تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوياته منذ 2016 مقابل الدولار، ما يشير إلى عمق الأزمة الاقتصادية في دولة الاحتلال عقب عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

ويأتي تراجع الشيكل، بعد يوم من هبوط بورصة تل أبيب بنسبة 8.04 بالمئة في أولى جلسات الأسبوع في إسرائيل، الأحد، وسط تأثر قطاعات التأمين، والاستثمار، والإنشاءات، والبنوك.



وبلغ سعر صرف الشيكل في التعاملات صباح الإثنين، 3.93 شيكلات لكل دولار، بينما كان قد كسر مستوى 3.95 شيكلات في التعاملات الآسيوية المبكرة.

وأعلن "بنك إسرائيل" عن تدخل عاجل لمنع تهاوي الشيكل أكثر، من خلال ضخ 30 مليار دولار في أسواق دولة الاحتلال، بهدف إعادة التوازن للشيكل بعد معركة "طوفان الأقصى".

وتعرض الشيكل لموجة هبوط تسببت بها خطة إصلاح القضاء التي طرحتها الحكومة اليمينية المتطرفة بزعامة بنيامين نتنياهو والمصادقة عليها من جانب الكنيست.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قال بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس، إن القيمة العادلة لسعر صرف الدولار هي 3.3 شيكلات، بينما كانت قيمته الفعلية في ذلك الوقت 3.78 شيكلات.

وتوقع موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، بأن يتسبب الهجوم المفاجئ للمقاومة الفلسطينية، إضافة إلى الخلافات داخل دولة الاحتلال بمزيد من انخفاض قيمة الشيكل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الشيكل المقاومة غزة المقاومة الشيكل طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء

الثورة/صنعاء

أقيمت ضمن منافسات دوري طوفان الأقصى لكرة القدم بجامعة صنعاء الذي تنظمه الجامعة ممثلة بالإدارة العامة للأنشطة الطلابية وملتقى الطالب الجامعي، مباراة واحدة جمعت فريقي كليتي الزراعة والحاسوب.

اللقاء الذي يندرج ضمن المرحلة الأولى من البطولة التي تقام برعاية رئيس الجامعة الدكتور القاسم محمد عباس وتحت شعار «لستم وحدكم» وبمشاركة 16 كلية من كليات الجامعة تم توزيعها على أربع مجموعات، شهد الكثير من الإثارة والقوة والندية ليخرج الفريقين متعادلين بهدف لمثله، سجل للزراعة محمد عبدالله القدسي فيما سجل للحاسوب عبدالله علي الوشلي.

مقالات مشابهة

  • تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)
  • تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حفيد الخميني بعد مقتل حسن نصر الله: هذه الجريمة لن تغتفر
  • حركة حماس ناعية نصر الله: قضى شهيداً وهو داعم ومؤيد للشعب الفلسطيني
  • حماس تنعي نصر الله
  • تطورات اليوم الـ358 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ358 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعوات للنفير العام في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى"