غلاف غزة.. تصدر قطاع غزة محركات البحث على جوجل وكافة منصات التواصل الاجتماعي منذ بدء عملية طوفان الأقصى.

وشنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية صباح السبت 7/أكتوبر 2023 هوما عسكريا مباغتا على ما يسمى «غلاف غزة»، فما هو هذا الغلاف؟ وماذا يعني؟.

تمثل مساحة غلاف غزة نسبة 1.33% من مساحة فلسطين الممتدة من النهر إلى البحر، وتبلغ مساحته 360 كلم مربع، ويبلغ طوله 41 كلم، والعرض يتراوح مابين 6 إلى 12 كلم، وسمي غلاف غزة لأن إسرائيل أقامت جدارا عازلا على طول الحدود البرية مع القطاع.

ويفصل بين قطاع غزة والمستوطنات المحتلة من خلال جدار عازل، يخضع لحراسة مكثفة من جانب القوات الإسرائيلية وتتكرر الهجمات عليه من قبل الفلسطينيين، حيث تحميه منطقة عازلة مفتوحة بعمق 300 متر على جانب قطاع غزة.

ويذكر أن الاحتلال انسحب من حدود القطاع مع مصر سنة 2005، المعروف باسم طريق فيلادلفي صلاح الدين للسيطرة على المرور ومنع عمليات التهريب. ونظرا للضغوط الدولية اضطرت إسرائيل لتسليم المسؤولية عن تلك الحدود إلى مصر.

معابر الدخول والخروج لقطاع غزة

يوجد في قطاع غزة سبعة معابر لا يدخل شيء ولايخرج إلا بالمرور بإحداها، تسيطر إسرائيل على ستة معابر منها، والمعبر السابع خارج عن سيطرت الاحتلال وهو معبر رفح، ولكل معبر منها اسم عربي وعبري، وهي كالآتي:

- رفح

- المنطار (كارني)

- كرم أبو سالم (كيرم شالوم)

- بيت حانون (إيريز)

- العودة (صوفا)

- الشجاعية (نحال عوز)

- القرارة (كيسوفيم)

ويعتبر معبر رفح هو النافذة الوحيدة التي يطل من خلالها على العالم الخارجي، والمعبر متاح للمشاة، وتخرج منه البضائع ولايسمح بدخولها إليه، لكن تدخل البضائع من مصر من خلال معبر كيريم شالوم ومن إسرائيل عبر معبري صوفا وكارني، والخاضعة لسيطرة إسرائيل، غير أن الجيش الإسرائيلي يتعنت في دخول الإمدادات الأساسية إلى القطاع متعللا بأسباب أمنية.

عدد سكان قطاع غزة

يصل عدد سكان القطاع 1 مليون ونصف نسمة، وتحتوي مدينة غزة وحدها 400 ألف نسمة، وهناك 44 تجمعًا سكانيًا، وهي غزة ورفح وخان يونس وبني سهيلا وخزاعة وعبسان الكبيرة والجديدة وبيت لاهيا وبيت حانون وجباليا.

عدد المستوطنات الإسرائيلية وسكانها في غلاف غزة

يبلغ عدد المستوطنات الإسرائيلية القريبة من غلاف غزة 47 مستوطنة، وتقع في مسافة تبلغ نحو 40 كيلو متر في محيط القطاع، وأشهر هذه المستوطنات هي كيسوفيم، وزيكيم، ونحال عوز، وكريات ملاخي، وكريات غات، إضافة إلى مدن ديمونا، وعسقلان، وأسدود، وسديروت، ومستوطنات ماغن وكفار عزة، ومعبر إيريز، وقاعدة رعيم العسكرية.

ويبلغ عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية الواقعة في محيط غلاف غزة 74 ألف نسمة.

ورغم مرور يومين على عملية طوفان الأقصى، فلا يزال السياج الحدودي مع غزة مخترقا وخارج السيطرة الكاملة، بعد مرور يومين على هجوم مقاتلي حركة حماس على مدن ومستوطنات غلاف غزة، مخترقين الجدار "الذكي" الذي أنشأته إسرائيل لتطويق القطاع المحاصر منذ 15 عاماً.

كيف اخترق مقاتلو حماس غلاف غزة

لا يزال السياج الحدودي مع غزة مخترقا وخارج السيطرة الكاملة، بعد مرور يومين على هجوم مقاتلي حركة حماس على مدن ومستوطنات غلاف غزة، مخترقين الجدار "الذكي" الذي أنشأته إسرائيل لتطويق القطاع المحاصر منذ 15 عاماً.

لكن يظل السؤال مطروحا، وهو كيف اخترق مقاتلو حماس هذا السياج رغم مواصفاته الأمنية المتطورة، خصوصاً أنه صمم لكشف أي اختراق أو أي عمليات محتملة لحفر أنفاق جديدة، لاحتوائه على أجهزة استشعار تكشف حتى دبيب النمل.

المعلومات المتوافرة حتى اللحظة تتحدث عن أن مقاتلي حركة حماس لم يستعملوا الأنفاق في عملية "طوفان الأقصى" بل عبروا من البر والجو ليصلوا إلى عمق المستوطنات الإسرائيلية في اختراق أمني وإخفاق استخباراتي إسرائيلي واضح.

فقد اخترق مقاتلو حماس الذين وصلوا على متن مركبات وقوارب وطائرات شراعية آلية، بالجرافات السياج الحدودي الذي أقامته إسرائيل حول القطاع، وهاجموا المواقع العسكرية والمدنيين في طريقهم.

كما فتحوا منافذ في بعض أجزائه بعد تعطيل عدد من شبكات الاستشعار، والتشويش على الاتصالات بين مراكز القوات الإسرائيلية القريبة منه والقيادة، وفق ما أفادت معلومات "قناة العربية".

وقال مصدر مطلع، إن وحدة كوماندوز هاجمت مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في جنوب غزة وشوشت على اتصالاته ومنعت الأفراد من الاتصال بالقادة أو ببعضهم البعض.فيما حلقت فوق الجدار الإلكتروني الذكي الطائرات الشراعية

اقرأ أيضاًأخبار فلسطين الآن.. مقتل 9 أمريكيين وفقدان 4 آخرين خلال عملية طوفان الأقصى

طوفان الأقصى.. مقتل إيلي جينسبيرج ضابط بحرية الاحتلال الحائز على أكبر عدد أوسمة شجاعةطوفان الأقصى.. لحظة استهداف قوات حماس للطائرات الإسرائيلية بصواريخ أرض - جو (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة المستوطنات الإسرائيلية حماس القطاع غلاف غزة طوفان الأقصى طوفان الاقصى المستوطنات الإسرائیلیة طوفان الأقصى غلاف غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غالانت: التحديات أمام اتفاق لوقف النار في غزة لا تزال قائمة

ذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الأربعاء إن إسرائيل والولايات المتحدة متفقتان على أهمية اغتنام الفرصة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، لكن التحديات لا تزال قائمة.

جاءت التصريحات بعد لقاء وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بالمبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

وقالت الوزارة في بيان عن اللقاء الذي قالت إنه جرى مساء أمس الثلاثاء "ناقش الجانبان أهمية اغتنام الفرصة للتوصل إلى اتفاق بشأن عودة الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة".

وأضافت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أن غالانت وماكغورك "ناقشا التحديات التي لا تزال قائمة أمام التوصل إلى مثل هذا الاتفاق وكذلك الحلول الممكنة لمواجهتها".

وذكر بيان الوزارة أن غالانت قال أيضا إن إسرائيل تدعم فتح معبر رفح بين مصر وغزة، لكنها لن تسمح بعودة حماس إلى المنطقة.

جهود وساطة

يذكر أن مصر وقطر تقودان جهود الوساطة في الحرب المستمرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح محتجزين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.

وقدمت حماس تنازلات، الأسبوع الماضي، لكنها قالت إن هجوماً إسرائيلياً جديداً على غزة، الاثنين، هدد محادثات الهدنة في لحظة حاسمة.

من جهته، كشف مصدر مطلع لرويترز أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز سيحضر أيضاً في الدوحة، وذلك بعد أن اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، الثلاثاء.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان، إن السيسي أكد في هذا الصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع.

كما أضافت أنه شدد أيضاً خلال اجتماعه مع بيرنز على ضرورة اتخاذ "خطوات جادة ومؤثرة" للحيلولة دون امتداد صراع غزة إلى المنطقة الأوسع.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل
  • المقاومة الفلسطينية تنفذ عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال في غزة
  • المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي لجيش العدو الصهيوني وتقصف غلاف غزة
  • مجموعة السبع تدين تشريع إسرائيل بؤرا استيطانية وعقوبات أميركية على مستوطنين
  • حديث عن تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.. وحماس تهدد
  • غالانت: التحديات أمام اتفاق لوقف النار في غزة لا تزال قائمة
  • مواجهة طويلة بين حماس ونتنياهو.. هل تكون طوفان الأقصى الأخيرة؟
  • الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء مدينة غزة بالكامل
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بعجزه عن تدمير أنفاق غزة بعد 9 أشهر من الحرب
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من منطقة رفح بقطاع غزة