مسقط- الرؤية

ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابًا عبر دائرة الفيديو أمام قمة التجارة العالمية في الخدمات لمعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2023، والتي انطلقت مطلع سبتمبر الجاري، أعلن فيه عن التدابير المُهمة التي اتخذتها الصين لتوسيع انفتاح صناعة الخدمات؛ حيث أكد أن الصين ستتقاسم إنجازات التحديث الصيني النمط، بينما تبذل جهودًا مشتركة مع بقية العالم لوضع الاقتصاد العالمي على مسار من الانتعاش المستدام.

وقال الرئيس الصيني إن الصين ستعمل على توسيع الطلب المحلي وتسريع بناء سوق محلية قوية واتخاذ زمام المبادرة لزيادة واردات الخدمات عالية الجودة وتشجيع المزيد من صادرات الخدمات كثيفة المعرفة، مشددًا على أن الصين ستضخ قوة دافعة جديدة للتنمية العالمية بالفرص التي تولدها السوق الصينية الواسعة وستقدم للعالم خدمات صينية أكثر وأفضل من خلال التنمية عالية الجودة لزيادة إحساس الناس بالكسب في جميع أنحاء العالم.

يعد زخم التعافي الاقتصادي العالمي في الوقت الحاضر غير مستقر، وتتوقع المؤسسات الدولية أن يكون النمو الاقتصادي العالمي هذا العام أقل من 3%.

وتعد تجارة الخدمات جزءًا مهمًا من التجارة الدولية، في حين تعد صناعة الخدمات مجالًا مهمًا للتعاون الاقتصادي والتجاري الدولي، وهي  تضخ زخما قويا في تعزيز العولمة الاقتصادية واستعادة الحيوية الاقتصادية وتعزيز مرونة التنمية الاقتصادية العالمية. وتعقد الصين هذا المعرض تحت شعار "الانفتاح يقود التنمية والتعاون من أجل مستقبل مربح للجميع"، وتسعى جاهدة لتوسيع الانفتاح وتعميق التعاون وقيادة الابتكار، لذلك يعتبر هذا المعرض منصة مهمة ستستمر في ضخ زخم جديد من أجل تعزيز التعافي الاقتصادي العالمي من خلال التجارة في الخدمات.

وباعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، كيف ستُساعد الصين في تعافي الاقتصاد العالمي؟ للإجابة على هذا السؤال، يؤكد الرئيس شي جين بينغ أن هذا العام يوافق الذكرى السنوية الـ45 للإصلاح والانفتاح في الصين، وستواصل الصين تعزيز الانفتاح رفيع المستوى، وتعزيز التحديث على النمط الصيني مع التنمية عالية الجودة بشكل شامل، وتوفير فرص جديدة للتعاون المفتوح بين الدول؛ حيث ستعمل الصين على خلق بيئة تنموية أكثر انفتاحًا وشمولًا، وتوثيق أواصر التعاون متبادل المنفعة، وتعزيز مسار التنمية القائم على الابتكار، وتقاسم إنجازات التحديث على النمط الصيني.

ولأنها دولة رئيسية في تجارة الخدمات العالمية، شرح الرئيس شي جين بينغ بشكل مفصل الكيفية التي ستعزز بها الصين تنمية تجارة الخدمات العالمية، حيث أشار إلى توسيع الشبكة العالمية لمناطق التجارة الحرة ذات المستوى العالي، وإجراء مفاوضات نشطة بشأن القوائم السلبية لتجارة الخدمات والاستثمار، وتوسيع انفتاح مجالات الخدمات مثل الاتصالات والسياحة والقانون والامتحانات المهنية على العالم الخارجي، وتوسيع فتح  مناطق العرض الشامل والمناطق التجريبية للتجارة الحرة وموانئ التجارة الحرة ذات الشروط المناسبة في صناعة الخدمات الوطنية، وأخذ زمام المبادرة في المواءمة مع القواعد الاقتصادية والتجارية الدولية عالية المستوى، وتخفيف إجراءات الوصول إلى أسواق صناعة الخدمات، وتعزيز عملية فتح تجارة الخدمات عبر الحدود بطريقة منظمة، وتحسين مستوى توحيد تجارة الخدمات، وتوسع الانفتاح المؤسسي بشكل مطرد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق

"عمان": أعلنت كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس بأن عملية ضمان الجودة الخارجية الدولية للاعتماد الأكاديمي لبرنامج بكالوريوس الحقوق، والتي أجرتها مؤسسة (FIBAA) بألمانيا، وتمت الموافقة عليها من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA) قد أفضت، في 14 يونيو 2024 إلى إعادة اعتماد برنامج بكالوريوس الحقوق.

وتُعنى مؤسسة (FIBAA) بالاعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية في كافة المستويات، وهي معتمدة من هيئات ومؤسسات دولية عديدة، منها مؤسسة السجل الأوروبي لضمان جودة التعليم العالي (EQAR)، والرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA)، ومجلس الاعتماد الألماني (GAC)، كما أنها مدرجة في السجل الوطني للهيئات الدولية المعترف بها لضمان الجودة الخاص بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA).

تعتمد مؤسسة (FIBAA) في منحها للاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي على خمسة معايير هي، المعيار الأول: الأهداف والتوجه الدولي والوطني للبرنامج وموضعه في سوق العمل، والمعيار الثاني: إجراءات القبول في البرنامج، والمعيار الثالث: المحتوى وخطة البرنامج والمفاهيم التعليمية، والمعيار الرابع: البيئة الأكاديمية وإدارة البرنامج والتعاون والخدمات المساندة، أما المعيار الخامس: التوثيق، وضمان الجودة.

وقد اجتاز برنامج بكالوريوس الحقوق جميع هذه المعايير، وحقق في بعض عناصرها مستوى يفوق المطلوب، ويسري هذا الاعتماد لمدة سبع سنوات 2024 - 2031.

وفي تصريح لـ"عمان"

وأشار الدكتور صالح بن حمد بن محمد البراشدي عميد كلية الحقوق إلى أهمية الخطوات التي تتبعها كلية الحقوق للوفاء بالمعايير الدولية المعتمدة في التعليم العالي في حقل القانون، كما لفت الانتباه إلى سعي البرنامج لرفد حقل القانون الوطني بكفاءات وطنية،، وأوضح بأن الكلية ماضية في عزمها من أجل الرقي بمستوى كافة البرامج الأكاديمية التي تقدمها، ومقايستها بأفضل المعايير المعتمدة دوليا ووطنيا لضمان الجودة في التعليم العالي.

من جهته أكد الدكتور صالح بوشلاغم، رئيس وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الحقوق، أن هذا الإنجاز يعد محفزا للمضي قدما في الرقي بمستوى البرنامج وتحسينه في كافة النواحي، ولمباشرة إجراءات اعتماد برامج الدراسات العليا الأربعة، وإدراجها ضمن الإطار الوطني للمؤهلات، والتطوير المستمر لكافة الخدمات التي تقدمها الكلية.

وعلى صعيد متصل، حصل خالد بن منير البلوشي طالب طب في السنة الأخيرة في كلية الطب بجامعة السلطان قابوس، على جائزة أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية الذي عقد في باريس بفرنسا، ونظمته مجموعة ماغنوس؛ لمهاراته في العرض وجودة تصميم محتوى الملصق العلمي الذي قدمه.

وقدم البلوشي الملصق بعنوان "انتشار العدوى المشتركة بين المرضى المنومين بفيروس كوفيد-19 في مستشفى جامعة السلطان قابوس". وهدفت دراسته، التي أشرفت عليها البروفيسورة زعيمة الجابرية من قسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الطب بجامعة السلطان قابوس، إلى استكشاف حدوث العدوى المشتركة بين مرضى كوفيد-19 المنومين في المستشفى.

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • أمريكا تبحث مع الصين أزمة اليمن
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي
  • تجارة وصناعة الماس الإماراتية تحقق معدلات نمو قياسية 2024
  • عاجل: مليشيا الحوثي تكشف عن سلاح جديد قالت إنه ”يتميز بقدرة تدميرية عالية وتكنولوجيا متقدمة”
  • لماذا تقوم الصين بتخزين الموارد الرئيسية وهل هو تكرار سيناريو ألمانيا النازية؟
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • وظائف خالية في بنك الإسكندرية لخريجي تجارة وما يعادلها.. اعرف الشروط
  • البنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل