من المرتقب أن يخلي الاحتلال الإسرائيلي عدد من المستوطنات بسبب عملية “طوفان الاقصى” التي بدأتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية في السابع من أكتوبر الحالي.
ووفق صحيفة معاريف الإسرائيلية، يتوقع إخلاء 24 مستوطنة حول قطاع غزة، وهي (ناحال) عوز، إيريز، نير عام، مفالسيم، كفار عزة، غيفيم، أور هانير، إيبيم، نتيف هعسرا، ياد مردخاي كرميا، زيكيم كيرم شالوم، كيسوفيم، دوروت، صوفا، نيرم، نير عوز، عين هشلوشا (العين الثالثة)، نير يتسحاق بئيري، ماغن، راعيم، سعد وألوميم.


وأطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”؛ ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.
في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.
وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 560، بينهم 78 طفلا وإصابة 2900 آخرين جراء الغارات الإسرائيلية في القطاع منذ صباح السبت.
ووصل عدد القتلى في الجانب الاسرائيلي إلى 800 قتيل وأزيد من 1600 جريح.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر رسمي اسرائيلي، أن عدد الضحايا الإسرائيليين لا يمكن استيعابه وأكبر بكثير مما تم إعلانه، في حين قال متحدث باسم الاحتلال إن “المعركة أطول مما توقعنا” بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل منذ يومين.
وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن عدد الرهائن الإسرائيليين العسكريين والمدنيين كبير، وإن الوضع يتطلب ردا غير مسبوق.

كلمات دلالية المقاومة الفلسطينية حركة حماس طوفان الاقصى قطاع غزة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المقاومة الفلسطينية حركة حماس طوفان الاقصى قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تطالب بضغط أمريكي على إسرائيل لوقف إطلاق نار بغزة

حضت حركة حماس، الخميس، الولايات المتحدة على "ممارسة ضغط حقيقي" على إسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، متّهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ"التهرب" من التوصل إلى اتفاق.

كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانيةhttps://t.co/efLOtLOgS8 pic.twitter.com/oqgT8P7p4n

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس وفدها المفاوض خليل الحية: "على الإدارة الأمريكية ورئيسها (جو) بايدن، إن أرادوا الوصول فعلاً إلى وقف لإطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل للأسرى، التخلي عن انحيازهم الأعمى، وممارسة ضغط حقيقي على نتانياهو وحكومته، وإلزامهم بما تم التوافق عليه سابقاً".

واعتبر الحية الذي يتخذ الدوحة مقراً له، في كلمة له بثّتها الحركة أن "سلسلة المراوغات وفصول الخداع التي يمارسها نتانياهو للتهرب من استحقاق التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار أصبحت مكشوفة تماماً".

وعلى مدى أشهر، لم تنجح جولات تفاوض كثيرة أُجريت بوساطة أمريكية قطرية مصرية بين حركة حماس وإسرائيل، في التوصل لاتفاق ينهي الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) ويضمن تبادل رهائن إسرائيليين ومعتقلين فلسطينيين.

وتصاعدت حدة تبادل الاتهامات بين طرفَي النزاع بإفشال الجولة الأخيرة من المحادثات الشهر الماضي، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على جثث 6 من الرهائن في جنوب غزة.

مصدر مصري: نتانياهو يروّج الأكاذيب بعد فشله في غزةhttps://t.co/vIwzCsWj3C

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024

واتهم نتانياهو حماس، الأربعاء "برفض كلّ شيء" في محادثات الهدنة مشيراً إلى أن إسرائيل تحاول "إيجاد أرضية تمهّد لإطلاق المفاوضات".

ويتمسّك نتانياهو بالسيطرة على محور فيلادلفيا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، مؤكداً أنها لمنع تهريب السلاح من مصر إلى حماس التي تسبّب هجومها على الدولة العبرية باندلاع الحرب.

وتشترط الحركة من جهتها انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من القطاع.

وأكدت في بيان، الخميس، أن "قرار نتانياهو التوصل لاتفاق بعدم الانسحاب من محور صلاح الدين (فيلادلفيا) يهدف لإفشال المفاوضات".

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ337 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ336 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حماس تطالب بضغط أمريكي على إسرائيل لوقف إطلاق نار بغزة
  • “طوفان الأقصى” تواصل إيلام الاحتلال: عمليات نوعية في حي الزيتون.. واستهداف “نتساريم”
  • 4 قادة عسكريين إسرائيليين استقالوا بعد طوفان الأقصى .. من هم؟
  • أبرز 4 قادة عسكريين إسرائيليين استقالوا على خلفية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ335 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • لأول مرة.. «حزب الله» يستهدف مستوطنة نؤوت مردخاي شمالي إسرائيل
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • ممثل حركة حماس باليمن: دخول اليمن معركة “طوفان الأقصى” قراراً جريئاً وشجاعاً رفع اسمها إلى أعلى المراتب