فـي حفل توزيع جوائز الابتكار للاستدامة

مسقط ـ «الوطن»:
عززت شركة مرافق؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني مكانتها كشركة رائدة في مجال الاستدامة من خلال الفوز بجائزة شركة المرافق المتكاملة لهذا العام في الحفل السنوي لتوزيع جوائز الابتكار في الاستدامة لعام 2023 الذي نظمته شبكة الأخبار الاقتصادية العالمية (BNC Publishing) لأفضل المشاريع المبتكرة في مجال الاستدامة على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.


وأعلنت الجهة المنظمة في حفل أقيم في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فوز مرافق بهذه الجائزة المرموقة نظير التزامها بتحقيق العديد من المعايير العالمية في إدارة شبكة المياه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي مكّنت الشركة من تقليل نسبة الفاقد في الشبكة إلى 9.1%، وتعد هذه النسبة تفوقا عالميا؛ إذ إن معظم الشركات العاملة في قطاع المياه تواجه تحديات كبيرة في تقليص نسبة الفاقد في شبكة المياه إلى هذا المستوى العالمي، وتشير التقارير إلى أن نسبة الفاقد في الكثير من شبكات المياه حول العالم تتجاوز نسبة 20% وقد تصل إلى 35% وهو ما يتسبب بخسائر اقتصادية عالية.
وتم تتويج مرافق بهذه الجائزة تقديرا لإنجازاتها في مجال إدارة الفاقد في شبكات المياه، وتؤكد المشاريع المبتكرة التي تركز على الاستدامة في الشرق الأوسط صحة استراتيجية مرافق الطموحة في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة، كما تعكس الجائزة التزام مرافق بتحسين موارد المياه ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ورؤية عُمان 2040، وأهداف سلطنة عُمان لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.
وقال عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة مرافق: باعتبارنا شركة تأسست على مبادئ الاستدامة قمنا منذ استلامنا إدارة قطاع المياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بإجراء فحوصات عملية لحالة الأصول وتطبيق ممارسات عملية لتقليل هدر المياه، مؤكدا على أن مرافق تقوم بتطبيق أفضل الممارسات في مجال إدارة ومراقبة أداء شبكة المياه، مشيرا إلى أن هذه الجائزة تعترف بأولوياتنا الاستراتيجية البيئية والاجتماعية والحوكمة المتمثلة في الحفاظ على المياه والتميز التشغيلي ورفاهية المجتمع.
وأضاف الهاشمي: يشرفنا هذا الاعتراف بجهودنا في مجال الاستدامة، فهو يحفزنا على توسيع نطاق تكامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عبر عملياتنا وبالتالي المساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسلطنة عُمان.
ومن خلال الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا، تضع مرافق معايير عالية في ادارة قطاع المياه، كما تُظهر مبادراتها الرقمية لمراقبة الاستخدام، والحد من التسريبات وإشراك المستهلكين تركيز الشركة على تعاون الجميع في بناء مستقبل مستدام، وتشير شهادات الجودة العالمية التي حصلت عليها مرافق خلال السنوات الماضية التميّز الذي تعمل عليه الشركة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الفاقد فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

العسل اليمني يفُوز بجائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن

الوحدة نيوز/ متابعات:

فاز العسل اليمني بجائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن الدولية لجودة العسل 2024 London International Honey Awards، التي تُنظم سنويًا لاختيار العسل الأفضل جودة في العالم.

وخلال الحفل الذي نُظم في العاصمة البريطانية لندن، 6 يوليو 2024، فاز عسل السدر الحضرمي بالجائزة البلاتينية، وهي أعلى جائزة تُمنح في المسابقة الدولية التي تتعلق بجودة العسل، إذ حقق درجة تتراوح بين 95.5 و100، في حين فاز كل من عسل السدر العصيمي وعسل السدر الجرداني بالجائزتين الذهبيتين.

