هدد تحالف عراقي باستهداف المصالح الأمريكية في حال تدخلت بالحرب الإسرائيلية على غزة، فيما دعا زعيم التيار الصدري لتظاهرة مليونية في بغداد، وسط انتشار مقاطع لعناصر من "كتائب أهل الحق" تعلن الالتحاق بالقتال في فلسطين.

وقال رئيس "تحالف الفتح" والقيادي البارز في "الإطار التنسيقي" الحاكم في العراق، هادي العامري، الاثنين، في كلمة له خلال اجتماعه مع عدد من شيوخ العشائر العراقية في العاصمة، إن "ما يتحقق في فلسطين من انتصارات عجزت عن تحقيقها كل الجيوش العربية.

العراق الجديد مع القضية الفلسطينية، ولن نتراجع عن دعمها".

وتابع: "بكل فخر واعتزاز نقولها، الشعب الفلسطيني يحقق نصراً كبيراً على العدو الصهيوني، لم يكن يخطر على بال أحد أن فلسطين تحقق هذا النصر على الكيان الصهيوني، وفشل الاستخبارات الصهيونية".

واعتبر أن "القضية الفلسطينية هي قضية لكل فصائل المقاومة، ويجب أن ندعم القضية الفلسطينية بكل قوانا، ورايات تحرير فلسطين ستنطلق من العراق".

اقرأ أيضاً

لبنان: حزب الله لن يتدخل في حرب غزة.. بشرط

كما أكد على وجوب "أن نكون مهيئين للدفاع عن القضية الفلسطينية الشرعية، وإذا تدخلت أمريكا في فلسطين سنتدخل ولا نتردد في الاستهداف"، في إشارة واضحة إلى المصالح الأمريكية في العراق.

واستطرد بالقول: "موقفنا واضح من دعم القضية الفلسطينية، كون الشعب الفلسطيني شعباً مظلوماً، وللعشائر العراقية دور كبير في كل المحطات الصعبة التي مر بها العراق".

من جانبه، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في بيان، إلى "تظاهرة مليونية" في بغداد دعماً لفلسطين.

يأتي ذلك بعد يوم من تداول مقطع فيديو، يوم الأحد، أظهر العشرات من أفراد جماعة "عصائب أهل الحق"، بزعامة قيس الخزعلي، تعلن فيه عن الالتحاق للقتال في فلسطين، دون أي تعليق رسمي بشأن هذا الإعلان حتى الساعة.

الحشد الشعبي لواء ٤١/ عصائب أهل الحق، يعلن التحاقه للقتال في القدس

نشرت حسابات مقربة من الحشد الشعبي، مقطع فيديو، يظهر فيه مجموعة من عناصر الحشد ملثمين، وهم يعلنون التحاقهم للقتال في #فلسطين
وهذا هو أول تحرك عسكري من جهة رسمية في العراق. بانتظار بث الحسابات الناشرة مشاهدة مصورة… pic.twitter.com/50UAB4LfmO

— عمر الجنابي (@omartvsd) October 8, 2023

وكان رؤساء الكتل في قوى "الإطار التنسيقي" الشيعية في العراق، قد سارعوا السبت إلى الإعراب عن دعمهم عملية "طوفان الأقصى" التي قامت بها الفصائل الفلسطينية ضد إسرائيل.

وفي حين دعا العراق لاجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث الأوضاع في فلسطين، أجرى رئيس الوزراء ووزير الخارجية اتصالات عربية لمناقشة التصعيد الإسرائيلي.

وقُتل ما لا يقل عن 800 شخص وأصيب أكثر من 2400 آخرين في إسرائيل، بعملية "طوفان الأقصى"، فيما تفيد تقديرات، بأن عدد القتلى الإسرائيليين سيصل إلى 1000، وعدد الأسرى إلى أكثر من 150، بينهم ضباط برتب كبيرة.

ورد الجيش الإسرائيلي على هجوم "حماس" بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة؛ ما أدى إلى استشهاد 560 فلسطينيا وإصابة 2900، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ أيضاً

ملك الأردن يبحث مع مصر والعراق التنسيق العربي لوقف التصعيد في غزة

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى مقتدى الصدر هادي العامري الإطار التنسيقي القضیة الفلسطینیة فی العراق فی فلسطین

إقرأ أيضاً:

مصدر سياسي:أمريكا طلبت من إيران بعدم استهداف قواعدها

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 3:54 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن محتوى ثلاث رسائل أمريكية عاجلة عبر العراق الى ايران خلال اقل من نصف ساعة.وقال المصدر ، إن” واشنطن تراقب عن كثب قدرات إيران الصاروخية من خلال وسائل مختلفة وهي تبدي قلقًا من تنامي ملف تطويرها وصولا الى مرحلة فرط صوتية التي تشكل هاجس قلق بالنسبة لها لان قدرات الباتريوت وغيرها من منظومات الدفاع الجوي المتوفرة تكون اقل في اعتراضها”.وأضاف، ان”امريكا وجهت ثلاث رسائل عاجلة الى طهران عبر العراق خلال نصف ساعة، في مرحلة الاعداد للهجوم الصاروخي اول امس والذي تم تنفيذه من 5-6 قواعد إيرانية صوب اهداف في العمق الإسرائيلي وتضمنت الرسائل نقاطًا عدة تتمحور كلها في عبارة “لا تهاجموا قواعدنا العسكرية”.وأشار المصدر الى، إن” واشنطن كانت قلقة من ان تُهاجم قواعدها سواء من قبل ايران او الفصائل المقربة، مؤكدا بانها رغم ذلك استنفرت واتخذت كل الإجراءات الاحترازية تحسبا من أي تطورات متسارعة”. وشنت إيران مساء يوم الثلاثاء الماضي، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • تصريح مثير للجدل للممثلة إلهام شاهين حول القضية الفلسطينية
  • الخارجية الإيرانية: مستمرون في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل
  • العراق يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية
  • ياسر قورة: رسائل السيسي بدعم القضية الفلسطينية لها مدلول خاص
  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية
  • مصدر سياسي:أمريكا طلبت من إيران بعدم استهداف قواعدها
  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية