفع دعوى ضد شركة "إن إس أو" الإسرائيلية صاحبة برنامج بيغاسوس

روّجت في ما بعد مجموعة "إنتلسكا" للمنتج، وتصفها منظمة العفو بأنها "مجموعة يكتنفها التعقيد (...) تطور وتبيع منتجات مراقبة" وأسسها جندي إسرائيلي سابق. شكّلت "إنتلكسا" لاحقًا تحالفًا مع المجموعة الفرنسية "نكسا" Nexa لتسويق برامج للتجسس في ما قالت دير شبيغل إنه "واحد من أكثر المشاريع غموضًا وخطورة في أوروبا".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: لبنان وإسرائيل يعززان قواتهما على الحدود المشتركة خشية من تصعيد محتمل ماكرون يلتقي شولتس في هامبورغ سعيا لتعزيز العلاقات بين البلدين بعد شهر من الزلزال المدمر.. المغرب يحتضن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي برنامج معلوماتي خبيث منظمة العفو الدولية الحقوق الرقمية تجسس مصر حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءةعاجل. آخر التطورات لحظة بلحظة| إسرائيل تقصف حدود لبنان وتأمر بفرض "حصار مطبق" على غزة انقسام حيال القضية الفلسطينية في مجلس الأمن أمام تحرك أمريكي لإدانة هجوم حماس على إسرائيل طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبة كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ شاهد: قتال شوارع بين جنود إسرائيليين ومقاتلي حماس في جنوب إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. آخر التطورات لحظة بلحظة| إسرائيل تقصف حدود لبنان وتأمر بفرض "حصار مطبق" على غزة يعرض الآن Next شاهد: المسعفون في مستشفى الشفاء بغزة يدقون ناقوس خطر نقص الإمدادات يعرض الآن Next بعد وقفها بسبب تهديد لطائرة قادمة من إيران.. مطار هامبورغ يستأنف حركة الملاحة يعرض الآن Next حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان تخطت الـ 2000 قتيل وعمليات البحث متواصلة يعرض الآن Next الأميركية كلوديا غولدن تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط ألمانيا هجوم اقتصاد فلسطين - هجوم ضحايا قصف Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط ألمانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة العفو الدولية الحقوق الرقمية تجسس مصر حقوق الإنسان إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط ألمانيا هجوم اقتصاد فلسطين هجوم ضحايا قصف إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط ألمانيا منظمة العفو الدولیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة

تفتتح أول مقبرة عامة للحيوانات الأليفة في إسبانيا أبوابها هذا الأسبوع  لتوفير مكان مناسب لراحة الحيوانات الأليفة، إلى جانب تقديم الدعم النفسي لأصحابها المفجوعين.

اعلان

هذه المنشأة الجديدة والفريدة من نوعها، والتي تقع في Parque Cementerio في مالقة، هي أكثر من مجرد مكان لدفن الحيوانات، بل تتميز بمجموعة من المرافق المُصممة خصيصًا لتكريم ذكرى الحيوانات الأليفة، تشمل، حديقة تذكارية تخليد ذكرى الحيوانات الأليفة المدفونة في المقبرة.

إلى جانب محرقة جثث، وغرفة وداع لتوفير مساحة هادئة لأصحاب الحيوانات الأليفة لوداع أحبائهم، ومنطقة لنثر الرماد، لمن يرغبون في نثر رماد حيواناتهم الأليفة في مكان هادئ، ومنطقة دفن تتسع لما يصل إلى 500 حيوان أليف، مع مراعاة قيود على وزن الحيوانات المقبولة.

هذه المقبرة ليست الأولى من نوعها في إسبانيا، بل هناك مقابر أخرى للحيوانات الأليفة في مدريد وبرشلونة وفالنسيا وسرقسطة، إلا أن ميزة فريدة تميز مقبرة مالقة للحيوانات الأليفة وهي كونها مملوكة ومدارة من قبل البلدية.

يُشكل دفن الحيوانات الأليفة في إسبانيا بدون تصريح ممارسة محفوفة بالمخاطر، حيث قد تُفرض غرامات باهظة تتراوح بين 3000 و 60000 يورو على المخالفين. ناهيك عن المخاطر الصحية والبيئية المُحتملة المرتبطة بالدفن غير القانوني.

وقال خوان أنطونيو دي لوك، رئيس كلية الأطباء البيطريين في مالقة، إن هذه الخطوة مهمة بالنسبة للمقاطعة الأندلسية، التي تضم أكثر من نصف مليون حيوان أليف.

وأشار في حديث مع صحيفة "إل بايس" الإسبانية، إلى أن "هناك أكثر من نصف مليون حيوان أليف بما في ذلك الكلاب والقطط والقوارض والحيوانات الأليفة الأخرى، منها 114 ألفًا في العاصمة مالقة وحدها"، مضيفا أنه "في الماضي، كان على أصحاب الحيوانات الأليفة الذين يرغبون في دفنها اللجوء إلى المقابر الخاصة".

ببغاوات "سليطة اللسان" تُجبر حديقة حيوانات بريطانية على وضع نظام خاص لـ"تعليمها الأدب".. ما القصة؟ميت غالا.. ولكن هذه المرة للكلاب: أزياء الحيوانات الأليفة توائم ملابس المشاهير"سيموتون خلال أيام".. عمال حديقة حيوان رفح يطالبون بإنقاذ الحيوانات العالقة في المدينة بسبب الحرب

وتقدم مقبرة مالقة للحيوانات الأليفة مجموعة من الخدمات التي تتجاوز مجرد دفن أو حرق جثث الحيوانات الأليفة المتوفاة، منها مساعدة أصحاب الحيوانات الأليفة في تخفيف عبء الإجراءات الإدارية المرهقة بعد وفاة حيوانهم الأليف، مثل نقل الحيوان المتوفى وتحديث السجلات.

وتقديم الدعم النفسي من قبل مختصين لذوي الحيوانات، مما يساعدهم على تجاوز مشاعر الحزن والفقدان.

قالت مديرة قسم الحيوانات والمجتمع في جامعة ري خوان كارلوس نوريا ماكسيمو لصحيفة El País إن "الموت من الأمور المحرمة في المجتمع، خاصة عندما يتعلق بالحيوانات، حيث يُعتبر حزن فقدان الحيوانات أكثر أهمية ويثير تساؤلات حول مدى مقارنته بحزن فقدان البشر".

وتتراوح رسوم مقبرة الحيوانات الأليفة في مالقة بين 40 و 975 يورو، حسب الخدمة المختارة.

وبدأت أعمال بناء المقبرة العامة للحيوانات الأليفة في عام 2016، وبلغت تكلفة البناء 1.1 مليون يورو.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: متطوّع يرعى الحيوانات المشرّدة على خط النار جنوبي لبنان شاهد: متطوعون ينقذون حيوانات أليفة من آثار الزلزال في أنطاكيا شاهد: متجر لبيع النمل كحيوانات أليفة ... فهل أنت مستعد لاقتنائها؟ إسبانيا كلاب قطط منزلية حيوانات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء ميناء أمريكا العائم يعرض الآن Next رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ يعرض الآن Next إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل يعرض الآن Next شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط يعرض الآن Next سكان جنوب غزة ورحلة نزوح لا تنتهي: الآلاف يفرون من الملاجئ بعد المنازل اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس غزة إيران الشرق الأوسط مارين لوبن مطارات - مطار الاتحاد الأوروبي إيطاليا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إبراهيم رئيسي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • حرب غزة: إسرائيل تواصل قصفها الجوي وعملياتها البرية بحي الشجاعية واشتباكات ضارية في رفح
  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • فون دير لاين تكشف عن صفقات استثمارية بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط