مسقط- الرؤية

تشارك وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الدراسات التربوية والتعاون الدولي ودائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، في المعسكر العلمي "الحزام والطريق" بمشاركة 5 من الطلبة والمعلمين.

ويقام المعسكر العلمي "الحزام والطريق"- الذي يشارك به 258 دولة- في مدينة ينتشوان بجمهورية الصين الشعبية في الفترة من 8-14 أكتوبر 2023م، والذي تنظمه الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، ومركز علوم الأطفال والشباب، والرابطة الصينية لمدرسي علوم الأطفال.

وألقت الطالبة موزة بنت يونس الكمزاري كلمة الوفود المشاركة في حفل الافتتاح، قائلة: "يسرنا أن نشارك في المعسكر العلمي الحزام والطريق، ونيابة عن زملائي الحاضرين هنا ووزارة التربية والتعليم، أود أن أعرب عن سعادتي وتقديري لهذه الفرصة التي أتيحت لنا لعرض إنجازاتنا، وتبادل الخبرات في مجال الابتكار والمجال العلمي".

وتضمن حفل افتتاح المعسكر كلمة لـ تشن هونغ ينغ أمينة اللجنة الحزبية ورئيسة جمعية العلوم والتكنولوجيا من نينغشيا، وكلمة لـ شين بينغ مدير مركز العلوم والتكنولوجيا للشباب بجمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية، بالإضافة إلى عرض الرسم بالرمل عن رحلة المبتكر، لتبدأ بعدها مناشط وفعاليات المعسكر.

واشتملت فعاليات اليوم الأول من المعسكر على زيارة إلى متحف نينغشيا للعلوم والتكنولوجيا، ومعرض إنجازات التعاون العلمي والتكنولوجي بين شرق وغرب نينغشيا في معرض الصين والدول العربية،.

ويركز المعسكر على عدد من العلوم ومنها علم الأحياء المجهري والفيزياء وعلوم الفضاء وهندسة العلوم والبيئة وعلوم النبات والطاقة والكيمياء الحيوية والجزيئيات.

وقال الدكتور يحيى بن سالم الجابري معلم كيمياء ورئيس وفد سلطنة عمان المشارك في المعسكر: "يأتي هذا المعسكر العلمي في إطار العلاقات المتينة بين سلطنة عمان وجمهورية الصين الشعبية لتبادل الزيارات العلمية، إذ يشارك 5  طلاب ومعلمين مهتمين بالابتكارات العلمية والروبوت والذكاء الاصطناعي في زيارات وأنشطة وفعاليات مختلفة".

وذكرت الطالبة نوف بنت يونس الشحي من المشاركين في المعسكر: "يعتبر هذا الحدث انطلاقة نحو تعزيز خبراتي في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي، حيث تعتبر أول زيارة علمية خارجية لتبادل تجارب الدول الأخرى، وأنتظر بحماس الأنشطة والفعاليات التي ستقام في المعسكر".

وبين الطالب الحسين بن علي البلوشي: "تم اختياري للمشاركة في رحلة المعسكر العلمي بجمهورية الصين الشعبية بعد الإنجازات المختلفة في مجالات الروبوت والابتكارات العلمية على مستوى سلطنة عُمان، ولا شك أنَّ الزيارة ستثري معارفنا العلمية في مجالات مختلفة خاصة في الابتكارات العلمية".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»

يشارك زعماء أكثر من 30 دولة في قمة مجموعة “بريكس” المزمع عقدها بمدينة قازان الروسية في 22-24 أكتوبر الحالي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: “لقد تمت دعوة قادة الدول النامية من مختلف مناطق العالم مثل آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، لحضور الجلسة بصيغة “بريكس+” (“أصدقاء بريكس”)/ “أوتريتش” (التواصل مع جيران الدولة التي تترأس المجموعة)”، ونتوقع أن يكون تمثيلها على مستوى لائق جدا، وحتى الآن تلقينا التأكيدات من أكثر من ثلاثين دولة، بما فيها أقرب جيراننا وشركائنا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ورابطة الدول المستقلة”.

وأضاف ريابكوف، “أنه من المتوقع أيضا، أن يحضر قمة قازان رؤساء المنظمات الإقليمية والهيئات التنفيذية للمؤسسات المعنية، كما من المقرر أن تتحدث رئيسة بنك التنمية الجديد، ديلما روسيف، أمام القمة”.

يذكر أن “بريكس” هي مجموعة دولية تم إنشاؤها عام 2006، وتتولى روسيا رئاستها منذ الأول من يناير 2024، وبالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمت مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا منذ بداية عام 2024 إلى “بريكس”.  

مقالات مشابهة

  • 40 مشاركا في الدورة العلمية لتنمية الكادر الديني بـ"أوقاف الرستاق"
  • آلاف المتظاهرين المؤيدين لفلسطين يشاركون في مسيرة بوسط لندن
  • اختراق مرتبط بالصين لأنظمة التنصت الأمريكية
  • وول ستريت جورنال: اختراق مرتبط بالصين لأنظمة التنصت الأميركية
  • ضابط مرور يوضح هل تشمل مخالفة عدم ربط حزام الأمان الراكب بجوار السائق .. فيديو
  • "الاتحادية للضرائب" تؤكد التزامها بتوسيع التعاون مع الجهات المعنية في المجال الضريبي
  • مدير كلية الطب للقوات المسلحة: برامجنا الدراسية تعزز الكفاءة العلمية والطبية
  • “دومة” يناقش فرص التعاون في مجالات تقنيات المياه مع الصين
  • شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين في مرمى الجمارك الأميركية
  • زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»