الوطن:
2024-07-08@13:32:00 GMT

أسعار الذهب العالمية تقفز 1% اليوم الاثنين

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

أسعار الذهب العالمية تقفز 1% اليوم الاثنين

ارتفعت أسعار الذهب العالمية أكثر من 1% اليوم، إذ أدت الاشتباكات العنيفة بين حركة حماس وإسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى زيادة خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط وحفزت الاندفاع نحو استثمارات الملاذ الآمن مثل السبائك، وفقًا لـ«رويترز».

الذهب يرتفع بنسبة 1%

وقفز الذهب بنسبة 1% إلى 1851.26 دولار للأوقية، بعد أن بلغ أعلى مستوى في أسبوع، فيما سجلت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة ارتفاع 1.

1% إلى 1865.20 دولارًا.

الذهب مكانته كملاذ آمن

وقال مات سيمبسون، كبير محللي سيتي إندكس: «استعاد الذهب مكانته كملاذ آمن بعد الأحداث الجيوسياسية التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع»، وفقًا لـ«رويترز».

وأضاف، «نتوقع أن يتجه الذهب إلى مستوى 1880 دولارًا، لكن ما لم نرى عوائد السندات تنخفض بشكل ملموس».

الأحداث الجيوسياسية

وتؤثر الأحداث الجيوسياسية مثل الحروب، إلى ارتفاع أسعار النفط وتعزيز الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل سندات الخزانة والدولار والين الياباني إلى جانب الذهب.

الذهب ينتعش من أدنى مستوياته

وانتعشت أسعار الذهب بقوة من أدنى مستوياته في 7 أشهر الذي سجله يوم الجمعة، لكن صعوده ظل محدودا ببيانات اقتصادية أمريكية قوية عززت وجهة النظر القائلة بأنّ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من غير المرجح أن ينهي دورة تشديد السياسة النقدية في المدى القريب.

التوظيف في الولايات المتحدة

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات أنّ التوظيف في الولايات المتحدة زاد بأكبر قدر خلال 8 أشهر في سبتمبر، ما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل. وقد تمهد قراءة التضخم الساخنة في وقت لاحق من الأسبوع الطريق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية مرة أخرى هذا العام.

ارتفاع أسعار الفائدة

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الأمر الذي لا يدر أي فائدة. ويركز المستثمرون أيضًا على محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في سبتمبر المقرر عقده يوم الأربعاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب الذهب العالمي سعر جرام الذهب جرام الذهب فی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط في افتتاح تعاملات الأسبوع

بغداد اليوم -  متابعة

تراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات الاثنين المبكرة، بعد صعودها لأربعة أسابيع، إذ أدى احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة إلى تهدئة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، في حين قام المستثمرون بتقييم احتمال تعطل إمدادات الطاقة الأمريكية بسبب العاصفة المدارية بيريل.

بحلول الساعة 0234 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو 0.1 بالمئة إلى 86.42 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 82.88 دولار للبرميل.

وتجري في الوقت الراهن محادثات بشأن خطة أمريكية لوقف إطلاق النار تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في غزة بوساطة قطر ومصر.

وقال توني سيكامور، محلل آي.جي المقيم في سيدني "إذا تم التوصل إلى أي شيء ملموس من محادثات وقف إطلاق النار، فسيؤدي ذلك إلى إخراج بعض العوامل الجيوسياسية من السوق في الوقت الحالي".

وأغلقت موانئ كوربوس كريستي وهيوستن وجالفستون وفريبورت وتكساس سيتي أمس الأحد استعدادا للعاصفة المدارية بيريل، التي يمكن أن تتطور إلى إعصار من الفئة الثانية بعد وصولها إلى اليابسة في وسط ساحل تكساس بين جالفستون وكوربوس كريستي في وقت لاحق الاثنين.

ويمكن أن يؤدي إغلاق الموانئ إلى توقف مؤقت لصادرات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وشحنات النفط إلى المصافي، وتوصيل وقود السيارات من تلك المصانع.

وقال سيكامور إن أسعار النفط تلقت دعما أيضا الأسبوع الماضي بفضل آمال خفض أسعار الفائدة في أعقاب بيانات أمريكية الجمعة أظهرت تراجع التضخم وتباطؤ نمو الوظائف.

ويمكن أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط الخام.

وكان المستثمرون يترقبون أيضا أي تأثير من الانتخابات في بريطانيا وفرنسا وإيران الأسبوع الماضي على السياسات الجيوسياسية والطاقة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم الاثنين 8 يوليو 2024
  • أسعار النفط تتراجع باولى جلسات الأسبوع
  • تراجع أسعار النفط في افتتاح تعاملات الأسبوع
  • آي صاغة: 75 جنيها زيادة في أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي
  • 75 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • انهيار الدولار أمام الذهب.. ماذا حدث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع؟
  • عاجل:- ارتفاع كبير في أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • 20 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق
  • ارتفاع أسعار الذهب فى الصاغة اليوم السبت