من خاتون النويس.

أبوظبي في 9 أكتوبر / وام/ أشاد الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عمان بمستوى الحضور والتنظيم لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2023 ) الذي يعكس الجهود المبذولة على مدار سنوات إستعدادا لإستضافة هذا المحفل الدولي في دولة الإمارات والذي يعتبرالأضخم بالنسبة لإجتماعات المجلس الدولي للأرشيف بموضوعاته المطروحة مثمنا مستوى التعاون بين الأرشيفات في سلطنة عمان و دولة الإمارات و تبادل الخبرات في هذا المجال.


و أشارفي تصريح لوكالة أنباء الإمارات / وام / على هامش مشاركته في أعمال ورش العمل التي تسبق الدورة الـ 19 للكونجرس المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)

إلى أن استضافة هذا الحدث الهام لاقت ترحيبا كبيرا من دول مجلس التعاون الخليجي و الدول العربية لأن دولة الإمارات تعد البيئة المناسبة لإستعدادها توفير كافة الإمكانيات لإنجاح هذا الحدث .

وقال إن مشاركتهم تتضمن أوراق عمل بالإضافة إلى مشاركة الوفد بأعمال وفعاليات الكونجرس والإجتماعات التنسيقية واللجان واللقاءات مع رؤساء الأرشيفات على مستوى دول العالم .
وشارك الدكتور حمد الضوياني في أعمال ورشة العمل التي تعد إجتماعا تنسيقيا تحضيريا للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ( أرابيكا ) و هو يسبق إجتماع المجلس الدولي بهدف التنسيق و إستعراض الأنشطة والبرامج وذلك بحضور عربي متميز من حيث المشاركة و أوراق العمل .
وقال ان التحول الرقمي و الذكاء الإصطناعي إحدى التحديات المطروحة في مجال الأرشفة لافتا إلى أننا حاليا في زمن الإنطلاق نحو مواكبة هذه التطبيقات والتطورات التكنولوجية.
وأعرب عن أمله أن تكون أهم توصيات الكونجرس هي تبادل المعرفة والوصول إليها وخدمة البحث العلمي وتطويره نظرا لأهمية كل ذلك في تقدم الدول موضحا أن الأرشيفات الدولية مهمة في مجال البحث العلمي و ركيزة من ركائز التنمية و تضعنا في موقف لدراسة الماضي والحاضر و استشراف المستقبل وهذا النوع من الأحداث يمهد لإنطلاقة هامة نحو آفاق التقدم .
من جانبها أشارت الدكتورة صفاء إبراهيم العلوي مدير الأرشيف الوطني البحريني النائب الأول للمجلس العربي للأرشيف إلى مشاركتها في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 ، بورقة عمل حول موضوع تعزيز الأرشيف الوطني لقيم السلام التي تسلط الضوء على دور الأرشيف في تعزيز هذه القيم من خلال الوثائق و الصور التاريخية عبر مراحل مرت بها منطقة الخليج العربي .
وأكدت في تصريحها ل/وام /على هامش مشاركتها اليوم في ورشة عمل ( أرابيكا ) أن الأرشيف الوطني هو ذاكرة الشعوب داعية إلى ضرورة أن يشدد المشاركون في الكونجرس على أهمية الأرشيف في كل قطاعات الحياة وليس فقط التاريخ حيث ما يوفره لنا اليوم سيكون مهما للغد و يتم الإستناد عليه في قضايا كثيرة .
وقالت ان ورشة عمل اليوم ركزت على أهمية المحافظة على الأرشيف في الدول التي واجهت الحروب و الكوارث والأزمات في المنطقة العربية مؤكدة ضرورة تقديم كافة الدعم لتلك الدول لحماية موقع أرشيفها الوطني من كافة الجوانب .
وأشارت إلى أن الكونجرس سيركز على موضوعات كثيرة تدور حول الذكاء الإصطناعي و الرقمنة من خلال ورش عمل عديدة لافتة إلى أهمية تلك الموضوعات المرتبطة بمستقبل الأرشيف لأنه لا يحتوي فقط على أوراق وصور وراوي تاريخي بل هو يشمل جوانب كثيرة لذلك يجب مواكبة الأرشيف للتطور التكنولوجي .
وأكدت مساهمة الأرشيف في إثراء مجتمعات المعرفة لافتة إلى الحاجة للرجوع لوثائق الأرشيف كمستند هام عند البحث في مختلف المواضيع بالإضافة إلى السجلات الحكومية التي تعد مهمة جدا أيضا لخلق مجتمع معرفي مستقبلي للباحثين عند وضع خطة للبحث العلمي حيث يرجع الباحث إلى الأرشيف و التاريخ وما كان في السابق و كذلك في الحاضر و المستقبل .
وقالت الدكتورة صفاء العلوي في ختام تصريحها أن إستضافة دولة الإمارات اليوم للكونجرس هو حلمهم الذي تحقق بتنظيم عالي المستوى .

