عدن الغد:
2024-10-05@03:04:16 GMT

الفلكي عياش يكشف عن كسوف وخسوف خلال الأيام القادمة

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

الفلكي عياش يكشف عن كسوف وخسوف خلال الأيام القادمة

(عدن الغد)خاص:

كشف الفلكي اليمني محمد عياش عن كسوف حلقي للشمس وخسوف جزئي للقمر خلال الأيام القادمة.

وقال عياش على صفحته بالفيسبوك: تشهد معظم الدول من قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية كسوفاً حلقياً للشمس مع يوم السبت الـ14 من اُكتوبر 2023 ـ الـ29 من شهر ربيعٍ الأول 1445،".

وأضاف " وسوف يبدأ الكسوف جزئياً من أقصى شمال شرق المحيط الهادئ عند الساعة الـ6:06 مساءً، (الزمن بتوقيت صنعاء)، ويستمر الكسوف في حالة الجزئية ـ المُتزايد ـ حتى بداية الكسوف الحلقي عند الساعة الـ 8:35م، والذي سيتخذ مركزهُ مساراً متعرجاً إلى الشرق والجنوب الشرقي بدايةً من السواحل الشمالية الغربية للولايات المتحدةِ الأمريكية وولاية "أوريغون"، ثم يقطع عدة ولايات أمريكية "نيفاد ـ نوتا ـ ألباكركي ـ تكساس" قبل أن يصل إلى مناطق من دول أمريكا اللاتينية وولاية "كامبيشي" جنوب المكسيك، جواتيما، الهندوراس، ليبلُغ الكسوف الحلقي ذروتهُ العظمى فوق السواحل الجنوبية الشرقية لـ "نيكاراجوا" حين يغطي قرص القمر الظاهري ما نسبتهُ 92% من قرص الشمس عند تمام الساعة الـ9:02م".

وأشار " وذلك لمُدة تصل إلى 5 دقائق و10 ثواني، ويستمر من بعدها الكسوف الحلقي في مسارهِ إلى الجنوبي الشرقي مروراً أيضاً بـ بنما، كولوبيا، وصولاً إلى شمال البرازيل ونهاية الكسوف الحلقي فوق السواحل الشرقية على المحيط الأطلسي عند الساعة الـ9:26م، مع عودة الكسوف إلى حالتهِ الجزئية ـ المتناقص ـ حتى إنتهاء جميع مراحل الكسوف الشمسي عند الساعة الـ11:53م، والذي استمرت لـ5 ساعات و47 دقيقة على طول مساره.

وقال عياش " تجدر الإشارة إلى أن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون القمر بعيداً عن الأرض وأقرب إلى نقطة "الأوج"، لذلك فإن حجم قرصهِ الظاهري يكون أصغر نسبياً عن المُعتاد ولا يُغطي قرص الشمس كاملاً.. كما سيتبع هذا الكسوف الشمسي خسوف جزئي للقمر بنسبة 23%، وذلك في الـ28 من نفس الشهر الجاري ـ اُكتوبر ـ الموافق ليوم السبت 13/ ربيع ثاني، ويمكن مُشاهدة هذا الخسوف من قارة آسيا وأوروبا مع أفريقيا، حيث يبدأ الخسوف القمري عند الساعة الـ10:37 مساءً، ويصل ذروته عند الـ11:13م، وينتهي في الـ11:55 من مُنتصف الليل.
 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الکسوف الحلقی عند الساعة

إقرأ أيضاً:

خبير في الطقس والمناخ: خلال هذه الأيام سنلاحظ هبوب نسائم باردة في آخر الليل

قال الدكتور خالد الزعاق خبير الأرصاد الجوية: إنه من اليوم وحتى دخول موسم الشتاء الفعلي أول ديسمبر، سنعيش ألطف وأجمل وأروع أيام السنة على الإطلاق، بما يسمى “موسم الوسم”.

وأضاف الزعاق خلال تقديمه فقرة تقويم عبر قناة العربية أن آخر موسم سهيل داخلٌ في حيز الوسم من حيث التأثير، وسنلاحظ خلال هذه الأيام هبوب نسائم مشوبة بالبرودة بين آن وآخر في آخر الليل، وفي أول النهار ستنتشر الرطوبة الناعمة التي تعمل على تلطيف الأجواء.

وتابع: سنلاحظ أيضًا أن الظل بدأ يبرد، وأن حدة حرارة الشمس قد انكسرت، ولم يتبقَّ من فصل الصيف سوى “الظهر”، أما الصباح الباكر فسنعيش فيه الربيع، وآخر العصر سنعيش في الخريف، وآخر الليل سنعيش البوادر الشتوية عن طريق هبوب النسائم ذات البرودة.

أخبار قد تهمك خبير في الطقس والمناخ: خلال الفترة المقبلة سنعيش الفصول الأربعة في يوم واحد 2 أكتوبر 2024 - 12:30 مساءً “الزعاق”: اليوم أول مربعانية القيظ فيها أطول نهار وأقصر ليالٍ 3 يونيو 2024 - 9:14 صباحًا

مقالات مشابهة

  • «حياته هتتغير 90%».. برج فلكي يحالفه الحظ خلال الأيام المقبلة
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • خبير في الطقس والمناخ: خلال هذه الأيام سنلاحظ هبوب نسائم باردة في آخر الليل
  • قتل الموساد يحيى عياش وغسان كنفاني فاشتدّت المقاومة
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس
  • منخفض جوي يؤثر على وسط البحر المتوسط ويتحرك نحو الشرق في الأيام القادمة، فما تأثيره على بلاد الشام؟
  • العراق يستقبل 5 الاف لبناني خلال الأيام العشرة الأخيرة
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات