مسقط ـ «الوطن»:
تم أمس ببيت الزبير افتتاح حلقة العمل الختامية لمشروع تنمية قدرات المرأة الساحلية على مصائد الأسماك اللافقارية ذات النطاق الصغير في سلطنة عمان، تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبتنظيم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الوزارة.

تم خلال الحلقة تدشين الهوية الجديدة لمشروع المرأة الساحلية (مينا)، ويأتي هذا المشروع خصيصًا لتمكين مجموعة من النساء الساحليات العاملات في تصنيع المنتجات البحرية، وتعزيز قدرتهن على الوصول إلى الموارد والأصول والخدمات والتقنيات والفرص الاقتصادية، مما يسهم في تحسين دخلهن وسبل عيشهن. وتهدف حلقة العمل إلى تعزيز النقاش حول دور المرأة في قطاع الثروة السمكية في سلطنة عمان، وتعزيز وعي الشركاء بدور المرأة ودراسة الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنظمات النسائية المختصة بالمرأة الساحلية، وكذلك تعزيز المناقشات حول التعاون الحالي والمستقبلي بين النساء الساحليات والجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والداعمين والشركاء، وتطوير الأنشطة المتعلقة بأعمال المجموعات النسائية في القطاع السمكي وتمكين النساء الساحليات العاملات في مجال مصائد الأسماك، بالإضافة إلى استعراض قصص نجاح سابقة للنساء الساحليات لتعميم الاستفادة للنسوة الساحليات المبتدئات. وقالت حسناء بنت محمد الحارثية مساعدة ممثلة منظمة الفاو في سلطنة عمان: يلعب قطاع مصايد الأسماك في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا دورًا مهمًا في تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر. وتعد معظم مصايد الأسماك في هذه المنطقة صغيرة النطاق، ولكنها تتميز بإمكانيات عالية للنمو، على الرغم من المعوقات العديدة التي تواجهها. وأوضحت في سلطنة عمان أكثر من 90٪ من مصايد الأسماك هي صغيرة النطاق. حيث أظهر المسح الاجتماعي والاقتصادي الذي أجرته منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع الوزارة بشأن تكلفة الإنتاج في مصايد الأسماك في عام 2019 أن مصايد الأسماك الصغيرة والتي تمثل الصيد الحرفي قد أتت بعوائد عالية من الاستثمارات وأظهرت أداء اقتصاديا جيدا. ويعود ذلك إلى الإدارة الجيدة ووفرة الموارد البحرية في البلاد. وقدرت قيمة الإنتاج بحوالي 240 مليون ريال عماني ومتوسط قيمة الإنزال بـ 700 بيسة للكيلوجرام. كما أبرز المسح الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة الساحلية في أنشطة الصيد على طول الساحل بأكمله.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مصاید الأسماک فی سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل تناقش خطة التأهب والاستجابة القطاعية اللامركزية لحمى الضنك في شمال الباطنة




صحار-خالد بن علي الخوالدي


نظم مكتب محافظ شمال الباطنة بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، ومركز مراقبة الأمراض والوقاية منها بوزارة الصحة حلقة عمل، حول إعداد خطة التأهب والاستجابة القطاعية اللامركزية لمرض حمى الضنك، لمدة يومين في الفترة من 2 إلى 3 يوليو 2024 ، وذلك تحت رعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وبحضور أصحاب السعادة ولاة المحافظة وعدد من المسؤولين.


استهدفت الحلقة مختلف الفئات من القطاع الحكومي والخاص والمدني، وهدفت إلى الخروج بخطة تنفيذية لتعزيز واستجابة قطاعية لامركزية لمكافحة حمى الضنك في المحافظة. وقد تخلل حلقة العمل سلسلة من الورش التدريبية المتواصلة لمدة يومين، التي تهدف إلى وضع أسس لمكافحة مستدامة ومتكاملة لنواقل الأمراض، من خلال توحيد الجهود بين المؤسسات المعنية ودعم اللامركزية في المحافظة، كذلك وضع خطة مستدامة للإصحاح البيئي في المحافظة، ورفع الوعي المجتمعي وتحسين صحة أفراد المجتمع. كما تم التركيز على غرس الوعي الصحي وتغيير السلوكيات والممارسات للقضاء على البعوضة الزاعجة في المنازل والبيئة المحيطة، كأهداف رئيسية لتحسين البيئة الصحية للمجتمع.


وفي كلمته الافتتاحية تحدث الدكتور خالد بن سعيد السعدي، مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، عن أهمية هذه الحلقة في تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة حمى الضنك، وأضاف أن الخطة الجديدة تعتمد على رؤية طموحة لتحقيق مكافحة مستدامة للبعوضة الزاعجة من خلال تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص. كما أكد على أهمية الحد من انتشار هذا المرض وأثره البالغ على الصحة العامة، وتطرق إلى نتائج التقصي الوبائي لمرض حمى الضنك في عدد من محافظات سلطنة عمان، مشيراً إلى أن حمى الضنك يعد من الأمراض الحيوية ذات الأهمية الكبيرة على مستوى الصحة الوطنية والعالمية، والتي تستوجب وضع خطط فعالة للتعزيز والاستجابة لمواجهتها.


من جانبه، استعرض بدر بن سيف الرواحي، مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية، الوضع الوبائي لحمى الضنك على المستويين المحلي والإقليمي، مشيراً إلى تجارب المحافظات في تطبيق خطة التعزيز والاستجابة اللامركزية متعددة القطاعات، كما أكد على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين المحافظات لضمان تنفيذ الخطط بكفاءة وفعالية. وتحدثت الدكتورة صبرية بنت مطر المرشودية، رئيسة قسم الملاريا والأمراض المنقولة بالنواقل والأمراض المستجدة، عن خطة العمل والمتابعة والتقييم لمرضى حمى الضنك، مؤكدة على أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لضمان فعالية الخطة.
في السياق ذاته، قدمت الدكتورة فاطمة بنت هاشم الهاشمية، مديرة دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، عرضاً لتجربة المحافظة في مكافحة حمى الضنك، موضحة الجهود المبذولة والتحديات التي تواجههم في هذا المجال.


وتضمنت الحلقة أيضاً جلسة حوارية أدارها الدكتور إبراهيم بن فاضل الشبلي، مدير دائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، تناولت مناقشة الوضع الراهن لحمى الضنك وأهم التحديات والحلول الممكنة لمكافحة البعوضة الزاعجة. كما ألقى سعادة محافظ شمال الباطنة كلمة خلال الجلسة، حيث أكد على أهمية توحيد الجهود والاستمرارية في مكافحة البعوضة الزاعجة والتعاون المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص. وأشار سعادته إلى إن التحديات المستمرة في مكافحة حمى الضنك تستدعي استراتيجيات متكاملة ومستدامة، تتطلب تضافر الجهود والمواصلة الحثيثة في تطبيق الخطط الإستراتيجية. كما أكد على أهمية دور الإعلام في تعزيز الوعي بين أفراد المجتمع، وتثقيفهم حول أساليب الوقاية والسلوكيات الصحية التي تساهم في الحد من انتشار البعوضة والأمراض المنقولة.


واختتمت حلقة العمل بتشكيل لجنة محلية دائمة خاصة بخطة التأهب والاستجابة القطاعية اللامركزية لحمى الضنك، برئاسة سعادة محافظ شمال الباطنة، تضم مختلف القطاعات المعنية في المحافظة، تختص اللجنة بالإشراف العام والمتابعة لتطبيق الخطة والوقوف على الاحتياجات وتوفير الأدوات وممكنات خطة المحافظة، ومتابعة سير الوضع الوبائي والحشري، والإشراف على أعمال المكافحة وسير أعمال الإصحاح البيئي؛ لضمان الفاعلية وتقييم سير أعمال المكافحة في المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل تناقش خطة التأهب والاستجابة القطاعية اللامركزية لحمى الضنك في شمال الباطنة
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية
  • نداء إنساني حزين من ابنة السياسي اليمني المخفي قسرا محمد قحطان إلى سلطنة عمان
  • لجنة "سيداو" تستعرض التقرير الوطني الرابع
  • إعلان للفريق الحكومي المفاوض من سلطنة عمان .. عقب لقاء مع وفد التحالف العربي
  • عاجل.. قرار جديد بخصوص الفحص الفني للمركبات في سلطنة عمان
  • تدمير منظّم للثروة البحرية في اليمن... واختفاء الأسماك
  • مسؤول حكومي يحذر من ‘‘جريمة’’ تحدث اليوم في سلطنة عمان