عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «في اليوم العالمي للبريد.. من البوسطة والجوابات للرقمنة والتطور التقني».

وبيّن التقرير، أنّ هناك مراحل متطورة طرأت على نحو كبير وسريع على خدمات البريد، بدأت بالبوسطجي وتطورت بساعي البريد الذي كان يستخدم العجلة أو يمشي على قدميه حتى يصل إلى المنطقة المكلف بها من أجل توزيع الجوابات على السكان.

وتابع التقرير: «جوابات سطورها أحيانا بها أخبار مفرحة مهمة أو أخبار غير سعيدة، وتلك كانت وظيفة البوسطجي المعروفة عند المصريين منذ سنوات بعيدة، وفي الماضي، كانت الجوابات لها طابع تقليدي وشكل مميز، فكانت باللون الأبيض أو اللون البيج السادة ويتم إلصاق بعض الطوابع عليها وكتابة العنوان والتاريخ والمرسل إليه على غلاف الجواب».

وأكمل: «ارتبط زمن الجوابات بأيام الخمسينيات والستينيات، وكان مدلولها يوضح أقصى علامات الحب من الحبيب، حتى أنّ هناك كثير من المطربين غنوا للجوابات مثل أم كلثوم ومحمد رشدي، وبعض الأفلام ناقشت تاريخ وطبيعة عمل ساعي البريد والبوسطجي مثل فيلم البوسطجي الذي أنتج عام 1948، وكان بطولة مجموعة من الفنانين، أبرزهم شكوكو ومحمود المليجي وسراج منير».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريد مكتب البريد اليوم العالمي للبريد

إقرأ أيضاً:

أخبار إيران اليوم.. إسرائيل تحظر دخول «جوتيرش» إلى الأراضي المحتلة بسبب صواريخ طهران

تشغل أخبار إيران الرأي العام العالمي، خاصة بعد قيامها بإطلاق صواريخ استهدفت دولة الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدد من الاغتيالات التي نفذها الاحتلال لقادة بالحرس الثوري.

وأعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش «غير مرغوب به في إسرائيل» وحظره من دخول البلاد، وذكر كاتس أن السبب في ذلك هو عدم إدانة جوتيريش بشكل واضح للهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي الإسرائيلية، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».

أخبار إيران

وأكد «كاتس» في بيانٍ له اليوم الأربعاء، أن من لا يستطيع أن يدين بشكل لا لبس فيه الهجوم الإيراني على إسرائيل لا يصلح أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية.

وتابع كاتس قائلًا: «هذا الأمين العام الكاره لإسرائيل، سيظل في الذاكرة باعتباره وصمة عار فى تاريخ الأمم المتحدة»، كما أوضح بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية أن قرار كاتس جاء نتيجة لعدم ذكر الأمين العام للأمم المتحدة لإيران أو إدانة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في تعليقه على الحادثة.

خسائر الاحتلال الإسرائيلي

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الصواريخ الإيرانية تسببت في تضرر نحو 100 منزل في «هود هشارون» شمال تل أبيب، بعضها بشكل كامل، وذلك في آخر أخبار إيران.

وقال تلفزيون كان الإسرائيلي، إن المجلس الوزاري الإسرائيلي السياسي والأمني المعروف بـ «الكابينيت»، يدرس إمكانية الرد على إيران من خلال قصف منشآت نفطية.

وشهدت إسرائيل مساء الثلاثاء هجوماً صاروخياً واسع النطاق من قبل إيران، حيث أطلقت نحو 180 صاروخًا بالستياً على أنحاء البلاد، نتج عن الهجوم إصابات بشرية وأضرارا مادية، وأدى إلى إغلاق المجال الجوي، فيما فر ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • أخبار غزة اليوم.. الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان وسط القطاع بإخلاء منازلهم
  • أخبار لبنان اليوم.. تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله ونزوح جماعي
  • ثلاثة اهداف كانت بمرمى المقاومة الاسلامية في العراق فجر اليوم
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • برج الحوت.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024: أخبار جيدة
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • الصنيع: ‏هناك أخطاء تتكرر في الاتحاد والفريق لديه مشاكل دفاعية .. فيديو
  • أستاذ تاريخ معاصر: نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية إسرائيلية كبرى (فيديو)
  • الصدعان : يجب أن تكون هناك تقنية VAR في كل الأدوار من البطولات الآسيوية .. فيديو
  • أخبار إيران اليوم.. إسرائيل تحظر دخول «جوتيرش» إلى الأراضي المحتلة بسبب صواريخ طهران