قالت دار الإفتاء المصرية، إنه إذا أرادت المرأة معالجة حالتها إذا تأخر عليها الحيض على خلاف عادتها عن طريق أخذ الأدوية الطبية التي تستعيد بها نزول الدم، فلها أن تفعل ذلك بعد مشورة الطبيب المختص تفاديًا للضرر، ويعتبر الدم في هذه الحالة دم حيضٍ، ويثبت به ما يترتب عليه من الأحكام في أبواب العبادات والعِدَد، وهو ما قرره جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

الإفتاء تفجر مفاجأة عن سبب تحريم لحم الحمير.. فيديو ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي.. الإفتاء توضح

أضافت الإفتاء، أن العلامة ابن عابدين الحنفي قال في "حاشيته على الدر المختار": [قال في "السراج": سئل بعض المشايخ عن المرضعة إذا لم تر حيضًا فعالجته حتى رأت صفرة في أيام الحيض؛ قال: هو حيض تنقضي به العدة]، وقال الإمام الحَطَّاب المالكي في "مواهب الجليل": [وأما إذا تأخر عن وقته، ولم يكن بالمرأة ريبة حمل فجعل له دواء ليأتي؛ فالظاهر أنه حيض؛ لأن تأخير الحيض إذا لم يكن حملٌ إنما يكون لمرض، فإذا جعل دواء لرفع المرض لم يخرجه عن كونه حيضًا]، وقال العلامة كمال الدين الدميري الشافعي في "النجم الوهاج": [قال: (وعدة حرة ذات أقراء ثلاثة).. وشملت عبارة المصنف: ما إذا شربت دواءً حتى حاضت، وهو كذلك كما تَسقط الصلاة عنها به].

وجاء في "الفتاوى الكبرى" للشيخ ابن تيمية الحنبلي أن: [مرضع استبطأت الحيض، فتداوت لمجيء الحيض، فحاضت ثلاث حيض وكانت مطلقة: فهل تنقضي عدتها؛ أم لا؟ الجواب: نعم إذا أتى الحيض المعروف لذلك اعتدت به].

عدَّة المرأة التي لا تحيضدار الإفتاء المصرية

أضافت الإفتاء: أن هذا الذي عليه العمل في الديار المصرية إفتاءً وقضاءً أن عِدَّة المرأة التي لا تحيض هي ثلاثة شهور، أما إذا كانت من ذوات الحيض فعدتها ثلاث حيضات كوامل، ما لم تكن حاملًا، بحيث تكون بداية أُولاها بعد الطلاق، ويُعْرَفُ ذلك بإخبار المُطَلَّقة، وتُصَدَّق المرأة إذا أخبرت برؤيتها الحيض ثلاث مراتٍ كوامل إذا مَضَى على طلاقها ستون يومًا، وأقصى ما تصدق فيه المرأة بشأن العدة هي سنة كاملة.

وتابعت الإفتاء: فقد جاء في أحكام محكمة النقض ما نصه: [طبقًا للفقه الحنفي؛ فإن أقل مدة لتمام العدة هي ستون يومًا لذات الحيض، وهي المدة التي إن ادعت أنها تمت فإنه يؤخذ بقولها بعد تحليفها اليمين على ذلك]، (الطعن رقم 326 لسنة 63 ق -أحوال شخصية).

كما جاء في الطعن رقم 46 لسنة 53 ق -أحوال شخصية- جلسة 22/ 5/ 1984م: [ومفاد نص الفقرة الثانية من المادة 17 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929م يدل -وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة- على أن المشرع قد جعل مدة السَّنَة التالية للطلاق حدًّا تعتد فيه المطلقة فيما تدعيه من عدم انقضاء عدتها].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الافتاء الإفتاء الحيض الأدوية الطبية

إقرأ أيضاً:

مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع

مشروبات تساعد على علاج الصداع.. يبحث الكثير من المواطنين عن طرق لعلاج الصداع، وذلك تزامنا مع تزايد ضغوط الحياة على المواطنين عامة.

في التقرير التالي نقدم بعض المشرويات التي تساعد على علاج الصداع وبعض الطرق الأخرى للتخلص منه بحسب موقع webteb.

صداع التوترمشروبات تساعد على علاج الصداع

عند الشعور بالصداع، قد تبدأ في البحث عن أدوية تساهم في التخفيف من حدته، ولكن ماذا إذا كان بإمكانك تحضير مشروب بسيط للمساعدة في التخلص من آثاره، فيما يلي قائمة بمجموعة مشروبات لعلاج الصداع، والتي يمكن تحضيرها في المنزل.

- الماء

صداع الجفاف لا يُصنف كنوع منفصل من أنواع آلام الرأس إلا أنه قد يسبب الإزعاج، لذا من أول المشروبات التي عليك تناولها في حال شعرت بالصداع هو الماء.

إذ أن شرب الماء بكميات كافية يخفف من أثار الصداع الحاصل بسبب الشعور بالتوتر ويساهم في تخفيف حدة وجع الصداع النصفي.

- المشربات الغنية بالكافيينالكافيين يدمر الذاكرة والمخ

من أهم الخيارات لمشروبات لعلاج الصداع هو تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي أو القهوة التي تعزز الشعور بالراحة والاسترخاء بعد الصداع، يرجع ذلك إلى عدد من الأسباب توضح بالآتي:

يزيد الكافيين من اليقظة ويعمل على التقليل من مساحة الأوعية الدموية.

يُساعد الكافيين على زيادة فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع.

كما يجب التنويه أن الأشخاص الذين يعانون من نوبات صداع متكررة أن ينتبهوا لكميات الكافيين، لأنه قد يحصل عندهم انسحاب الكافيين ويزيد من نوبات الصداع.

- شاي الأعشاب

يوجد عدد من الأعشاب تستعمل كمشروبات لعلاج الصداع مثل اليانسون وزهرة الأقحوان الفعالة في التخفيف من نوبات الصداع فقد يقلل شاي الأعشاب من أعراض الصداع.

وتبين أن تناول المشروبات التي تحتوي على الأقحوان بشكل يومي تقلل من حدوث نوبات الصداع، في حين يعد اليانسون مضادًا للالتهابات ومهدئًا للأعصاب.

- شاي الزنجبيل

يضم الزنجبيل عناصر غذائية مفيدة كثيرة فهو يحد من فعالية الجذور الحرة مثل مضادات التهابات ومضادات الأكسدة حيث تبين أن تأثير الزنجبيل مشابه لفعالية أدوية الصداع النصفي.

كما يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان القيء والتخفيف من الأعراض المرافقة للشعور بالصداع، ومن الممكن تناول الزنجبيل بمفرده، أو صنع مشروب الشاي مع قطع طازجة من الزنجبيل.

طرق أخرى لعلاج الصداعالصداع الصباحي

تختلف الوصفة العلاجية المُوصى بها لعلاج الصداع باختلاف نوعه ومُسبباته، إلّا أن معظم حالات الصداع العرضية الناتجة عن التوتر تُعالج بسهولة وباستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل:

- الأسبرين.

- الأيبوبروفين.

- أسيتامينوفين.

- مضادات الاكتئاب.

بالإضافة لوجود مشروبات لعلاج الصداع يمكن أن تساعد بعض العلاجات البديلة أيضًا في تقليل التوتر، وبالتالي التقليل من حدة الصداع مثل: العلاج بالتدليك، والعلاج بالإبر.

اقرأ أيضاًحسام موافي: الصداع المصاحب لألم العين مقلق في هذه الحالة

قبل ما توقف قهوتك في رمضان.. اعرف أنواع الصداع اليومي المزمن

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب غرقًا بمياه البحر بشاطى العجمى بالإسكندرية
  • مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • سبب تأخر الاتحاد في الإعلان عن التعاقد مع بيولي وآرثر
  • الحكومة تعلن عن مقاربة جديدة لمعالجة الوحدات السكنية المتبقية من دور الصفيح
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • مدبولي عن تأخر تشكيل الحكومة الجديدة: اختيار كفاءات قادرة على الإنجاز