في إطار "2023 عام الاستدامة"، تنظم دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي المؤتمر الخليجي الحادي عشر للتراث والتاريخ الشفهي، في 11 و12 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في منارة السعديات، تحت عنوان "فنون الأداء الشعبية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتنميّة المستدامة".

وسيشارك في الملتقى 26 متخصصاً، وباحثاً وممارساً، وشاعراً، وحاملاً لتراث فنون الأداء الشعبية الخليجية العربية.

 
وتسلط أوراق عمل الباحثين الضوء على تاريخ هذه الفنون، وخصائصها المميزة، وارتباطها في التراث الخليجي، ومقوماتها الخليجية المشتركة، وسبل صونها والمحافظة عليها وضمان استدامتها للأجيال القادمة.  

ويظهر  المؤتمر الجانب الأدائي في هذه الفنون من خلال سلسلة من العروض الحية لفرق الفنون الشعبيّة المشاركة قبل بداية الجلسات، إلى جانب الكلمة والأشعار والمعاني لاسيما الأشعار التي قدمها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كما سيوفر المؤتمر لكل المشاركين فرصة التعرف إلى واقع فنون الأداء الشعبية، وسبل النهوض بها نحو آفاق بناء الهوية الخليجية المشتركة، والهوية الإنسانية الشاملة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

استراحات لسائقي توصيل الطلبات بمراكز التسوق في أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»
أطلقت اللجنة المشتركة للسلامة المرورية، التي تترأسها دائرة البلديات والنقل، وتضم في عضويتها كلاً من مركز النقل المتكامل والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة الصحة، مبادرة لتوفير استراحات مغطاة لسائقي الدراجات النارية العاملين في قطاع التوصيل وذلك في مراكز التسوق بالإمارة.
وشجّعت الدائرة متمثلة في «أبوظبي للتنقل» إدارات مراكز التسوق على مشاركتها في تحسين جودة الحياة للعاملين في مجال التوصيل والتخفيف عنهم في الأجواء الحارة بتوفير استراحات لحمايتهم من الظروف الجوية المختلفة خلال فترة الصيف.
كما حثّت «أبوظبي للتنقل» إدارات مراكز التسوق على توفير وسائل الراحة الأساسية في تلك الاستراحات وتجهيزها بالمقاعد وثلاجات مياه الشرب ومحطات شحن للهواتف المتحركة، مع توفير سهولة الوصول إلى الاستراحات، بحيث يتم إنشاؤها بالقرب من نقاط الاستلام والتسليم المشتركة.
وتأتي جهود اللجنة المشتركة، استكمالاً لمبادرات توفير تصاريح وقوف لأربع حافلات تم تخصيصها كاستراحات مؤقتة للسائقين في كل من مدينة خليفة، ومنطقة الشامخة، ومنطقة الوثبة، ومدينة العين، إلى جانب توفير استراحات دائمة في جزيزة أبوظبي ومدينة خليفة ومدينة شخبوط.
وترمي اللجنة المشتركة للسلامة المرورية بأبوظبي، إلى الحد من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من إصابات وخسائر اقتصادية، عبر اقتراح وتنفيذ العديد من القرارات التنظيمية، والمبادرات لتحسين مستويات الحركة المرورية على الطرق، وتكثيف برامج وحملات التعليم والتوعية المرورية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام وتعزيز التواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وحث مستخدمي الطريق على الالتزام بقانون السير والمرور.

مقالات مشابهة

  • حرم الرئيس الفلبيني تزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف
  • استراحات لسائقي توصيل الطلبات بمراكز التسوق في أبوظبي
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • "الدحة".. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي محافظة طريف وأفراحهم