موقع 24:
2024-07-01@19:56:00 GMT

مهرجان أبوظبي للشعر.. أشعار من أجل استدامة التراث

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

مهرجان أبوظبي للشعر.. أشعار من أجل استدامة التراث

استعرضت اللجنة المنظمة لمهرجان أبوظبي للشعر، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية-أبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات، تفاصيل فعاليات المهرجان الذي يقام تحت رعاية ولي عهد أبو ظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بين 12و 15 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وعقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحافيا اليوم الإثنين في مجلس محمد خلف في أبوظبي، بحضور قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي وممثلي الجهات المنظمة والمؤسسات الراعية والإعلاميين.
وقال مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، عبدالله بطي القبيسي، إن المهرجان تأكيد لحرص الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على تراث الإمارات ومسيرة الشعر العربي، وثمن رعاية المهرجان من الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.
وقال القبيسي إن المهرجان يأتي تحت شعار "الشعر يلهمنا" ليتماشى مع إستراتيجية أبوظبي الثقافية في تحقيق استدامة التراث وترسيخ مكانة الشعر النبطي والفصيح، وتأكيداً لأهمية إثراء المشهد الثقافي العربي وحفظ وصون التراث الثقافي واستدامة واستشراف الشعر العربي العريق.

وأوضح مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، عبيد خلفان المزروعي أن المهرجان يضم عدداً من الأجنحة والمنصات، منها منصة أشعار الوالد المؤسِّس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومنصة "درب الشعر"، إضافةً إلى قرية خاصة للطفل، ومكتبة تضم العديد من الدواوين الشعرية والإصدارات الأدبية، وركن خاص بتوقيع الكتب والإصدارات الجديدة.


وبين المستشار في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية سعيد بن كراز المهيري، أهمية الدور الحيوي للشعر في التقارب الإنساني وتقارب اللهجات وتأثيره القوي والمهم في شحذ الهمم، مشيراً إلى أن القصائد المغناة أسهمت في انتشار آلاف النصوص الشعرية الرائعة وجعلت الجميع يرددها صغارًا وكبارًا لارتباطها بالحياة اليومية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مهرجان أبوظبي للشعر نادي تراث الإمارات خالد بن محمد بن زايد آل نهيان آل نهیان

إقرأ أيضاً:

«بازار البلد»..تراث سعودي عريق

البلاد ـ جدة

يشهد “بازار البلد” في جدة التاريخية إقبالًا كبيرًا من الزوار والسياح، للاستمتاع بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة ومعروضات الأسر المنتجة التي تشمل المنتجات التراثية المحلية.

ويُقدم البازار باقة متنوعة من المنتجات تشمل الحرف اليدوية، التحف الفنية، الملابس التقليدية، المشغولات اليدوية، الإكسسوارات، والأطباق الشعبية، وغيرها من المنتجات التي تجذب اهتمام الزوار والسياح بشكل كبير ، ويعدّ من أبرز المبادرات التي تسهم في إحياء التراث المحلي وتعزيز السياحة الثقافية في جدة ، وذلك من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية التي تعكس تنوع وثراء الثقافة السعودية وتراثها العريق.

ويهدف “بازار البلد” إلى إبراز التراث الثقافي وتعريف الزوار بالصناعات اليدوية والحرف التقليدية، بالإضافة إلى توفير منتجات متنوعة للزوار والسياح بأسعار مناسبة، مما يعزز مكانة جدة التاريخية وجهة سياحية مميزة، بوصفه نموذجًا فريدًا لإحياء التراث الثقافي وتعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع، ليُصبح وجهة ثقافية مميزة تُثري المشهد السياحي في جدة التاريخية.

وتحظى الفعاليات الثقافية والمنتجات التراثية المحلية للأسر المنتجة بإقبال واسع من زوار منطقة جدة التاريخية، التي تجذب الزوار والسائحين على مدار العام، للاستمتاع بزيارة معالمها التاريخية المميزة، وحضور مواسمها ومبادراتها الثقافية والفنية المتنوعة بدعم ورعاية برنامج جدة التاريخية، مما يسهم في خلق حركة ثقافية وتجارية نشطة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • يتضمَّن 4 مهرجانات.. «العلمين» يُعلن مفاجآت عديدة بدورته الثانية
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • «ثقافة الشارقة» تطلق النسخة الـ 5 من مهرجان الشعراء المغاربة
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون