أكد كريم إسماعيل الخبير الصناعي، أن أحد أهم العوامل التي ساعدت على إحداث طفرة في الصادرات الغذائية المصرية للدول العربية هو البنية التحتية.

محمد حلاوة: ندعم رؤية "السيسي" لنهضة الصناعة وزيادة الصادرات هيئة تنمية الصادرات السعودية توفر وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس بالرياض

وقال في لقاء لفضائية "إكسترا نيوز"، إن البنية التحتية التي عملت عليها مصر على مدار 8 سنوات، ساهمت في تسهيل حركة سلاسل الإمداد والنقل فيما يخص الصادرات الغذائية المصرية بخلاف مشروعات الصوب الزراعية والتي توسعت مصر فيها.

تطور الصادرات الغذائية

وأوضح أن الفواكه من أكثر الصادرات الغذائية المصرية تطورًا، مؤكدًا أن مصر خلال أزمة كورونا الأخيرة كانت الصادرات الغذائية المصرية هي الوحيدة المستمرة في عملها وتتجه إلى الدول العربية وأوروبا.

وأضاف أن الصادرات الغذائية وتحديدًا الزراعية في مصر في المركز الأول بقيمة 1.4 مليار دولار وهو رقم كبير للغاية، وهو المركز الأول خلف المنتجات البترولية.

وأشار إلى أن مصر على مدار تاريخها كانت تتميز في الصادرات الغذائية والزراعية ودائمًا ما تكون أسعارها أقل مقارنة بدول أخرى، موضحًا أنه أثناء زيارته في لبنان كان وزير الزراعة اللبناني يتحدث عن احتياجهم لكميات كبيرة من المنتجات الغذائية وهو نفس الحال في روسيا التي تحتاج للمنتج المصري.

وتابع أن مصر في الوقت الحالي أصبحت جاهزة لزيادة الصادرات الغذائية بعد أعمال البنية التحتية الكبيرة التي حدثت خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن أهم السلع الغذائية التي تم تصديرها هي الفراولة، والمشروبات الغازية، ومنتجات المطاحن التي بلغت قيمة صادراتها 336 مليون دولار، و363 مليون دولار للمواد الغازية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصادرات الغذائية البنية التحتية السلع الغذائية المنتجات البترولية الصوب الزراعية تنمية الصادرات المنتجات الغذائية اكسترا نيوز زيادة الصادرات صادرات السعودية فضائية إكسترا نيوز مشروعات الصوب الزراعية المنتجات البترول سلاسل الامداد الصادرات الغذائیة المصریة

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو

عرضت فضائية يورونيوز، مقطع فيديو، للحظة إطلاق إيران اليوم السبت قمرها الاصطناعي البحثي "شمران 1" في إطار جهودها لتطوير برنامجها الفضائي، مما أثار قلق الدول الغربية. 

ووفقًا للتقارير من وسائل الإعلام الإيرانية المحلية، تم إطلاق القمر الصناعي بواسطة الصاروخ "قائم 100"، الذي نجح في وضعه في مدار على ارتفاع 550 كيلومترًا.

كما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) بأن مجموعة الصناعات الإلكترونية الفضائية الإيرانية (Sairan) تعاونت مع معهد أبحاث الفضاء الجوي وشركات خاصة قائمة على المعرفة لتصميم وبناء القمر الصناعي "شمران 1".

فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية

ووصفت إيران عملية الإطلاق بأنها ناجحة، وهو الإطلاق الثاني الناجح لقمر صناعي هذا العام. 

ويزن القمر الصناعي حوالي 60 كغم، وتتمثل مهمته الأساسية في اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

وبعد ساعات من عملية الإطلاق، أفادت وكالة "إيرنا" بأن القمر الصناعي "شمران 1" أرسل أولى إشاراته وتردداته إلى الأرض.

كما عرضت وسائل الإعلام الإيرانية لقطات لعملية الإطلاق التي تمت من منصة تابعة للحرس الثوري بالقرب من مدينة شاهرود، التي تبعد حوالي 350 كيلومترًا شرق العاصمة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)
  • العمالة غير الشرعية تضغط على البنية التحتية والخدمات العامة بالعراق
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • بقيق.. سفلتة 59 ألف م2 من الطرق لدعم البنية التحتية وتعزيز انسيابية المرور
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • خبير: مصر تحتل المركز الثاني إفريقيا بمجال الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • خبير عسكري: تطور لافت في إستراتيجيات المقاومة بالضفة الغربية
  • إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو
  • "إكسترا نيوز" تستعرض تفاصيل الصادرات المصرية إلى ألمانيا (شاهد)
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية