ليبيا – أصدر المركز الوطني لمكافحة الأمراض تعميما وجهه إلى رؤساء وحدات الرقابة الصحية الدولية بمنافذ الدخول،بسبب الانتشار الكبير لحشرة بق الفراش في دولة فرنسا مما سبب هلع لدى المواطنين بالدولة المذكورة.

المركز وفي تعميمه الذي تلقت المرصد نسخة منه،أوضح أن هذه الحشرة تنتقل عبر البضائع والأمتعة والحاويات وغيرها.

وطالب المركز في تعميمه باتخاذ بعض الإجراءات لمنع دخول هذه الآفة إلى الدولة،برفع درجة الانتباه وأخذ الحيطة وزيادة التدقيق أثناء عمليات تفتيش وسائل النقل على أن تجري بانتظام فحوصات شاملة لجميع وسائل النقل الداخلة إلى هذه المنافذ الحدودية تحديداً القادمة من الدول ذات الاختطار (فرنسا، وأي دولة تسجل تفشي لحشرة البق).

كما طالب المركز بالتنسيق مع سلطات المنفذ لإجراء عمليات تطهير وتعقيم للأمتعة والبضائع الواردة من الدول التي تبث بها انتشار هذه الحشرة واستخدام المواد المطهرة المناسبة للقضاء على البق.

وشدد على ضرورة تعزيز التوعية والتثقيف لدى الموظفين في نقاط الدخول حول حشرة البق وأعراضها،وكيفية التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها،وذلك بنشر المواد العلمية التوعوية التي عممت وتم إعدادها من قبل إدارة مكافحة الأمراض المشتركة.

وأكد على أهمية التنسيق والتواصل مع الحجر الزراعي بالمنافذ وسلطات الجمارك للتبليغ عن أي تواجد لهذه الحشرة بالمنافذ والتعاون المشترك للقضاء عليها.

المركز نبه إلى ضرورة متابعة شكاوي المسافرين في حالة وجود حكة بالجسم أو أي ملاحظات عن تواجد هذه الحشرة داحل وسائل النقل أو صالات الانتظار وتبليغ مكتب الرقابة الصحية الدولية عن أي حالات اشتباه والتواصل مع غرفة طوارى صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض رقم 195.

 

 

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: هذه الحشرة

إقرأ أيضاً:

أمطار غزيرة على منطقة جازان

المناطق_جازان

نبَّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان، يصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وصواعق رعدية، وجريان السيول، على محافظات الحرث، والداير، والريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، وصامطة والطوال، وأمطار متوسطة على محافظات ضمد، وصبيا، وأبوعريش، ومركز الفطيحة، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.

كما نبَّه من رياح شديدة وأتربة مثارة وشبه إنعدام في مدى الرؤية الأفقية وارتفاع الموج على مدينة جيزان ، ومحافظات جزر فرسان، والدرب، وبيش.

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على محافظة العرضيات 4 يوليو 2024 - 12:26 مساءً أمطار غزيرة على منطقة الباحة 4 يوليو 2024 - 11:30 صباحًا

وبين المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة التاسعة مساءً.

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز قوص يتابع التزام المحال التجارية بمواعيد الغلق والفتح الجديدة
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • «طرق دبي» تطلق خطين جديدين للحافلات العامة
  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • وزير النقل: صنعاء لن تقبل بأي حلول بشأن مطار صنعاء الدولي سوى فتح كامل لجميع الوجهات
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على نجران
  • 3 ملفات مُهمة أمام وزير النقل في الحكومة الجديدة.. ماذا ينتظر كامل الوزير؟
  • تنبيه من الوطني للأرصاد