أعلنت شركة سامسونج جلف للإلكترونيات، بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب ونادي رواد الأعمال الشباب، اليوم عن إطلاق "برنامج سامسونج للابتكار" لأول مرة في قطر، لتقديم دورة تعليمية في مجال الذكاء الاصطناعي للشباب القطري.

وسيدعم هذا البرنامج المجتمعي العالمي الرائد رؤية قطر الوطنية 2030 التي تتمحور حول التحول الرقمي بشكل أساسي.

وأفادت سامسونج بأنها ستوفر خلال البرنامج، وهو دورة تعليمية تقام تحت شعار "معا من أجل الغد! تمكين المواهب الشابة" وتمتد لـ3 أشهر، منصة مثلى للمشاركين الذين يتمتعون بخلفية معرفية جيدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لتوسيع معارفهم في مجال تعلم الآلة واكتساب مهارات وخبرات جديدة حول أساسيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات ذات الصلة.

وكانت سامسونج، قد وقعت في الخامس من الشهر الجاري، مذكرة تفاهم مع وزارة الرياضة والشباب ونادي رواد الأعمال الشباب لإطلاق " برنامج سامسونج للابتكار" في الدوحة.

وقال دوهي لي، رئيس شركة سامسونج جلف للإلكترونيات في تصريح اليوم، إن "الذكاء الاصطناعي يتمتع بقوى قادرة على تحويل العالم كليا من حولنا، ونحن في سامسونج ملتزمون بإلهام الجيل القادم من خبراء الذكاء الاصطناعي ممن سيقومون بدور أساسي في صياغة مستقبل القطاعات، وتحفيز التقدم المجتمعي، ودفع عجلة الاقتصاد الرقمية في دولة قطر".

وأضاف: "يسهم إطلاق برنامج سامسونج للابتكار في قطر في الارتقاء بهذه الرؤية، ونحن متحمسون للانطلاق في رحلة جديدة للنمو والتعلم في الدولة بدعم من شركائنا المتميزين".

من جانبه، قال إبراهيم خالد السليطي، رئيس نادي رواد الأعمال الشباب، إن الذكاء الاصطناعي اليوم، يسهم في تغيير ملامح مختلف القطاعات حول العالم، مما يحتم على الشباب المتخصصين في هذا المجال اكتساب المهارات التي تضمن لهم مواكبة عجلة التطورات التكنولوجية المتسارعة، منوها بأن التعاون مع سامسونج والمساهمة في هذا البرنامج، سيسهم في تزويد الشباب في قطر بالمهارات الأكثر صلة بالواقع التكنولوجي.

ومن خلال المناهج الدراسية المتخصصة، سيتعرف المشاركون على أهم الأدوات والتطبيقات في مجال الذكاء الاصطناعي وبيئات العمل المتعلقة بتعلم الآلة. وستتاح للمتدربين فرصة التواصل مع خبراء الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى حضور جلسات افتراضية مباشرة، ليكتسبوا فهما شاملا حول عمليات التكنولوجيا. وتتبع الدورة نموذج التعلم المختلط والتقدم الذاتي، مع إعطاء المشاركين تمارين لكل وحدة، بالإضافة إلى عروض تقديمية ومحاضرات تغطي جوانب الإحصاءات والخوارزميات والبرمجة.

وبحلول نهاية البرنامج، سيكون الطلاب قد كونوا معرفة جيدة حول الأساس الإحصائي والرياضي لتعلم الآلة، إضافة إلى التعرف على فوائد لغة "بايثون" البرمجية والمكتبات المستخدمة في خوارزميات تعلم الآلة، وتطبيق هذه الخوارزميات على مجموعات البيانات الحقيقية، فضلا عن تعلم كيفية بناء المشاريع أثناء متابعة دورة حياة علوم البيانات.

ويتطلب الحصول على شهادة استكمال الدورة حضور المشاركين وإكمال المهام والاختبارات المطلوبة منهم والتي تثبت اكتسابهم المعرفة والخبرات اللازمة.

ونوهت كل من سامسونج ووزارة الرياضة والشباب، بأنه يمكن للمهتمين باكتساب مهارات وخبرات متنوعة تدعم مستقبلهم المهني، التسجيل في الدورة التعليمية الجديدة قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 26 أكتوبر الجاري.

وتم وضع عدد من الشروط من أجل الالتحاق، من بينها إتمام دورة تدريبية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على مستوى المدرسة الثانوية أو التعليم العالي، وكذلك امتلاك الكفاءة في مجالات الجبر الخطي وأساسيات البرمجة وحساب التفاضل والتكامل ونظرية الاحتمالات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي وزارة الشباب والرياضة سامسونج الذکاء الاصطناعی الریاضة والشباب فی مجال

إقرأ أيضاً:

الرياضة والذكاء الاصطناعي

 

الذكاء الاصطناعي وأهميته في المجال الرياضي، كان عنوان البحوث المقدمة من مختلف الدول للمؤتمر الذي احتضنته جامعة البيضاء، فعلى مدى ٣ أيام ناقش محور العلوم الرياضية بالمؤتمر العلمي الخامس ٦٢ بحثا علميا قدمها ١٣٠ باحثاً وباحثة من ٤٠ جامعة منها ٥ جامعات يمنية و١٢ جزائرية و١٠ عراقية و١٣ جامعة من: فلسطين، ليبيا، السودان، تونس، السعودية، سوريا، تركيا.

في افتتاح المؤتمر أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي المولد، أهمية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والابتعاد عن عملية النسخ، بما يعود بالفائدة على البحث العلمي.

سلطت الدراسات التي تمت مناقشتها عبر تقنية (الزوم) الضوء على استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي (الألبسة والمعدات، المنشآت الرياضية والتدريب الرياضي)، وذلك من خلال استعراض ووصف وتحليل لبعض نتائج الدراسات التي تناولت نماذج تطبيق الذكاء الاصطناعي في علوم الرياضة، واشارت نتائج تلك الدراسات إلى مساهمة الذكاء الاصطناعي في تطوير المعدات والمنشآت الرياضية وفرع التدريب الرياضي بشكل كبير ومنه النجاح في تنظيم التظاهرات الرياضية والأرباح وتحقيق البطولات والألقاب..

مثلت فترة وباء كورونا نقطة تحول، لاستخدام الذكاء الاصطناعي ليس فقط في العلوم الرياضية بل في مختلف العلوم، وإن كانت الرياضة قد أخذت نصيبا كبيرا من الاستفادة، حيث مثل ثورة كبيرة.

ممتن كثيرا كرئيس لمحور العلوم الرياضية بالمؤتمر، لكل الخبراء الذين شاركوا من اليمن ومختلف الدول، فقد كانوا عنصرا رئيسيا في النجاح، ومثلت دراساتهم نتاج بحث علمي ومهني، وهي بلا ريب ستعين الباحثين الذين يهتمون بهذا الجانب.

إذاعة جامعة البيضاء نقلت بمهنية عالية فعاليات المحور، وكلمات الإشادة من الباحثين بدورها، الأمر الذي يجعلني أتقدم بالشكر للأخ عبدالعزيز صالح العمري -مدير الإنتاج والمصور عبدالاله، على الجهود التي قاما بها.

في الوقت الذي نشيد فيه بدور الإدارة الرياضية بصحيفة «الثورة» والرياضة، نستغرب تجاهل الإعلام الرياضي المرئي للمؤتمرات ذات التوجه الرياضي، هي تناقش مشاكل الرياضة، وفي الوقت نفسه تغيب نفسها عن البحوث التي توجد حلا لتلك المشاكل.

للأسف الشديد مازال هناك من يرى أن تغطية دوري حواري أهم بكثير من جلسة علمية فيها خبراء من أهل التخصص داخليا وخارجيا.

هذا المنظور القاصر، هو ما يجعل الاهتمام العلمي بالتخصصات في أقل درجاته.

وبكل الأحوال هذا لا ينتقص إطلاقا من الخبراء والعلماء، بقدر ما يحتاج منا إلى الارتقاء بفكرنا، لاستيعاب العلوم وأهميتها في إحداث تغيير في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • صندوق الأمم المتحدة للسكان: وزارة الرياضة كيان يسعى بكل جهد للنهوض بالشباب
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • الأنبا عمانوئيل يشارك الشباب الكاثوليكى فى الرياضة الروحية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • وزير الرياضة يفتتح عدة مشروعات استثمارية في ههيا وأولاد صقر
  • وزير الشباب والرياضة يفتتح الملعب الخماسي بمركز ناصر في الزقازيق
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه
  • الرياضة والذكاء الاصطناعي