وفي المسابقة، شارك نحالون وممثلون لشركات إنتاج العسل من نحو 36 دولة، وبأكثر من 295 عينة من أنواع العسل المنتج في العالم، بينما شارك من اليمن شركة “شيبا بييز “Sheba Bees، وهي شركة جديدة تعمل في تسويق العسل اليمني وفق ضوابط تجارية ومعايير دولية محترفة.

وكان عسل السدر الحضرمي الذي فاز بالجائزة البلاتينية قد استُخلص بالطرق التقليدية من خلايا النحل الطينية والخشبية (الأجباح) من مناطق في مديرية يبعُث بمحافظة حضرموت، شرقي اليمن، بينما استُخلص عسل السدر العصيمي الذي فاز بالجائزة الذهبية من محافظة عمران، شمالي اليمن، وعسل السدر الجرداني الذي فاز بالذهبية الأخرى من محافظة شبوة، جنوبي شرق اليمن.

وتعمل “شيبا بيز “Sheba Bees مع نحالين يمنيين محترفين من عدة محافظات يمنية، وتجري فحوصات للعسل المُنتج في مختبرات حديثة بألمانيا والولايات المتحدة للتأكد من مستوى وجودة العسل في كل موسم، إضافة إلى أنها تؤسس قاعدة بيانات كدليل توثيق لمصدر العسل اليمني، بما يمكّن من اعتماده كمرجع عالمي في تحديد مصدره، ولقياس جودته، ودراسة خصائصه وفوائده.

وكانت عيّنات العسل التي شاركت في المسابقة اختُبرت وحُللت معمليًا في لندن وأُثبت جودتها، قبل أن تخضع لاختبار التذوق من قِبل لجنة تحكيم مشكّلة من 12 خبيرًا من المملكة المتحدة وإيطاليا وتركيا وألمانيا وصربيا وسلوفينيا وكرواتيا وبيلاروسيا.

وتُصنف جودة العسل وفق خصائص مُعينة كَاللون والنقاء والرائحة والملمس والنكهة واستمتاع المتذوق، كما أن اختبار التذوق الأعمى يسير وفق القاعدة التي تشترط على الخبير تذوق العسل دون معرفة نوعه، وعقب ذلك يسجل رموزًا خاصة بالعينات، لضمان التنافس الشفاف.

وقال وليد الحريري، مؤسس شركة “شيبا بييز”، عقب تسلّمه الجوائز الثلاث، إن هذا الإنجاز سيعزز ويحسّن من سمعة العسل اليمني ويفتح سوقًا عالمية أكبر للنحالين اليمنيين.

وأضاف الحريري أن شركة “شيبا بييز”، تساعد بشكل أساسي على نمو قطاع العسل اليمني الأصلي، وتحافظ على سلالات النحل المحلية وتعزز قطاع تربية النحل بشكل عام، لافتًا إلى جهود النحالين والفريق في الشركة الذي عمل على الارتقاء بجودة العسل إلى مصاف متقدم.

ويُعرف اليمن بإنتاج العسل ذي الجودة العالية، كما يُعد العسل الذي ينتج من نبتة السدر التي تنمو في الأراضي البرية والصحراوية في اليمن من الأفضل في العالم.

مقالات مشابهة

  • «باقي الوشم» للروائي عبدالله الحسيني تفوز بجائزة «غسان كنفاني»
  • النيابة تغلق سجلات حركتها القضائية لعام 1445هـ بارتفاع نسبة الإنجاز إلى 91 بالمائة
  • العسل اليمني يفُوز بجائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش إمكانية نقل المرافق المتعارضة لربط بعض الطرق
  • رئيس الوزراء: تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات بفروق بسيطة لتحقيق الاستدامة الاقتصادية
  • وزيرة التخطيط: تحديد سقف الاستثمارات العامة بتريليون جنيه لعام 2024- 2025
  • فلاورد تفوز بجائزة الأسد الفضي المرموقة في مهرجان كان ليونز للإبداع
  • مغربية تفوز بلقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي عالميا
  • فلاورد تفوز بجائزة الأسد الفضي المرموقة في مهرجان كان ليونز للإبداع
  • ضاحية الفرسان.. مدينة ذكية تعزز الاستدامة