أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، قراراً بخفض أسعار 7 سلع أساسية خلال الفترة المقبلة، على أن تصل قيمة التراجع إلى 25% بموجب القرار الذي من المقرر تنفيذه بدايةً من السبت المقبل، كما تم إصدار قرار بشأن تعليق الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة تصل إلى 6 أشهر.

أهمية قرارات مجلس الوزراء اليوم 

وقال وليد جاب الله، الخبير الأقتصادي، إن قرارات مجلس الوزراء اليوم مهمة للغاية  خلال هذه المرحلة، وتتم بالتواصل مع القطاع الخاص، عن طريق تقديم الحكومة مجموعة من الإجراءات، التي تتمثل في توفير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد مدخلات إنتاج السلع الأساسية، التي تم الإعلان عنها، وهي السكر والزيت الخليط والأرز والفول والعدس والألبان والمكرونة والدواجن الحية والدواجن المجمدة وأيضاً بيض المائدة.

الآثار الإيجابية لقرار خفض الأسعار

وأضاف «جاب الله»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن القرار يأتي ضمن الإجراءات المساندة التي قامت بها الدولة، بالتفاهم مع مجموعة من مستثمري القطاع الخاص، وبالتالي نحن امام صيغة تعاقدية ما بين الحكومة والمستثمرين يتم من خلالها خفض أسعار سلع محددة بنسبة 25% خلال تلك المرحلة، ويعبر ذلك على التعاون بين القطاع الخاص والحكومة، ويأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل التخفيف على المواطنين في تلك المرحلة. 

وتابع أن مدخلات الإنتاج مكون يتم استخدامه من أجل الإنتاج، ويتم استيراده من الخارج، وتوفير الدولة للمكون الدولاري الخاص بالمدخلات بصورة تؤدي إلى خروجه من الموانئ بشكل أسرع، يؤدي إلى خفض التكلفة على المنتج والتاجر، الأمر الذي يؤدي بصورة تلقائية إلى خفض الأسعار، ولكن ما يتم حالياً هو عدم ترك هذا الأمر للانخفاض بصورة تلقائية، ولكنه يتم يصورة شبه تعاقدية ما بين الحكومة والقطاع الخاص. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء مدخلات الانتاج

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية (فيديو)

قال الدكتور وليد جاب الله، خبير اقتصادي، إن التضخم من أهم الملفات التي تواجه الحكومة المرتقبة، مؤكدا أنه عرض وليس مرض، إذ يتم حله من خلال تبني مجموعة سياسات سواء اقتصادية أو اجتماعية، موضحا أنه مطلوب من الحكومة الجديدة الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية التي تعمل عليها كل القطاعات كإدارة الدين.

حقيقة تأخر إعلان التعديل الوزاري بسبب اعتذارات المرشحين للحكومة الجديدة (فيديو) مصطفى بكري يكشف تفاصيل جديدة حول التعديل الوزاري يجب على الحكومة المرتقبة البدء من حيث انتهت الحكومة الحالية

وأضاف «جاب الله»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه يجب على الحكومة المرتقبة البدء من حيث انتهت الحكومة الحالية، موضحا أن الحكومة الحالية حققت نجاحات صعبة لا يمكن لأحد إنكارها.

وتابع، أن مصر تمتلك استراتيجية واضحة ومحددة لعام 2030، ولدينا ثوابت وإجراءات في وثيقة سياسات ملكية الدولة، والمطلوب حاليا مزيد من الجودة في اختيار السياسات التطبيقية.

جدير بالذكر أن الإعلامي نشأت الديهي، نفى صحة ما يُثار حول أن تأخر التعديل الوزاري في مصر كان بسبب اعتذار الكثير من المرشحين عن قبول المناصب.

وقال نشأت الديهي خلال برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "ten" الفضائية المصرية مساء الأحد: "مفيش حد مصري يُطلب لمهمة وطنية ويرفض.. عيب إن في حد يعمل بطولة على حساب الدولة". 

الأحاديث حول رفض المرشحين للمناصب الوزارية هي مجرد شائعات

وأكد الديهي أن الأحاديث حول رفض المرشحين للمناصب الوزارية هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن كل مصري يجب أن يكون مستعداً لتحمل المسؤولية الوطنية متى طُلب منه ذلك.

أكد المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أنه عندما يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض التشكيل على مجلس النواب وينعقد مجلس النواب في الجلسة العامة ويتم التصويت على كل وزير".
وتابع “رمزي” خلال تصريحاته ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأحد، أنه "يتم التصويت على رئيس الوزراء أيضا ومن ثم كل وزير على حدة، ولابد من أن تكون الموافقة بثلثي الأعضاء، وبعد الموافقة يعود الأمر لرئيس الجمهورية لحلف اليمين".

وأوضح أن التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل، أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024"، لافتا إلى أن الإجازة البرلمانية من شهر يوليو حتى أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • الضأن بـ 420 جنيهًا.. أسعار اللحوم بالأسواق اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • تراجع 7 سلع أساسية في الأسواق.. منها المكرونة والزيت والقمح
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب محليا
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي: يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية (فيديو)
  • تراجع في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء بالأسواق.. «الفراخ البيضاء بكام؟»
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية