زنقة 20 | الرباط

تتكتم السلطات المغربية عن تفاصيل الملاعب المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030 ، وكذا تصاميم الملاعب الجديدة التي ستبنى في كل من الرباط و الدارالبيضاء اساسا.

وحسب تقارير متداولة، فإن المغرب بات مرشحا قويا لاستضافة نهائي كأس العالم 2030 على أرضية ملعب الدارالبيضاء الكبير الذي سيشرع بعد عام من الآن في أشغال بنائه.

و أوردت نفس التقارير، أن الملعب الكبير الذي سيحدث ضواحي الدارالبيضاء سيكون مفاجأة للعالم ، حيث من المنتظر أن يتسع لقرابة 100 ألف مقعد ، وبتصميم هندسي سيكون مفاجئا للجميع.

و نقلت ذات التقارير، أن الملعب سيكون أكبر من ملعب برنابيو في مدريد و كامب نو في برشلونة، وبالتالي فإنه سيكون المرشح القوي لاستضافة نهائي المونديال.

في ما يلي شروط الفيفا لتنظيم مونديال 2030:

يجب أن يتوفر كل ملف متشرح على 14 ملعبا تتوفر فيها مجموعة من الشروط، من بينها 7 ملاعب جاهزة.

الملاعب الجاهزة، هي ملاعب موجودة في الوقت الراهن، أو هي قيد الإنشاء حاليا، أي أنها على مشارف نهاية تشيدها أو تجديدها.

شروط الطاقة الاستيعابية للملاعب:

يجب أن تتسع الملاعب لـ 40 ألف متفرجٍ في مقابلات دور المجموعات ومباريات الدور الثاني، ودور الثمن وربع النهائي باستثناء المباراة الافتتاحية.

كما يجب التوفر على ملاعب سعتها 60 ألف متفرج في مباراتي نصف النهائي.

وملاعب تتسع لـ 80 ألف متفرج في مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

من حيث المبدأ، وجب أن تكون جميع الملاعب مغطاةً، ويجب أن يتوافق ميدان اللعب مع الأبعاد التالية: الطول: 105 متر. والعرض: 68 متر.

وتشترط الفيفا يضا أن تكون مساحة أرضية الملعب الإجمالية كما يلي : 125 مترا طولا، و85 مترا عرضا (ميدان اللعب، ومنطقة عشبية إضافية تبلغ 5 أمتار حول ميدان اللعب للسماح بجولة آمنة، ومنطقة مساعدة خارج المنطقة العشبية لاستيعاب الدوران للأغراض التشغيلية).

ومن الشروط أيضا أن يكون عشب الملاعب طبيعيا، ويجب أن يكون مجهزا بنظام التدفئة ونظام التهوية لضمان إزالة المياه السطحية في حال سقوط الأمطار ومياه السقي قبل وخلال المباراة.

ويجب أن تضم سعة الملعب الإجمالية 8 في المائة من المقاعد مخصصة للضيافة، أو 2200 مقعد في مباريات دوري المجموعات والدور الثاني ودور الثمن أيضا ، و4000 مقعد في دور ربع النهائي ومباراة الترتيب، وكذا 5400 مقعد في دور نصف النهائي، و7000 مقعد في مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

علاوة على ذلك، يجب تخصيص مقاعد لكبار الشخصيات “vip tribune”، على الشكل التالي: 2000 مقعد في المباراتين الافتتاحية والنهائية، 1300 مقعد لمباراتي نصف النهائي، 800 مقعد على الأقل في مباريات ربع النهائي، وما لا يقل عن 700 مقعد في المباريات الأخرى.

كما وجب تخصيص 30 في المائة، على الأقل، من صالات الضيافة من إجمالي صالات الضيافة في الملعب أو بالقرب منه.

كما يجب التوفر على مقاعد للشخصيات المهمة جدا “vvip”، كما يلي: ما لا يقل عن 300 مقعد في المباراة الافتتاحية والنهائية، و200 مقعد على الأقل في مباراتي نصف النهائي، وما لا يقل عن 100 مقعد في مباريات ربع النهائي، وما لا يقل عن 75 مقعدا لجميع المباريات الأخرى.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: نصف النهائی ألف متفرج لا یقل عن مقعد فی یجب أن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. أوقاف الفيوم تحتفل بالعام الهجري الجديد عقب صلاة المغرب بمسجد ناصر الكبير

 
تقيم مديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم،  احتفالا بالعام الهجري الجديد 1446 هــ، عقب صلاة المغرب بمسجد ناصر الكبير بالفيوم اليوم السبت 6 يوليو 2024م، وذلك بحضور الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور محمود التوني، نائب المحافظ، والدكتورمحمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وقيادات المديرية، ومديري الإدارات الفرعية، وعدد من الأئمة، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، وكل عام وأنتم بخير.

 

وذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف بالفيوم.

 

 

 

 

 

وكيل أوقاف الفيوم يهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو

مقالات مشابهة

  • 2,5 مليون متفرج شاهدوا موازين هذه السنة
  • سمير فرج: نتنياهو الشخص الوحيد في العالم الذي لا يريد وقف إطلاق النار بغزة
  • هولندا بالقوة الضاربة أمام تركيا باليورو
  • نجم أتلتيكو مدريد يريد الانتقال إلى برشلونة
  • اليوم.. أوقاف الفيوم تحتفل بالعام الهجري الجديد عقب صلاة المغرب بمسجد ناصر الكبير
  • يورو 2024.. فرنسا تخطف بطاقة نصف النهائي من البرتغال بركلات الترجيح
  • رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يحل بملعب “5 جويلية” لحضور نهائي الكأس
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • ربع نهائي أورو 2024.. صدام ألماني إسباني والبرتغال تواجه فرنسا
  • لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030