قتل أكثر من ألفي شخص جراء الزلزال العنيف الذي ضرب غرب أفغانستان، وفق آخر حصيلة أعلنتها حكومة طالبان الأحد، فيما يتواصل انتشال الجثث من تحت أنقاض قرى مدمّرة.

اعلان

إنهار أكثر من 1300 منزل السبت حين ضرب زلزال بقوة 6,3 درجات أعقبته ثماني هزات ارتدادية قوية، مناطق يصعب الوصول إليها على بعد 30 كيلومتراً شمال غرب العاصمة الإقليمية هرات، وفقاً لمسؤولين.

ووقعت هزة ارتدادية جديدة بقوة 4,2 درجات في المنطقة نفسها حوالى الساعة السابعة صباح الأحد (2,30 ت غ)، وفقاً للمعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث الملا جنان صائق الأحد إن عدد القتلى جراء "الزلزال غير المسبوق" بلغ 2053 شخصاً في 13 قرية، محذراً على غرار منظمة الصحة العالمية في اليوم السابق من ارتفاع العدد.

وأضاف للصحافيين في كابول "نبذل أقصى ما يمكننا لمعالجة الجرحى"، موضحاً أنّ "عمليات البحث في المنطقة المتضرّرة مستمرّة".

انتشلنا جثثا من تحت الأنقاض، ثلاث منها لأطفال صغار عادوا من المدرسة للتو. قتل أحدهم في الشارع، والآخران في الداخل.

وفي منطقة زيندا جان الريفية، واصلت فرق الإنقاذ الأحد حفر خنادق بين أكوام الركام، غير أن الأمل يتراجع في العثور على ناجين.

وبدأت مساعدات من ماء وطعام وخيم ونعوش للقتلى تصل إلى موقع الزلزال فيما يواصل رجال البحث بين الأنقاض مستخدمين معاول ومجارف.

وتغلف الجثامين بأغطية فيما يحفر الرجال مقابر في الأرض المكسوة بالحصى.

شاهد: قرى سُوّيت بالأرض.. زلزال مروّع يضرب غرب أفغانستان ويودي بحياة ألفي شخص

وقال خالد المتطوع البالغ 32 عاماً مفضلاً عدم الافصاح عن اسمه الكامل إن "الكل يبحث عن جثث ولا ندري ما إذا كان هناك المزيد تحت الأنقاض، هؤلاء الأشخاص سحقوا".

وفي قرية كشكاك، قال أمير حسين (33 عاماً) المشارك في عمليات البحث "انتشلنا جثثا من تحت الأنقاض، ثلاث منها لأطفال صغار عادوا من المدرسة للتو. قتل أحدهم في الشارع، والآخران في الداخل".

شاهد: حفر خنادق أملاً في العثور على أحياء تحت أنقاض المنازل المهدمة جرّاء زلزال أفغانستان

وفي قرية ساربولاند المجاورة الواقعة قرب مركز الزلزال، شاهد مراسل فرانس برس عشرات المنازل المدمّرة فيما ينهمك رجال في إزالة الأنقاض.

وبينما كان الرجال يعملون على جرف الحجارة بعد انهيار المباني، كانت النساء ينتظرن مع الأطفال في العراء.

"تحوّل كلّ شيء إلى رمل"

وروى بشير أحمد (42 عاماً) "انهارت جميع المنازل من الهزة الأولى" مضيفاً "طمر كل من كانوا داخل المنازل، هناك عائلات لم تردنا أي أخبار عنها".

كان نائق محمد (32 عاماً) في عمله حين ضربت الهزة الأولى حوالى الساعة 11,00 (06,30 ت غ).

وقال "عدنا إلى المنزل لنجد أنه لم يبق منه شيء. تحوّل كل شيء إلى رمل" مشيراً إلى العثور على حوالى ثلاثين جثة.

وأضاف "لا نملك شيئاً في الوقت الحاضر. لا بطانيات ولا أي شيء آخر. نحن متروكون هنا مع شهدائنا".

سلطات حكومة طالبان في أفغانستان تحتجز موظفين يعملون في منظمة سويسرية

ومعظم المنازل الريفية في أفغانستان مشيّدة بالطوب حول أعمدة دعم خشبية، وعادة ما تعيش أُسر من أجيال متعددة تحت سقف واحد، ما يعني أنّ الكوارث، مثل الزلزال الذي وقع السبت، يمكن أن تدمّر المجتمعات المحلية.

وفي هرات، غادر العديد من السكان منازلهم منذ الهزة الأولى، كما خلت المستشفيات والمدارس والمكاتب من الناس.

اعلان

وتعاني أفغانستان في الأساس من أزمة إنسانية حادة، مع وقف المساعدات الأجنبية منذ عودة طالبان إلى السلطة عام 2021.

كما عانت ولاية هرات التي تعد 1,9 مليون شخص وتحاذي إيران، من جفاف مستمر منذ سنوات شلّ الحياة في العديد من المجتمعات الزراعية.

تتعرّض أفغانستان بشكل متكرّر للزلازل، خصوصاً في سلسلة جبال هندو كوش القريبة من تقاطع الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية.

سلطات حكومة طالبان في أفغانستان تحتجز موظفين يعملون في منظمة سويسريةقوات باكستانية تشتبك مع المئات من عناصر طالبان باكستان قرب الحدود مع أفغانستانشاهد: طالبان تحيي الذكرى الثانية لتوليها السلطة في أفغانستان

وفي حزيران/يونيو 2022، قُتل أكثر من ألف شخص وشرّد عشرات الآلاف عندما ضرب زلزال بقوة 5,9 درجات إقليم باكتيكا الفقير. تسبب ذاك الزلزال بأكبر حصيلة قتلى في أفغانستان منذ حوالى ربع قرن.

وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث إنّ "زلزال هرات أسوأ من الزلزال الذي وقع شرقاً العام الماضي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: القوات الإسرائيلية تقصف مئات المواقع في قطاع غزة انقسام حيال القضية الفلسطينية في مجلس الأمن أمام تحرك أمريكي لإدانة هجوم حماس على إسرائيل شاهد: وسط جرّافات ترفع حطام بيوتهم.. الأفغان يحصون أضرار فيضانات مفاجئة أتت على المنازل والمحاصيل منظمة الصحة العالمية ضحايا قتل أفغانستان بحث وإنقاذ زلزال اعلانالاكثر قراءة انقسام حيال القضية الفلسطينية في مجلس الأمن أمام تحرك أمريكي لإدانة هجوم حماس على إسرائيل طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبة عاجل. اليوم الثالث للحرب.. لا كهرباء لا طعام لاماء لا غاز.. وزير دفاع إسرائيل يأمر بفرض حصار مطبق على غزة كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ شاهد: قتال شوارع بين جنود إسرائيليين ومقاتلي حماس في جنوب إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الثالث للحرب.. لا كهرباء لا طعام لاماء لا غاز.. وزير دفاع إسرائيل يأمر بفرض حصار مطبق على غزة يعرض الآن Next عاجل. الأميركية كلوديا غولدن تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد يعرض الآن Next بعد شهر من الزلزال المدمر.. المغرب يحتضن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي يعرض الآن Next شي جينبينغ يقول إن العلاقات بين بكين وواشنطن حاسمة "لمستقبل البشرية" يعرض الآن Next ماكرون يلتقي شولتس في هامبورغ سعيا لتعزيز العلاقات بين البلدين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف ألمانيا هجوم اقتصاد فلسطين - هجوم تايوان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية ضحايا قتل أفغانستان بحث وإنقاذ زلزال إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف ألمانيا هجوم اقتصاد فلسطين هجوم تايوان إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف فی أفغانستان یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا

ضرب زلزال بلغ قوته 4.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم، جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.
أخبار متعلقة أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدودزلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسياولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.زلزال إندونيسياوضرب زلزال بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر،اليوم، إقليم "مالوكو" في إندونيسيا.
وذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، أن مركز الزلزال وقع على بعد 226 كيلومترًا من جزر "تانيمبار" الواقعة في الإقليم، وعلى عمق 163 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • ارتفاع ضحايا حادث التدافع في الهند إلى 100 قتيل وعشرات المصابين
  • بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إقليم «مالوكو» في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية