وأكد الدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن السياسات الإسرائيلية المتطرفة تمثل قنبلة موقوتة تحرم المنطقة من الاستقرار، مضيفا: "من يرى الصورة من زاوية واحدة فقط يخطئ في قراءة المشهد في شموليته أو فهم أسباب ما يجري حاليا.

وتابع خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي، اليوم الإثنين: "هناك الكثير من المواقف على الصعيد الدولي تكيل بمكيالين ومن هنا تقديرنا للموقف الروسي".

أشاد بالموقف الروسي المتوازن والعقلاني الذي أعلنت عنه روسيا في اليوم الأول من انطلاق المواجهات العسكرية بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

وأضاف أن الموقف الروسي أشار إلى أن التصعيد الحالي انعكاس لحلقة العنف المفرغة ونتيج مباشرة للفشل المزمن في الامتثال للقرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

أبو الغيط: نشكر الجانب الروسي على موقفه من حرب غزة

وتابع أبو الغيط: "نشكر الجانب الروسي على موقفه، ونقدر هذا الموقف لأن مشكلة الفلسطينيين من اليوم، ولا يمكن اجتزاء التصعيد الحالي من سياقه الأوسع وهو استمرار الاحتلال زوالقضاء على أي أفق مستقبلي أن يحقق من خلاله الشعب الفلسطيني أن يحقق من خلاله تطلعاته السياسية على أرض مستقلة على حدود 1997".

وأكد أبو الغيط، أن تدمير حل الدولتين وخنق أي جهد للتفاوض من أجل السلالم وحصار السلطة الفلسطينية وقضم الأراضي بلا توقف هي عوامل لا يمكن إغفالها في الموقف الذي وصلنا إليه اليوم.

توجه الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة عمل تلبية، لدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، جمال رشدي، بأن الزيارة ستشمل جلسة مباحثات موسعة مع لافروف حول عدد من الموضوعات التي تهم الجانبين، ومنها القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التصعيد الجاري في قطاع غزة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ابو الغيط جامعة الدول العربية إسرائيل غزة الوفد بوابة الوفد أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

عاجل - اختراق غير مسبوق.. كيف حولت إسرائيل أجهزة البيجر في يد حزب الله إلى قنابل موقوتة؟

تعرض حزب الله في "ثلاثاء البيجر" لهجوم غير مسبوق في نطاق وحجم عملياته مع إسرائيل منذ بداية "حرب المشاغلة"، حيث استهدف الهجوم آلاف العناصر الذين يحملون أجهزة البيجر في مختلف مناطق لبنان، ما أدى إلى وقوع تفجيرات متعددة وفي توقيت واحد تقريبًا بين الرابعة والخامسة عصرًا بتوقيت بيروت، ما أثار ذهول اللبنانيين.

تفاصيل الهجوم المعقد

ويندرج الهجوم ضمن سلسلة من العمليات الاستخبارية الإسرائيلية المعقدة، والتي تذكر بعمليات اغتيال بارزة مثل اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة في 2020، وزرع فيروس ستاكس نت في منشأة نطنز النووية الإيرانية عام 2010. وفقًا لمصادر خاصة، تمكن الموساد الإسرائيلي من اعتراض شحنة البيجر التي وصلت إلى حزب الله عبر شركة تيليريم الإيرانية، وقام بزرع كميات صغيرة من مادة PETN شديدة الانفجار في البطاريات، وتم التفجير عن بعد من خلال تسخين البطاريات.

رسائل إسرائيل لحزب الله

الهجوم حمل رسائل متعددة لحزب الله، أولها تأكيد التفوق النوعي والتقني لإسرائيل، إذ أثبتت تل أبيب قدرتها على اختراق أجهزة الحزب الإلكترونية، وتفجيرها عن بعد في توقيت متزامن على امتداد لبنان. كما أرادت إسرائيل إظهار قدرتها على تجاوز قواعد الاشتباك التقليدية، وإرسال إشارة قوية بأنها تستطيع الوصول إلى أي مكان وأي عنصر داخل حزب الله، حتى في عمق المجتمع اللبناني.

ومن بين المصابين في هذا الهجوم السفير الإيراني في بيروت، ما يعكس حجم الضرر والرسائل التي أرادت إسرائيل توجيهها، ليس فقط لحزب الله، ولكن أيضًا لحلفائه في المنطقة.

التأثير المحلي والإقليمي

الهجوم وقع في أماكن متفرقة بين الجنوب والبقاع، ومرورًا بضاحية بيروت الجنوبية، حيث كان العديد من عناصر حزب الله في منازلهم وبين أهلهم، ما زاد من وطأة الرسالة الموجهة إلى الشعب اللبناني بأسره: إسرائيل قادرة على تنفيذ عمليات عسكرية واستخبارية معقدة في قلب لبنان، ولا تتردد في تصعيد الأمور إذا اقتضت الضرورة.

هذا الهجوم، وإن كان من نوع فريد، يحمل تحذيرات واضحة من إمكانية انتقال الصراع من عمليات محدودة إلى حرب شاملة، خاصة إذا استمر حزب الله في تحدي التفوق الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: الشرق الأوسط يمر بمرحلة دقيقة والأردن يواجه تحديات خارجية ضخمة
  • السيسي يطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية وعدم مواصلة سياسات التصعيد
  • عاجل - اختراق غير مسبوق.. كيف حولت إسرائيل أجهزة البيجر في يد حزب الله إلى قنابل موقوتة؟
  • أبو الغيط يدين الهجمات الإسرائيلية ضد لبنان ويحذر من التصعيد
  • أبو الغيط يدين الهجمات الاسرائيلية ضد لبنان ويحذر من التصعيد
  • العارضة تحرم صلاح من التسجيل.. ليفربول يتقدم على ميلان بثنائية بالشوط الأول «فيديو»
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة بمثابة "قنبلة موقوتة"
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة قنبلة موقوتة
  • أبو الغيط يلتقي المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام ويؤكد: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض السلام
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود