احتفلت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر بالعيد 35 لافتتاحها حيث أقامت 3 عروض متنوعة على مسارحها الكبير، الصغير، الجمهورية، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة. 

العرض المسرحى الدرامى الاستعراضي "بيبرس الأسطورة"

حضر خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة،و اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية وعدد من سفراء الدول والدبلوماسيين على المسرح الكبير، وتم تقديم العرض المسرحى الدرامى الاستعراضى " بيبرس الاسطورة " بمناسبة مرور 800 عام على ميلاد السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس واقيم بالتعاون مع كل من سفارة كازاخستان بالقاهرة وصندوق دعم الثقافة الكازاخستانية بأوروبا.

وخلال الحفل قال الدكتور خالد داغر رئيس الاوبرا يسعدنا اليوم مشاركة مجموعة من المبدعين بجمهورية كازاخستان للاحتفال معنا بالعيد 35 لافتتاح دار الاوبرا المصرية مما يؤكد قوة ومتانة الروابط والعلاقات بين الدولتين الصديقتين ( مصر وكازاخستان )، واضاف إنه اليوم نحتفى بذكرى مرور 800 عام على ميلاد احد ابطال التاريخ السلطان ركن الدين الظاهر بيبرس البندقدارى قاهر المغول في معركة عين جالوت من خلال عرض مسرحى درامى استعراضى يروى سيرته ويعكس ثراء وتنوع الفنون والثقافة فى الدولة الصديقة والذى يعد نتاج حضارة ممتدة منذ قرون، وتقدم بالتهنئة لكل مبدعى مصر وفنانى الاوبرا وجميع العاملين بها بمناسبة عيدها 35، كما توجه بتحية شكر وتقدير لكل من ساهم فى اقامة وتنظيم عرض الظاهر بيبرس.

وقدم خيرات لاما شريف سفير كازاخستان الشكر للحضور وللفنانين القائمين علي العرض المسرحي، ووجه التهنئة لرئيس الاوبرا وللعاملين بها بمناسبة الاحتفال بعيدها 35 وتحدث عن افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة مشيدا بترميمه وبالفعاليات التى تضمنها اليوم الثقافي لكازاخستان بمصر.

العرض قدمته فرقة مسرح الدراما الكازاخى الأكاديمى (ماخامبيت) ومن تأليف رحيمجان أوتربايف ومن إخراج مؤرخان على تومانوف وجانات تلتايف وديكورات لتيميربك موختاروف وتناول سيرة السلطان الظاهر بيبرس واحلامه التى نجح فى تحقيق بعضها.

عرض ثلاثة أفلام وثائقية

وعلى المسرح الصغير وبالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة عرضت ثلاثة افلام وثائقية من صناعة مهرجان نارا اليابانى الدولى للفيلم هم اينورى، فانتازيا منتصف الصيف، ذئاب الشرق وتم انتاجها بهدف القاء الضوء على معالم مدينة نارا التى تعد احد اجمل المناطق فى اليابان وسعيا لابراز جمالها وطبيعتها وتعريف العالم بثراءها وتنوع الثقافة فى مجتمعها.  

حفل فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقي للموسيقي العربية

كما شهد مسرح الجمهورية حفلا لفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى تضمن مختارات من عيون الطرب اداها كل من نهاد فتحي، أميرة أحمد، زينب بركات، تامر عبد النبي، مصطفى النجدي وإسلام رفعت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا عيد ميلاد الدكتور خالد داغر

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين

 

التقى، اليوم،  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، لبحث تعزيز العلاقات السياحية  بين مصر وجمهورية كازاخستان ولاسيما في ظل العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط بين البلدين.

ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها  الوزير لتعزيز التعاون وتفعيل الشراكات مع شركاء التنمية وفتح آفاق أرحب لمزيد من التعاون.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب على الضيافة والتنمية السياحية لتطوير منطقة بحر قزوين لتصبح منطقة سياحية بها العديد من الخدمات السياحية والفنادق على غرار مدينة العلمين الجديدة.

كما تم بحث إمكانية الترويج للمقصد السياحي المصري ومنتج السياحة الثقافية، هذا بالإضافة إلى بحث توقيع مذكرات تفاهم خلال الفترة القادمة بين البلدين في مجال السياحة بما يساهم في تنمية علاقات التعاون السياحي  بينهما.

وقد حضر اللقاء السفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، و طالغات إلياس سكرتير أول بسفارة كازاخستان بالقاهرة.

1000180087 1000180083

مقالات مشابهة

  • عزت زين: المسرح فى ازدهار ولكنه يحتاج للدعاية
  • غدًا.. عرض "أكتوبر الذهبي" يُحيي ذكريات الانتصارات على المسرح الصغير
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • وزير الثقافة يشهد بروفات مسرحية «الملك لير» ويرحب بالنجم يحيى الفخراني
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية في صالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية بصالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • الأوبرا: قرب نفاد تذاكر بحيرة البجع لفرقة باليه سان بطرسبرج الروسية