يواصل المتضررون في أفغانستان عمليات البحث عن ناجين أو جثث تحت الأنقاض التي خلفتها زلازل ضربت البلاد، مما أسفر عن مقتل 2400 شخص على الأقل، في واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية التي ضربت البلاد منذ عقود.

وكشفت حكومة طالبان، أن عدد القتلى بلغ إلى الآن نحو 2400 شخص، بعد هزات أرضية في ولاية هرات الواقعة غربي البلاد قرب الحدود مع إيران، التي عرضت مع باكستان إرسال عمال إغاثة ومساعدات إنسانية.

وكشف متحدث باسم حاكم هرات، نصار إلياس، لوكالة "رويترز"، أن عمليات البحث عن الجثث أو الناجين مستمرة في أكثر من 12 منطقة في هرات.

مشاهد كارثية

وكشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن المناطق الأكثر تضررا من الزلازل شهدت دمار قرى كاملة، فيما من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا خلال الأيام المقبلة.

وقال وكيل صفي (41 عاما)، إنه كان في منزله في هرات حينما وقع الزلزال، السبت، قبل أن يغادر سريعا مع أطفاله الخمسة، موضحا أن بيته انهار بعدها بالكامل من شدة الاهتزاز.

وأضاف لنيويورك تايمز: "طوال حياتي لم أشهد مثل هذا الزلزال القوي"، لافتًا إلى أنه وأسرته ناموا خارج المنزل في طقس بارد ورياح قوية.

حصيلة مؤلمة.. زلازل أفغانستان تودي بحياة ألفي شخص أعلن الناطق باسم حكومة طالبان، الأحد، عن ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان إلى "أكثر من ألف" قتيل، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مير أحمد، وهو أيضًا أحد سكان هرات، إن العديد من أفراد أسرته لقوا مصرعهم في الزلزال،ومن بينهم أحد أبنائه، فيما أصيب ابنه الآخر. وأضاف: "معظم الناس تحت الأنقاض".

ووصف عمال إغاثة للصحيفة الأميركية، مشاهد الدمار في المناطق المتضررة النائية بهرات، حيث باتت المنازل مجرد أنقاض وقتلت عائلات بأكملها، واكتظت المستشفيات بالمصابين، في بلد يعاني بالأساس من انهيار في القطاع الصحي.

وقال متطوع في جهود الإنقاذ، إن الظروف التي يعملون فيها "مروّعة"، فيما قال آخر وصل هرات ضمن قافلة من مدينة أخرى لتقديم المساعدات للمتضررين، إن حجم الدمار في المدينة "أسوأ مما كان يتخيله أحد".

Women and children are nowhere to be seen, following the devastating #HeratEarthquake. Many didn't make it, as the gender apartheid edicts required them to stay indoors. No sign of governance, providing any aid or rescue. This is what the Doha deal gave Afghanistan. @realZalmayMK pic.twitter.com/GRocP59EfV

— M. Ashraf Haidari (@MAshrafHaidari) October 9, 2023

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن بعض القرى التي كانت موطنا لمئات الأشخاص، لم ينج منها سوى عدد قليل من الأشخاص، كما امتلأت الشوارع بعشرات الجثث لأطفال من مدرسة دينية كانوا بداخلها حينما وقع الزلزال.

قطاع صحي منهار

خلال العامين الماضيين، وتحديدا بعد سيطرة طالبان، واجه النظام الصحي في البلاد نقصا حادا في التمويل بعدما كان يعتمد بشكل كبير على مساعدات دولية، والتي تراجعت بشدة وتركت أثرها على الاقتصاد وجوانب أخرى أساسية في البلاد.

وكانت أفغانستان قد واجهت كوارث طبيعية خلال الأشهر الماضية، مثل الفيضانات والانهيارات، بجانب زلزال قوي في يونيو من العام الماضي، أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص جنوب غربي البلاد.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، فإنه بحاجة إلى مليار دولار أميركي من أجل الوصول إلى 21 مليون شخص، من خلال المساعدات الغذائية، ودعم سبل العيش.

The house that became the cemetery of eleven people;

None of the family members got out alive.#HeratEarthquake #afghanistan pic.twitter.com/hCo1lfc6o2

— Rafiullah Nikzad رفیع الله نیکزاد (@Rafiullanikzad) October 8, 2023

وأوضح البرنامج، الشهر الماضي، أنه اضطر إلى إسقاط مليوني جائع آخرين من مساعداته الغذائية في أفغانستان في سبتمبر، مما يرفع عدد الأشخاص الذين انقطعت عنهم مساعداته هذا العام في البلاد إلى 10 ملايين شخص.

ونقلت "رويترز" عن دبلوماسيين ومسؤولي إغاثة أن المخاوف بشأن القيود التي تفرضها طالبان على النساء والأزمات الإنسانية العالمية المتعددة، تسببت في سحب مانحين دعمهم المالي.

وأمرت حكومة طالبان معظم موظفات الإغاثة الأفغانيات بعدم العمل، على الرغم من وجود استثناءات في قطاعي الصحة والتعليم.

Updates:
Death toll from powerful earthquake in #Afghanistan's Herat province have jumped to 2060, welfare organizations and the Taliban officials report. 9000 injured need health care.
Villages are wiped out as seen in this video. #HeratEarthquake pic.twitter.com/BhpuOyj6tW

— Bashir Ahmad Gwakh (@bashirgwakh) October 8, 2023

وقالت باكستان إن هيئة إدارة الكوارث لديها وضعت فريق بحث وإنقاذ على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة في المنطقة المنكوبة من الكارثة، وتستعد أيضا لإرسال مواد إغاثة، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية والخيام والأغطية.

وقالت إدارة طالبان إن إيران، التي تبعد حدودها أقل من 90 كيلومترا عن موقع المنطقة الأكثر تأثرا، تعهدت أيضا بتقديم مساعدات إنسانية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا

تستضيف دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافى والفكرى لقاء  سلسلة " أرواح  فى المدينة" تقديم الكاتب الصحفى محمود التميمى والذي يأتى بعنوان "ليلة فى حب الشاعر الكبير سيد حجاب  "في إطار مشروعه الثقافي " القاهرة عنواني " وذلك في السابعة مساء الاحد ١٥ سبتمبر على المسرح الصغير 

 

يشهد اللقاء بحثا وتأملات  فى أرشيف الإبداع المصرى نستعيد من خلالها ذكريات وتفاصيل هامة ومؤثرة فى مسيرة الشاعر الكبير سيد حجاب.  

يذكر أن سلسلة " أرواح في المدينة " مشروع لحفظ الذاكرة الوطنية للمصريين اطلقه مشروع " القاهرة عنواني " الثقافي قبل عامين بالتعاون مع جهات ثقافية عديدة آخرها النشاط الثقافي و الفكري في دار الأوبرا المصرية و برعاية وزارة الثقافة المصرية .
ومن المعروف  أن سيد حجاب يعد أحد أعمدة الشعر العامى المصرى , ولد  عام ١٩٤٠ في محافظة الدقهلية وهو الشقيق الأكبر للمخرج والشاعر شوقي حجاب ,  ورث موهبة الكتابة عن والده , تعاون مع كبار الملحنين كما تغنى بكلماته اشهر المطربين , عرف بكتابة الاشعار الغنائية لتترات عدد ضخم من الاعمال الدرامية التليفزيونية أبرزها ليالى الحلمية , المال والبنون , بوابة الحلوانى والوسية , برع فى الكتابة للأطفال كما كتب أيضا أغنيات لأفلام مصرية ووضع كلمات بعض من أوبريتات المناسبات الوطنية , نال العديد من الجوائز منها جائزة كفافيس الدولية عام ٢٠٠٥ و جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام ٢٠١٢ ، رحل عن عالمنا فى يناير ٢٠١٧ تاركا ارثاً فنياً خالداً .

مقالات مشابهة

  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • طالبان تحظر على المرأة رفع صوتها أو الضحك علنا.. تعرفوا على مقبرة النساء وهن أحياء في أفغانستان
  • «المصريين الأحرار» يطلق حملة توعية شاملة لتعزيز الانتماء وبناء الإنسان
  • مؤشرات إيجابية في أفغانستان.. هل نجحت طالبان اقتصاديا؟
  • خطة شاملة من الكهرباء لمعالجة اختناقات الطاقة في كربلاء
  • نفاد تذاكر حفل كايروكي في الشيخ زايد بالكامل
  • "أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا
  • «وباء جديد أم حرب عالمية».. بيل جيتس يحذر من كارثة تجتاح العالم
  • خدمات طبية شاملة.. مستشفى النور التخصصي يستقبل 220 ألف مراجع خلال 6 أشهر
  • من أفغانستان إلى أوكرانيا.. مصورة صحفية توثق قصصا مؤثرة عن ضحايا الحروب الصامتين