أكد مجلس النواب التونسي، اليوم الاثنين، 9 أكتوبر 2023 دعمه المطلق للشعب الفلسطيني ولحقه الكامل في الدفاع عن حقوقه المشروعة وتقرير مصيره، واستعادة أراضيه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وعقد مجلس النواب التونسي اجتماعا استثنائيا، لمواكبة التطورات الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشروع الاحتلال في حملات الإبادة للمدنيين الفلسطينيين العزل، واستهداف المباني والبنية التحتية ودور العبادة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأدان البرلمان التونسي الانحياز وسياسة الكيل بمكيالين، مؤكدا "أن الإرهابي هو المغتصب للأرض والعرض وليس المدافع عن أرضه وهويته ومقدّساته وحريته".

ودعا البرلمانات الوطنية والاتحادات والمجالس البرلمانية الإقليمية والدولية إلى إدانة دولة الاحتلال، وما تقترفه يوميا من اعتداءات وحشية بحق المدنيين الفلسطينيين العزل، وتماديها في ممارساتها الاستفزازية وانتهاكاتها لحرمة الأماكن المقدّسة.

وحث الأمم المتحدة على توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإرغام دولة الاحتلال على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية، بما يعيد الحق الفلسطيني لأصحابه.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من اليوم الاثنين وقف مساعدات التنمية المخصصة للفلسطينيين.

ويأتي ذلك العدوان الإسرائيلي على غزة ردا على عملية المقاومة الفلسطينية "طوفان الأقصى" التي انطلقت أمس الأول السبت 7 أكتوبر، وأسفرت عن مئات القتلى وآلاف المصابين، إلى جانب أعداد كبيرة من الأسرى الذين جلبتهم المقاومة من مستوطنات غلاف غزة.

وتبذل مصر جهودا كبيرة للتهدئة بين الجانبين ووقف التصعيد المتبادل، وحذرت وزارة الخارجية في بيان صادر صباح السبت 7 أكتوبر الجاري من مخاطر وخيمة للتصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

ودعت مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبًا على مستقبل جهود التهدئة.

ودعت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة دوليًا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب التونسي قطاع غزة الأراضي الفلسطينية المحتلة البرلمان التونسي الاتحاد الأوروبي العدوان الإسرائيلي على غزة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، إن الشعب الفلسطيني يقدر الدور الكبير الذي تلعبه مصر من أجل مساندة ودعم قضيته العادلة وما تقدمه على المستوى الإغاثي والإنساني وكذلك على الصعيد السياسي.

وأضاف الدكتور جهاد الحرازين،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، مصر لم تبخل يوما على القضية الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني بل كانت دائما حاضرة وداعمة، لافتا إلى أن ثبات القضية الفلسطينية يرجع إلى فضل جهود القيادة السياسية المصرية التي يغب من بالها معاناة الفلسطينيين بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسي مرورا بكافة القيادات السياسية والشعبية في مصر.

"أونروا": النقص الحاد في الأدوية والوقود بقطاع غزة يعيق عمليات إنقاذ الأرواح الاحتلال: قصفنا غزة بـ50 ألف قنبلة

وتابع، : “مصر ما زالت على العهد مع الشعب الفلسطيني بضرورة أن يكون هناك لهذا الشعب دولته المستقلة وأن ينعم بالاستقرار في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”.

فيما قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، إن العالم شاهد "المحرقة" التي تعرض لها سكان غزة دون ردة فعل، موضحا أن الشعب الفلسطيني يقدر الدور الكبير الذي تلعبه مصر من أجل مساندة ودعم قضيته العادلة وما تقدمه على المستوى الإغاثي والإنساني وكذلك على الصعيد السياسي.

وأضاف، أن مصر لم تبخل يوما على القضية الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني بل كانت دائما حاضرة وداعمة، لافتا إلى أن ثبات القضية الفلسطينية يرجع إلى فضل جهود القيادة السياسية المصرية التي يغب من بالها معاناة الفلسطينيين بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسي مرورا بكافة القيادات السياسية والشعبية في مصر.

وتابع أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، : “مصر ما زالت على العهد مع الشعب الفلسطيني بضرورة أن يكون هناك لهذا الشعب دولته المستقلة وأن ينعم بالاستقرار في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”.

 

مقالات مشابهة

  • وقفة في حرض بحجة دعماً للمقاومة الفلسطينية الباسلة
  • أبو ردينة: الاستيطان جزء من العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني
  • رئيس الوزراء يؤكد دعمه لمشروع إعادة تدوير مخلفات السفن العابرة لقناة السويس
  • منذ أكتوبر وحصيلة العدوان على غزة تزداد فمتى سيتوقف هذا الظلم؟
  • أبناء مأرب يحتشدون في ثمان ساحات نصرة لغزة والقضية الفلسطينية
  • مسيرات ووقفات حاشدة بمديريات ذمار استمراراً لنصرة الشعب والقضية الفلسطينية
  • مسيرات جماهيرية ووقفات حاشدة في البيضاء نصرة للشعب الفلسطيني
  • أبناء تعز يحتشدون في ثمان ساحات دعما للشعب والقضية الفلسطينية
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض