واشنطن – فور بدء عملية "طوفان الأقصى"، بدأت حملة تقليدية متكررة من أشد أنصار إسرائيل قوة في العاصمة الأميركية، من أجل تهميش أي أصوات معتدلة تنظر للتطورات الأخيرة نظرة موضوعية بعيدا عن التأييد الأعمى لإسرائيل، ويظهر ذلك بوضوح في استخدام مصطلحات ولغة وتوصيفات إسرائيلية في مختلف وسائل الاعلام الأميركية، وحتى بين السياسيين الأميركيين.

استخدام وصف "إرهابيين"

مدير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى روبرت ساتلوف، المعروف بقربه من منظمة "أيباك" أكبر منظمات اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، والمؤيد القوي للسياسات الإسرائيلية خاصة الليكودية واليمينية منها، بدأ بهجوم مبكر على صحيفة واشنطن بوست، وذكر في تغريدة على موقع إكس متسائلا "لا إرهابيين في غزة؟ وفقا لصحيفة واشنطن بوست، فإن حماس ليست وحدها، بل حتى الجهاد الإسلامي الفلسطيني مقاتلون، هل الذبح المتعمد للمدنيين الإسرائيليين الأبرياء هو عمل المقاتلين؟

No terrorists in #Gaza? According to ⁦@washingtonpost⁩, not only #Hamas but even #PalestinianIslamicJihad are “militants.” The purposeful butchering of innocent #Israeli civilians is the work of “militants”? https://t.co/FEEjovxG0a

— Robert Satloff (@robsatloff) October 7, 2023

تجاهل السياق العام للهجمات

و هاجمت شبكة فوكس الإخبارية استضافة شبكة MSNBC لنور عودة، الضيفة الفلسطينية التي أبرزت غياب الحديث عن "المعاملة اللاإنسانية" لإسرائيل للفلسطينيين بعد هجوم حماس، وقالت الناشطة عودة إن "الحقيقة هي وجود شعب بأكمله يعيش تحت احتلال الجيش الإسرائيلي".

وأضافت عودة أن هجوم مقاتلي حماس لم يأت "فجأة" فحسب، بل كان نتيجة للتوترات التي خلقها الإسرائيليون الذين لا يتوقفون عن مضايقة الفلسطينيين.

وخصت شبكة فوكس هجومها على المذيع "علي فيلشي" لاستضافته لها، ولتعليقه الذي جاء محايدا عند مناقشته هجوم حماس على إسرائيل أول أمس.

وقال فيلشي "لقد أُبلغنا خلال الأشهر العشرة الماضية على ما أعتقد، عن زيادة في التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة"، وتابع قائلا "كان هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول العديد من هؤلاء الفلسطينيين الذين يتعرضون للمضايقة بشكل منهجي وتهدم منازلهم، ويتم مضايقتهم من قبل المستوطنين تحت عين وحماية الشرطة، وبدعم من قوات الجيش الإسرائيلي".

استضافة شبكة MSNBC لنور عودة مع المذيع "علي فيلشي" (شبكة MSNBC)

وتوضيحا لوجهة نظره، أضاف فيلشي "لذلك هذا ليس من فراغ، ما رأيناه هذا الصباح، لقد كانت مفاجأة لم تكن إسرائيل مستعدة لها، لكن التوترات تغلي منذ عشرة أشهر".

في حين قالت الناشطة عودة إن الوضع يغلي منذ أكثر من نصف قرن، منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي، وأشارت إلى أن عددا قياسيا من الأطفال الفلسطينيين  قتلوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعددا قياسيا من المنازل الفلسطينية هدمتها إسرائيل، وعددا قياسيا من هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد القرى الفلسطينية حيث أضرمت النيران في المنازل والشركات، وأصيب وقتل الفلسطينيون على يد مسلحين إسرائيليين.

واتهم المذيع نفسه الأميركيين والحكومات الأخرى بتجاهل معاملة إسرائيل اللاإنسانية للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي.

ووافقته عودة قائلة "للأسف أنت على حق، يعتقد السياسيون الأميركيون وغيرهم من السياسيين أن بإمكانهم تجاهل السياق الذي يحدث فيه كل هذا، وحقيقة أن إسرائيل قوة احتلال، وحقيقة أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي والحقوق الفلسطينية، وفقا لخبراء وكالات الأمم المتحدة الرائدة، ومنظمات حقوق الإنسان الرائدة في جميع أنحاء العالم".

النائبات الديمقراطيات إلهان عمر وألكساندريا أوكاسيو كورتيز ورشيدة طليب تعرضن للضغط بسبب مواقفهن من القضية الفلسطينية (وكالات) دعوات السلام ووقف إطلاق النار غير كافية

من ناحية أخرى، واجهت النائبات الديمقراطيات التقدميات في مجلس النواب المعروفات بانتقادهن لإسرائيل رد فعل عنيف من زملائهن الجمهوريين والمنظمات اليهودية بسبب تصريحاتهن بعد بدء عملية "طوفان الأقصى".

وغلبت إدانة العنف، والمطالبة بضرورة العمل على تحقيق السلام ووقف إطلاق النار على رد فعل النائبات على الأحداث، إلا أن ذلك الموقف أغضب أنصار الجانب الإسرائيلي الذين يريدون فقط مهاجمة حماس دون التطرق لمعاناة الفلسطينيين أو العنف الممارس ضدهم.

ومن بين العضوات التقدميات، التزمت النائبة ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب الصمت بشأن الهجمات، لكنها هوجمت بسبب "صمتها على إرهاب حماس".

في حين دعت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز إلى "وقف إطلاق النار ووقف التصعيد"، وقالت في بيان لها "اليوم مدمر لجميع أولئك الذين يسعون إلى سلام دائم واحترام حقوق الإنسان في إسرائيل وفلسطين، أدين هجوم حماس بأشد العبارات الممكنة، لا ينبغي أن يتحمل أي طفل وعائلة هذا النوع من العنف والخوف، وهذا العنف لن يحل القمع والاحتلال المستمرين في المنطقة" وأضافت أن "هناك حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف التصعيد لإنقاذ الأرواح".

ودفع ذلك المعلق السياسي بشبكة فوكس بتشاد بيرغام باقتباس جزء من كلام كورتيز ورد عليه بالقول "لا نرفض موقفها ذلك".

كما أن النائبة إلهان عمر، ذات الأصول الصومالية، والتي لها تاريخ من التصريحات المثيرة للجدل حول إسرائيل، دانت الهجمات، وقالت إن "الأعمال المروعة التي نراها تتكشف اليوم في إسرائيل ضد الأطفال والنساء وكبار السن والأشخاص العزل الذين يتم ذبحهم وأخذهم كرهائن من قبل حماس، مثل هذا العنف الذي لا معنى له لن يؤدي إلا إلى تكرار الدورة ذهابا وإيابا التي رأيناها، والتي لا يمكننا السماح باستمرارها".

I condemn the horrific acts we are seeing unfold today in Israel against children, women, the elderly, and the unarmed people who are being slaughtered and taken hostage by Hamas. Such senseless violence will only repeat the back and forth cycle we've seen, which we cannot allow…

— Ilhan Omar (@IlhanMN) October 7, 2023

وتابعت قائلة "نحن بحاجة إلى الدعوة إلى خفض التصعيد ووقف إطلاق النار، سأواصل الدعوة إلى السلام والعدالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وهاجم المعلق المحافظ والمتشدد ديفيد هاسون موقف النائبة إلهان، وقال "لاحظوا كيف أنها تدين فقط الأعمال ضد الأطفال والنساء وكبار السن وغير المسلحين، إنها تلمح إلى أن مهاجمة أو قتل قوات الجيش الإسرائيلي أمر جيد"

كما انتقدت المذيعة بشبكة فوكس راشيل كامبوس دافي النائبة إلهان قائلة إن عضوة الكونغرس "لم تعترف قط بوجود سلام في الشرق الأوسط عندما كان ترامب في منصبه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

صاروخ أنصار الله يثير الرعب في إسرائيل والجدل على منصات التواصل

وفي أول رد فعل لها على الأنباء المتداولة حول اغتيال نصر الله، أكدت الجماعة أن "المقاومة لن تُكسر والروح الجهادية للإخوة المجاهدين في لبنان وفي كل جبهات الإسناد ستقوى وستكبر"، وهو تصريح عكس موقفا متضامنا مع حزب الله ويشير إلى احتمال تصعيد أوسع في المنطقة.

وفي تطور لاحق، ظهر المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله، يحيى سريع، ليعلن عن عملية عسكرية استهدفت إسرائيل، وأظهر مقطع فيديو متداول لحظة اعتراض المضادات الصاروخية الإسرائيلية لصاروخ باليستي أطلق من اليمن.