ويعد الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ويعرف اختصارا بـ ( أربيكا ) هو أحد فروع المجلس الدولي للأرشيف ويغطي البلدان العربية , وقد تأسس عام 1972.

اسلامه الحسين/ خاتون النويس

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المجلس الدولی للأرشیف دولة الإمارات الأرشیف فی

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب

أبوظبي (الاتحاد)
انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب 2024 للمرة الأولى في أبوظبي، حيث يجمع المؤتمر الذي ينظمه المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب، بالتعاون مع مجلس براكة وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الكفاءات الشبابية المتخصصة بقطاع الطاقة النووية من جميع أنحاء العالم على مدار الأسبوع الحالي، لمناقشة المستجدات في العلوم النووية واستكشاف فرص التعاون والابتكار.

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف مؤتمر المنظمة الدولية للمشغلين النوويين الإمارات وكندا تطلقان أول دليل إرشادي للتدقيق على عمليات التفتيش في الجهات الرقابية النووية

ويترأس المؤتمر كريستين مادن، رئيسة المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب، والدكتور عبد الله النعيمي، رئيس مجلس براكة للشباب والرئيس المشارك في المؤتمر.
ويضم المؤتمر متحدثين رئيسيين وورش عمل وندوات فنية لخبراء في قطاع الطاقة النووية، وزيارات رسمية إلى العديد من المرافق المتعلقة بالعلوم النووية في جميع أنحاء أبوظبي، بما في ذلك محطات براكة للطاقة النووية.
ويهدف المؤتمر إلى تمكين الشباب من التواصل مع خبراء قطاع الطاقة النووية واستكشاف دور التكنولوجيا النووية في معالجة تحديات الطاقة على الصعيد العالمي، والتطبيقات السلمية الأخرى للطاقة النووية مثل استكشاف الفضاء، والطب والتقنيات الزراعية. ويمثل هذا المؤتمر فرصة مميزة لإلهام التفكير الإبداعي بين قادة المستقبل في قطاع الطاقة النووية.
ويتضمن المؤتمر ندوات فنية حول مواضيع حالية مثل صيانة محطات الطاقة النووية ورقمنتها، والجوانب السياسية والاجتماعية لنشر تكنولوجيا الطاقة النووية، والفيزياء النووية، والعلوم والتكنولوجيا النووية، والقدرة على التكيف مع المناخ من خلال العلوم النووية والاستدامة الخاصة بدورة الوقود النووي، بالإضافة إلى التعاون الدولي والاستثمارات الاستراتيجية.
وسيزور المشاركون في المؤتمر محطات براكة للطاقة النووية، الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تعد نموذجاً يحتذى به من قبل برامج الطاقة النووية الجديدة في جميع أنحاء العالم. وتنتج محطات براكة، التي طورتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الآن 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنوياً، وتوفر ما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء، إلى جانب الحد من 22.4 مليون طن من الكهرباء سنوياً، وهو ما يمثل أكبر مساهمة لخفض البصمة الكربونية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. كما تساهم محطات براكة بما نسبته 24% من التزامات الدولة بخفض البصمة الكربونية بحلول عام 2030.
يذكر أن المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب تأسس في عام 1997، وتطور ليصبح منظمة دولية مخصصة لتطوير مناهج اتصال جديدة حول فوائد الطاقة النووية، وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية من أجل رفاهية البشرية، وتوفير منصة لتسهيل بناء شبكات مهنية من شأنها أن تفتح الفرص للشباب في قطاع الطاقة النووية.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • بينهم مدير الجنسية والجوازات.. قوائم بأسماء المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة (وثائق)
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعزّز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية
  • المجلس الدولي للتمريض: من غير الممكن السماح لأن تشهد لبنان أحداثاً مماثلة لتلك التي جرت في غزة
  • 50 دولة تشارك بـ مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • "تعزيز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية" على مائدة الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • “مطارات أبوظبي” تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي قبل الموعد المتوقع
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023