طالب الدكتور غلاب الحطاب الخبير القانوني، بمحاسبة ومقاضاة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بسبب اعتدائها الدائم والصارخ على فلسطين والمقدسات الدينية بها، وقتل الأبرياء من المدنيين وهدم منازلهم وارتكاب مجازر بشرية.

وقال الحطاب، في تصريح له، إن الأمم المتحدة يجب أن تتصدى لدورها وتحقق في الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين في فلسطين بصفة مستمرة وألا تكيل بمكيالين، لافتًا إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبت من محكمة العدل الدولية قبل ذلك، إبداء الرأي القانوني بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

العدوان الإسرائيلي على أطفال فلسطين

وتابع أن العالم بأسره يعلم جيدًا أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي منذ اليوم الأول لإنشائها على جسد فلسطين وشعبها، ويعرف أيضا أن هناك مظلة من الحماية الدولية تحميها من خطر المساءلة والمسئولية، فعندما يتعلق الأمر بمجلس الأمن فـ "الفيتو" الأمريكى يظل دائما صمام الأمان لإسرائيل.

وطالب الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية بتجهيز طاقم من المحامين الدوليين المتمرسين في المحاكمات الدولية، مثل ريتشارد فولك، ومايكل لنك وفرجينيا تيلى، وإعداد الوثائق والأفلام وكل الدلائل التى تظهر وحشية الاحتلال الإسرائيلى، وتجهيز تقرير تفاصيل عن حركة الاستيطان والأراضي المصادرة وغير ذلك من انتهاكات واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، وتجهيز مجموعة من شهود العيان وضحايا الاحتلال الذين قتل أبناؤهم وأحرقت وهدمت منازلهم، والبدء في اتخاذ المسار القانوني وصولا لمحكمة العدل الدولية.

العدوان الإسرائيلي على أطفال فلسطين

وأكد رفضه الكامل لموقف المجتمع الدولي الذي ينحاز بشكل كامل لإسرائيل، ويبرر القصف وقتل الأبرياء من المدنيين على أنه دفاع عن النفس، في الوقت الذي يستنكر على الفلسطينيين الدفاع عن أنفسهم.

يشار إلى أن ومحكمة العدل الدولية ومقرها لاهاي، والمعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، هي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة وتتعامل مع النزاعات بين الدول، وأحكامها ملزمة رغم أنها لا تملك سلطة إنفاذها.

وارتفعت، صباح اليوم الإثنين، حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، إلى 493 شهيدا، و2751 جريحا، إضافة إلى دمار كبير في المنازل والبنايات السكنية والممتلكات والبنية التحتية.

العدوان الإسرائيلي على أطفال فلسطين

وشنت طائرات الاحتلال الحربية مئات الغارات بشكل متلاحق وعنيف في الساعات الأخيرة على محافظات قطاع غزة كافة، إذ استهدفت أبراجاً وعمارات سكنية، ومنشآت مدنية وخدماتية، ومساجد، موقعةً شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار فلسطين اليوم أقصى إسرائيل احداث الاقصى احداث فلسطين اليوم اخبار اسرائيل اليوم اخبار غزة الان اخبار فلسطين اخبار فلسطين الان اخبار فلسطين اليوم اخر اخبار فلسطين اخر اخبار فلسطين اليوم اسرائيل اسرائيل الان اسرائيل اليوم اسماعيل هنية الاحتلال الاقصى الاقصي العدوان الإسرائيلي القبة الحديدية القدس القدس المحتلة القدس عاصمة اسرائيل القدس عاصمة فلسطين القسام المسجد الأقصى حركة حماس حماس طوفان طوفان الأقصى طوفان الاقصى طوفان الاقصي عاصمة عاصمة فلسطين عز الدين القسام عملية طوفان الاقصى غزة غزة الان غزة تحت القصف غزه فلسطين فلسطين واسرائيل قصف غزة قطاع غزة قوات الاحتلال كتائب القسام ماذا يحدث في فلسطين ماذا يحدث في فلسطين الآن محمد الضيف محکمة العدل الدولیة العدوان الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية

إسبانيا: هذا التدخل يستند إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية ومحكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، أن إسبانيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بشأن "الإبادة الجماعية".

اقرأ أيضاً : 267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يستند إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، مشيرة إلى المادة 63 من نظام المحكمة.

وأشارت الوزارة إلى أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين قد تدخلت بالفعل في القضية، بينما تنوي أيرلندا وبلجيكا وتشيلي المشاركة أيضاً.

وأكدت إسبانيا أن هدفها من هذه الخطوة هو المساهمة في استعادة السلام في غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين لضمان التعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

في 29 ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

اقرأ أيضاً : نحو 38 ألف شهيد في غزة منذ السابع من أكتوبر

في 28 مايو، اعترفت كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً بدولة فلسطين وأقامت علاقات دبلوماسية كاملة معها. وقبل إصدار الحكومة الإسبانية مرسوم الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن الاعتراف "مسألة عدالة تاريخية".

حتى يوم الجمعة، تسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في سقوط أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى وجود أكثر من 10 آلاف مفقود، ودمار كبير ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل عملياتها العسكرية رغم صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب الفوري، وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف اجتياح مدينة رفح وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"