وتسبب الصاروخ اليمني، بتفعيل صفارات الإنذار التي دوت  بشكل واسع في عشرات المدن الإسرائيلية، بما فيها تل أبيب ومطار بن غوريون، بالإضافة إلى عدة مستوطنات في الضفة الغربية.

بين التأييد والتشكيك

وأظهرت مقاطع مصورة آلاف الإسرائيليين وهم يتدافعون نحو الملاجئ المحصنة، كما أظهرت العمال والمسافرين في مطار بن غوريون وهم يحاولون البحث عن أماكن آمنة.

وعكست تغريدات أبرزتها حلقة 29-9-2024 من برنامج "شبكات" تباينا في آراء المغردين حول العملية، وانقسم النشطاء بين من أيد إطلاق الصاروخ بشدة وبين آخرين شككوا في جدية وجدوى مثل هذه العمليات.

وعبر المغرد أبو الياس عن تأييده الشديد لما تقوم به بلاده من استهداف للسفن، وغرد يقول "نحن أبناء الشعب اليمني نؤيد بشدة ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية من استهداف السفن الأميركية والبريطانية والإسرائيلية، وكذلك استهداف عمق كيان العدو الصهيوني المؤقت واتخاذ ما يلزم لحماية الوطن أمنه واستقراره وسيادته".

عملية متفق عليها

وفي المقابل، شكك "علي محمد حجازي" في جدية هذه العمليات، واصفا إياها بأنها "كله فشنك وصواريخ متفق عليها، وبكرى (غدا) إسرائيل هتضرب اليمن والعراق لوجود سبب إنهم اعتدوا عليهم زي لبنان وبكرة  تتخلص من زعيم الحوثيين زي ما تخلصت من نصر الله".

بينما دعا الناشط رياض المزايدة من جانبه إلى الواقعية في تقييم نتائج هذه العمليات، وغرد متسائلا "كونوا واقعيين، أطلقتم صاروخا، ماهي النتيجة؟ لماذا يصنع الصاروخ ليتفجر في الجو؟، أم ليدمر هدف؟، إن كنتم عسكريين يجب إسكات مصادر النيران، أي تدمير الدفاع الجوي حتى تصل الصواريخ إلى الهدف".

ومن ناحيته حذر صاحب منذر أحمد من أن " قادة أنصار الله هم هدف الصهاينة، وهم يخططون لاغتيالهم، فخذوا حذركم!".

وعيد إسرائيلي

في سياق متصل، توعدت إسرائيل جماعة أنصار الله، حيث نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الجيش تأكيده أن "وقت الحوثيين سيأتي، لكن التركيز الآن على مواصلة الهجوم على حزب الله"، ويشير هذا التصريح إلى احتمال توسع نطاق المواجهة في المستقبل القريب.

وفي تطور آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن اعتراض "سفينة مسيرة" في منطقة البحر الأحمر كانت في طريقها نحو إسرائيل، مما يشير إلى تنوع أساليب الهجوم التي تستخدمها "القوى المعادية لإسرائيل". حسب إعلان الجيش الإسرائيلي.

وفي العراق، أعلنت  "المقاومة الإسلامية في العراق" عن شن 4 هجمات جديدة استهدفت مواقع في إسرائيل، بينها مواقع عسكرية، كما هاجمت هدفا حيويا في منطقة أم الرشراش (إيلات) الإسرائيلية بالطيران المسير.

29/9/2024المزيد من نفس البرنامجالكويت سترفع أسعار الوقود على المقيمين والزائرين فقط.. كيف علقت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 51 seconds 03:51"شعب الجبارين".. المنصات تحتفي بفلسطيني قاوم الاحتلال "بالشبشب"play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54مقترح أميركي فرنسي لهدنة في لبنان.. ونشطاء: النوايا ليست صادقةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 14 seconds 04:14حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراءplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 27 seconds 03:27رعب يصيب ركاب رحلة من الجزائر لإسطنبول.. ما القصة؟ وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25آلاف اللبنانيين ينزحون إلى سوريا.. ونشطاء: عدونا واحدplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36ترامب يطبع عملة فضية باسمه للترويج لحملته الانتخابية.. ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • ماذا قال ناطق أنصار الله عن القصف الإسرائيلي على الحديدة؟
  • صاروخ أنصار الله يثير الرعب في إسرائيل والجدل على منصات التواصل
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط باليمن (فيديو)
  • آخرهم نصرالله.. قائمة قادة حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال
  • مجموعة الـ77 تطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان ووقف الاستيطان في الأراضي العربية