مملكة بريس:
2024-06-29@23:51:51 GMT

المونديال سيكلف المغرب 52 مليار درهم

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

تداعيات تـنـظـيـم تـظـاهـرة مـن حـجـم كـأس الـعـالـم لـكـرة الـقـدم تـتـجـاوز بكثير الإشعاع الـريـاضـي للبلد المنظم، بل إن هذه التداعيات تمتد إلى ما هو اقتصادي، كما هو الأمر مثلا بالنسبة لإسبانيا التي يشترك معها المغرب، إلى جانب البرتغال في تنظيم نسخة 2030، حيث تغير وجه البلد منذ تنظيمه لهذه التظاهرة في سنة 1982.

ففي تقرير استبقت إليه المؤسسة البنكية، الشركة العامة بالمغرب، عن طريق فرعها Sogecapital Gestion» أكد هذا الأخيـر أنـه إلـى جـانـب الإشعاع الإعلامي والسياحي على الصعيد الدولي، فإن تنظيم المملكة لهذه التظاهرة الأكثر شعبية فـي الـعـالـم سـيـعـود بـالـنـفـع عـلـى الـعـديـد من القطاعات الاقتصادية، لاسيما على مستوى البنيات التحتية وتشييد الفنادق، فـضلا عـن بـنـاء المـلـعـب الـكـبـيـر بـالـدار البيضاء وأيضا تأهيل الملاعب المرشحة لاستضافة المباريات. لـكـن تـنـظـيـم تـظـاهـرة مـن هـذا الـحـجـم يتطلب تعبئة موارد مالية من أجل التمويل.

في هذا الإطار قدر التقرير الحاجة إلى 52 مليار درهـم مـن أجـل إنـجـاز مختلف هذه المشاريع.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

غروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيه

صرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي بأن تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيه لن يؤثر بشكل مباشر على أمن محطة زابوروجيه الذرية.

وقال غروسي في بيان له، يوم الخميس، إن "خسارة موقع واحد للرقابة على الإشعاع لن تؤثر بشكل مباشر على أمن محطة زابوروجيه الذرية، لكنها تعتبر جزءا من التآكل المستمر للإجراءات الأمنية العديدة أثناء الحرب، وهذا لا يزال مصدر القلق العميق".

إقرأ المزيد غروسي يدعو لوقف الهجمات في محيط محطة زابوروجيه النووية

وأشار إلى أن عمل أجهزة الرقابة على الإشعاع خارج المحطة يعتبر جزءا مهما للأمن النووي، موضحا أنها مهمة بالنسبة للرقابة على مستوى الإشعاع والتقييم السريع للوضع في حال وقوع أي حادث، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية.

وكانت إدارة المحطة الذرية قد ذكرت في وقت سابق أن نقطة الرقابة على الإشعاع في بلدة فيليكايا زنامينكا بمقاطعة زابوروجيه دمرت نتيجة قصف القوات الأوكرانية، وتم إبلاغ خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • مفاجأة في سعر الذهب بالمغرب السبت 29 يونيو 2024
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • سعر الذهب في المغرب الجمعة 28 يونيو.. مفاجأة في عيار 21
  • المغرب يطلق برنامجا لتحديث الفنادق استعدادا لكأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030
  • تحويلات مغاربة العالم تحقق رقماً قياسياً غير مسبوق
  • غروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيه
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • بنك المغرب يتجه نحو إطلاق درهم إلكتروني